ما هو التفكير البسيط الاساسي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 14:09 - آخر تحديث : 10 سبتمبر 2021 , 13:09
ما هو التفكير البسيط الاساسي

ما هو التفكير البسيط الاساسي حيث أن للتفكير أهمية بالغة للفرد والمجتمع، فعن طريق التفكير يُمنح الشخص قيمة شخصية، بجانب الإيجابية، وذلك بسبب الأفكار التي يحملها الشخص، وما يفكر به، ويقوم الإنسان بتحديد تأثير حياته على الأشخاص الأخرين، وذلك عن طريق تشكيل نفسه وفكره في العموم تحدد مستوى الشخص، ونوع شخصيته، ومستوى نضج عقله.

ما هو التفكير البسيط الاساسي

التفكير البسيط الأساسي هو التفكير المعتمد على النشاطات العقلية التي لا تتطلب سوى ممارسة مهارات أساسية فكرية،  ولتلك المهارات ثلاثة مستويات الدنيا المعرفة، والاستيعاب، والتطبيق، ولكل مستوى طريقة تفكير ومهارات معينة، يترتب عليها المستوى الآخر، فالتفكير الأساسي البسيط من ضمن النشاطات العقلية البسيطة للغاية، التي تحتاج إلى المعرفة من أجل الاستيعاب لأجل التطبيق.

شاهد أيضًا: اين تضع نفسك في مراتب التفكير

مستويات المهارات الفكرية الأساسية

لتلك المهارات الفكرية ثلاث مستويات الدنيا المعرفة، والاستيعاب، والتطبيق، وكل مستوى يختلف عن الآخر، ويتطلب طريقة تفكير معينة، كالآتي:

  • المستوى الأول مستوى الدنيا المعرفة: فعن طريق المجتمع، الحياة يتمكن الشخص من معرفة بعض الأساسيات الفكرية البسيطة، وطرق للتفكير متعددة، دون اللجوء للتعلم.
  • المستوى الثاني الاستيعاب: فبعد المعرفة تأتي مرحلة الاستيعاب، وهي الفهم والإدراك للفكر، وتلك المهارة من ضمن أهم المهارات الفكرية، المتعلقة بالتفكير البسيط، وغيره.
  • والمستوى الثالث التطبيق: بعد استيعاب الشخص لأفكاره، ولمعرفته يبدأ في تطبيق تلك الأفكار.

إذًا كل مستوي من تلك المستويات طريقة تكفير ومهارات معينة، يترتب عليها المستوى الآخر.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو التفكير البسيط الاساسي حيث أنه بالتفكير والمعرفة يعلوا شأن المجتمع، وتهذب النفوس البشرية، فعن طريق التفكير يرتقي الإنسان بنفسه، وبمكانته، فكلاما نضج فكر الشخص كلما تهذبت نفسه، وكلما صلح المجتمع، ويوجد للتفكير نوع يسمى التفكير الأساسي البسيط، وذلك النوع لا يعتمد إلا على مهارات عقلية بسيطة.

المراجع

  1. ^ researchgate.net , What Research Tells Us about Teaching Thinking Skills , 10\09\2021
33 مشاهدة