ما هو البودكاست واهم انواعه

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 19:12 - آخر تحديث : 19 ديسمبر 2020 , 19:12
ما هو البودكاست واهم انواعه

ما هو البودكاست ؟، يعد البودكاست وسيلة إعلامية حديثة ظهرت في هذا القرن الواحد والعشرون بعد انتشار شبكات الإنترنت، ولكن ما هذه الوسيلة الإعلامية وبماذا تستخدم، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل ما هو البودكاست، كما وسنذكر العديد من المعلومات المتعلقة بهذه الوسيلة الإعلامية الجديدة نسبياً.

ما هو البودكاست

البودكاست (بالإنجليزية: Podcast)، هو عبارة عن سلسلة من الملفات الصوتية الرقمية للكلمات المسجلة والتي يمكن للمستخدم تنزيلها على جهازه الشخصي للإستماع إليها بسهولة، وتعتبر عملية التدوين الصوتي الجديدة هذه، هي أحد وسائط الإعلام الرقمي الموجودة على شبكة الإنترنت، وفي الواقع عادة ما تكون سلسلة حلقات البودكاست تتحدث عن موضوع محدد واحد فقط، وإن الذي جعل البودكاست منتشراً جداً، هو سهولة إنشاء قنوات عليه، كما وإن التكلفة تكون قليلة جداً مقارنة بالأساليب والطرق الأعلامية الأخرى.

وفي الغالب تكون هذه القنوات مجانية للإستماع والتحميل، ولكن يوجد بعض القنوات على البودكاست تكون ذات إشتراك مدفوع أو إعلان أو منتج يتم تسليمه بعد البيع، وبعضها يكون مدعوماً بواسطة أحدى الشركات أو برعاية أحدى المؤسسات العالمية، والتي تتضمين إعلانات تجارية داخل مقاطع البودكاست المدعومة هذه، ويتم تحفيز الناس ومحبين الأعلام على إنشاء بودكاست لعدد من الأسباب، حيث قد يرغب منتج البودكاست، في التعبير عن شغفه الشخصي، أو زيادة الرؤية المهنية، أو الدخول في شبكة إجتماعية من المؤثرين أو الأفكار المؤثرة، أو تكوين مجتمع من المشاهدين المتشابهين في التفكير، أو طرح طرق تربوية أو جمع الأفكار الأيديولوجية مع المتابعين.[1]

أنواع البودكاست المنتشرة

هناك الكثير من أنواع البودكاست المنتشرة حالياً، ويختلف كل نوع عن الأخر بطريقة طرح وعرض الملفات الصوتية، ومن أهم وأكثر هذه الأنواع إنتشاراً على شبكة الإنترنت هي ما يلي:[2]

بودكاست المقابلات الشخصية

يتميز عرض أسلوب المقابلة الشخصية في البودكاست بوجود مضيف يقوم بإجراء مقابلة مع ضيف جديد في كل حلقة، حيث يجلب هذه الضيف خبرته المهنية أو السياسية أو الإجتماعية أو غيرها من الخبرات، ويكون ذلك من خلال تقديم مقدمة موجزة عن الضيف، وبعدها يتولى المضيف طرح الأسئلة لتوجيه المحادثة حول موضوع الحلقة.

البودكاست المنفرد

يعد تنسيق البودكاست هذا شائع إلى حد كبير، ويتم إستخدامه من قبل الأشخاص الذين لديهم نوع معين من الخبرة يريدون مشاركتها مع الجمهور، وفي الواقع يبدأ العديد من منشئي البودكاست الجدد بهذا التنسيق، وذلك لأنه بسيط جداً، فكل ما يتطلبه الأمر هو ميكروفون وبعض برامج تحرير الصوت.

البودكاست الثنائي

هذا تنسيق بودكاست شائع ايضاً، حيث إنه يتطلب وجود شخصين يجرون محادثة مباشرة عن موضوع أو فكرة عامة، وعلى عكس تنسيق بودكاست للمقابلة الشخصية، فإن هذين الشخصين في البودكاست كلاهما مضيفان، حيث سيلعب كل مضيف دوراً محدداً في المحادثة.

بودكاست الفريق

وهو يشبه نوعاً ما البودكاست الثنائي، ولكن بوجود مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتحدثون ويتناقشون عن موضوح محدد، بحيث يكون هناك مضيف واحد وعدة ضيوف.

البودكاست الواقعي

وهو عبارة عن حلقات بودكاست حول أحداث واقعية، وعلى سبيل المثال قد تكون سلسلة حلقات البودكاست هذه عن سلسلة من جرائم القتل، أو عن تأريخ رحلة إستكشافية ما، أو إعادة طرح حدث تاريخي سابق، حيث يمكن سرد قصة واحدة في كل حلقة فقط.

البودكاست الدرامي

هو عبارة عن مجموعة من حلقات البودكاست، والتي تطرح قصة خيالية مثل المسلسلات التلفزيونية، ولكن بطريقة صوتية فقط، وقد يستخدم هذا النوع من البودكاست مجموعة من الممثلين الصوتيين لتأدية الأدوار في القصة.

منصات إستضافة البودكاست

هناك العديد من منصات وتطبيقات إستضافة البودكاست المختلفة، وأشهر هذه المنصات هي ما يلي:[3]

  • تطبيق راديو ببلك (بالإنجليزية: Radio Public): هو تطبيق بودكاست شائع متاح على كل من أجهزة الأيفون و أجهزة الأندرويد، كما وإنه مجاني، ويمكن بث أو تنزيل الحلقات للإستماع في وضع عدم الإتصال.
  • تطبيق بلير أف أم (بالإنجليزية: Player FM): هو تطبيق بودكاست متعدد المنصات، والذي يسمح بإدارة وتشغيل البودكاست على الويب، وأجهزة المشاهدة لكل من الأندرويد والأيفون.
  • تطبيق بوكيت كاست (بالإنجليزية: Pocket Casts): هو تطبيق جيد للأشخاص الذين يستمعون إلى العديد من المدونات الصوتية المختلفة، حيث يحتوي على واجهة مستخدم مثالية وموضوعات متعددة.
  • تطبيق سبوتيفي (بالإنجليزية: Spotify): يشتهر تطبيق سبوتيفي بالموسيقى، ولكن لديه أيضاً مجموعة مختارة من قنوات البودكاست المشهورة.
  • تطبيق أبل بودكاست (بالإنجليزية: Apple Podcasts): هو تطبيق للمدونات الصوتية، مخصص لإجهزة الأيفون فقط.
  • تطبيق جوجل بودكاست (بالإنجليزية: Google Podcasts): وهو تطبيق من شركة جوجل، مخصص للمدونات الصوتية المجانية والمدفوعة، وهو متاح على أجهزة الأندرويد والأيفون.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو البودكاست، كما وذكرنا ما هي أنواع وتصنيفات قنوات البودكاست مع ذكر نبذة تفصيلية عن كل نوع، ووضحنا أهم التطبيقات والمنصات المستخدمة لإستضافة البودكاست.

المراجع

  1. ^ thepodcasthost.com , What is a Podcast , 19/12/2020
  2. ^ castos.com , Podcast , 19/12/2020
  3. ^ podcastinsights.com , Best Podcast Hosting Sites , 19/12/2020
338 مشاهدة