ما هو الحيوان الذي يستخرج من بطنه المسك

كتابة ربا سليمان -
ما هو الحيوان الذي يستخرج من بطنه المسك

سنوضح لكم في هذا المقال ما هو الحيوان الذي يستخرج من بطنه المسك ، والمسك هو رائحة طيب يتعطر بها الناس مصنوعة من مصدر حيواني، وفي اللغة الفارسية تسمى مشك. وتعد تجارة العطور وتركيبها محط اهتمام أهل الجزيرة العربية منذ العصور القديمة وقبل انتشار الدعوة الإسلامية، وكانت العطور من أبرز السلع التي تحملها قوافل تجار قبيلة قريش.

ما هو الحيوان الذي يستخرج من بطنه المسك

الإجابة هي: “نوع من الظباء يسمى ذكر الغزال، فيتواجد المسك داخل غدة موجودة ضمن كيس في بطن غزال يسمى غزال المسك“. ويعد المسك من أشهر أنواع العطور لدى عرب الجزيرة العربية إلى جانب العنبر والعود، ولطالما اشتهر المسك الذي يجلبه العرب من الهند والصين التبت. ولكن المسك الذي ينتج في التبت يبقى مفضلًا على غيره ومن أجود وأزكى الروائح وسبب ذلك أن المراعي التي ترعى فيها الظباء في التبت أطيب من غيرها.

شاهد أيضًا: يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال

مصدر المسك

غزال المسك المنتج المباشر لهذه المادة يسمى في اللاتينية Moschus moschi ferus، وهو حيوان طوله متر واحد وارتفاعه حوالي نصف متر. ويشتهر هذا الحيوان بسرعة هروبه وخوفه الشديد من الأعداء، لذلك يتقصد الخروج في الليل لاصطياد طعامه وبذلك يصعب اصطياده. ويتواجد في غابات الهيمالايا والتبت وسيبيريا وأواسط آسيا وشمال غرب الصين. أما الكيس الجلدي الحاوي على مادة المسك فيسمى بفأرة المسك، وعالميًا يعرف بـ Musk in Pods. ويكون اللون الأسود هو لون المسك داخل كيسه الجلدي في بطن الغزال أو داخل ما يسمى فأرة المسك.[1]

طريقة استخلاص المسك

ويعتبر منشأ المسك هو دم الغزال الموجود في سرة الحيوان، وعندما يكون وقت إفراز المادة المسؤولة عن إنتاج المسك ترى البهيمة ضجرةً وتحك سرتها في الجبال على الحجارة. وتكون سعيدةً ومنتشيةً ومستمتعةً، إلى أن تسيل المادة المكونة للمسك ويكون أشخاص مختصون بجمع هذه المادة جاهزون لجمعها ووضعها في قوارير. والمسك الخام باهظ الثمن ويعمل تجار العطور على خلطه مع مواد أخرى والتجارة به.

طرق ممنوعة لاستخلاص المسك

يقوم بعض الأشخاص بالخروج عن القوانين التي تنص على تجريم قتل الحيوان لاستخلاص المسك منه. فيقومون بقتل ذكر غزال المسك، ثم فصل كيس المسك وتجفيفه واستخراج المسك. ومن الجدير بالذكر أن المسك يحتوي على زيت طيار لونه بين الأسود والبني بنسبة 1.4 بالمئة. أما المادة الرئيسية التي تعطي الرائحة القوية والجميلة للمسك تدعى مسكون، ويحتوي كذلك المسك المستخرج على هرمونات استيروليه وقوليدات وأنزيمات.

شاهد أيضًا: لون المسك بعد أن يقطع

مصادر حيوانية أخرى للمسك

في الحقيقة توجد بعض المصادر الأخرى للمسك وجميعها ذات منشأ حيواني وهي:

  • ثور المسك.
  • مسك السلحفاة.
  • قط الزباد.
  • فأر المسك.
  • مسك يستخرج من صرة أنثى الغزال البري ويكون أسود اللون ويمثل كتلةً دمويةً متجمدةً.
  • مسك مصنع بطريقة كيميائية، صنع عام 1880 من قبل العالم Baur، وله رائحة المسك ويستعمل كثيرًا في صناعة العطور وتركيبها.

المسك في الإسلام

وصى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالتطيب بالمسك فقال في حديث شريف  “أطيبُ طيبِكمُ المسْكُ”[2]. وفي القرآن الكريم ورد ذكر المسك في سورة المطففين، قال تعالى {خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}[3]. وفي فترة حكم الدولة العباسية لبلاد المسلمين درج استعمال المسك في الأطعمة والشراب أيضًا،ولطالما كان المسك من أبرز وأفخم الهدايا بين الملوك والأمراء. كما ويستخدم بعض المسلمين المسك لتطييب بدن الميت به بعد غسله.

وفي الختام أوضحنا ما هو الحيوان الذي يستخرج من بطنه المسك ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول طرق استخراج المسك واستخدامه عبر التاريخ ومكانته بين مسلمي العالم.

المراجع

  1. ^ .akg-images.com , The musk deer, moschus moschi– ferus , 3/12/2021
  2. ^ صحيح أبي داود , الألباني ، أبو سعيد الخدري، 3158، صحيح
  3. ^ المطففين , الآية 26
102 مشاهدة