ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2020 , 17:12
ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند

ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند ؟، ذلك التساؤل الذي بات واحداً من ضمن أهم التساؤلات الأكثر بحثاً على مواقع التواصل المختلفة، وذلك يرجع نظراً إلى تفشي وانتشار الثقافة الهندية الدرامية في العديد من البيوت في غالبية الدول وبلا استثناء، فالجميع أصبح يرغب في معرفة المزيد والمزيد عن التراث الهندي العريق بكافة ما يشتمله من عادات وتقاليد، ويزداد هذا الهوس المعرفي على نحو خاص لدى غالبية السيدات اللاتي يرغبن في معرفة كافة المعلومات المتعلقة عن الزي التقليدي للمرأة في الهند، فعلى الرغم من كافة التغييرات والتطورات التي مرت بها بلاد الهند، إلا أن المرأة الهندية لازالت تحتفظ بالفعل بملابسها وفساتينها التقليدية كجزء أساسي لا يتجزأ من ثقافتها.

تاريخ الملابس في الهند

لقد مر تاريخ الملابس في بلاد الهند بالعديد من التطورات والتغييرات الجذرية، والتي يرجع بدايتها على وجه التحديد إلى حضارات وادي السند القديمة، تلك الحضارات التي ساهم سكانها بالفعل في ترك العديد من الأزياء والملابس الهندية العريقة، والتي تنجم بعض الملاحم التاريخية الشهيرة مثل ماهابهاراتا.

فمنذ هذه البدايات المزدهرة بدأت الهند بالفعل في إنتاج وتصنيع العديد من الملابس الرائعة المنسوجة بدقة سواء كانت للرجال أو للنساء على حد السواء، وذلك يأتي مع احتفاظ الطبقات العليا بارتداء بعض الحلى الذهبية الثمينة.

وتوالت الأحداث بعدها، لتساهم تلك الأحداث والتأثيرات الخارجية كممارسة التجارة مع مختلف الدول وكذلك بعض تأثيرات مظاهر الاستعمار البريطاني، في تقليل انتشار بعض الملابس الهندية، ولكن وعلى الرغم من ذلك الأمر إلا أنه لا تزال تلك التقاليد الهندية الهوية تحتفظ بهويتها ومصدر قوتها الأصلي في جميع أنحاء البلاد.

الملابس النسائية في الهند

هنالك العديد من الملابس النسائية الهندية الرائعة، والتي تأتي لتناسب كافة الثفافات والديانات في الهند، وذلك حيث أنه يتواجد بالفعل عدد من الأزياء المتنوعة والمتفاوتة والتي ترتبط غالبيتها بعدد من العوامل الهامة مثل الثقافة المحلية للبلد والمناخ، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى تصنيف الطبقات الاجتماعية المتواجدة.

فلقد أصبحت مدينة “مومباي” الشهيرة بمثابة المركز الرئيسي والأول لعالم الموضة والأزياء في بلاد الهند، ولكن وعلى الرغم من ذلك الأمر إلا أنه لازالت هنالك بعض السيدات الهنديات التي مازالن يحتفظن بارتداء الملابس الهندية التقليدية، وذلك يتحقق على الأغلب في بعض المناطق الريفية على وجه الخصوص.

ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند

ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند ؟، تتمثل الإجابة على هذا التساؤل السابق في حرص غالبية النساء في الهند على ارتداء بعض الملابس المحتشمة التي لا تكشف عن مقدار كبير من الجلد، والتي تحمل في الوقت ذاته قدراً كبيراً من الالوان المبهجة والمنعشة مثل الساري الهندي، سلوار كاميز، بدلة أناركلي، وغيرها..، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم أنواع الزي التقليدي والمفضل للنساء في بلاد الهند على نحو عام:[1] [2] [3] [4]

الساري الهندي

يعتبر الساري الهندي واحداً من أكثر الملابس الهندية التقليدية شيوعاً وانتشاراً، ويتمثل الساري الهندي في قطعة طويلة من القماش الملون، والتي يترواح طولها على الأغلب من 13- 30 قدم، ويأتي هذا الساري المميز ليتلف بإحكام حول جسد المرأة بدءاً من الخصر ووصولاً إلى الكتفين، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً اعتماد بعض الدول الهندية لهذا الساري الملون والمزخرف كالزي الرسمي والأمثل في حفلات الزواج.

الزي التقليدي للنساء في الهند 1

سلوار كاميز

تعد هذه القطعة من الملابس بمثابة القطع الأكثر طلباً وانتشاراً لدى غالبية النساء في الهند، فعلى الرغم من أنه يبدو في البداية مماثلاً على نحو كبير مع الساري الهندي، إلا أنه يختلف عنه بشكل جذري وملحوظ في احتواءه على مجموعة كاملة من الملابس تتمثل في الآتي:

  • بنطال فضفاض وواسع يأتي ليكون محكماً بشدة حول منطقة الكاحلين.
  • قميص أو سترة مميزة وملونة.
  • حجاب يغطي منطقة الرأس يعرف لديهن باسم أوداني أو دوباتا.

الزي التقليدي للنساء في الهند 2

بدلة أناركلي

يأتي هذا الزي التقليدي للنساء في الهند ليشتمل على قميص طويل يشبه الفستان بالإضافة إلى بنطلون أو قيعان ضيقة، ويعتبر هذا الزي بمثابة الزي التقليدي للنساء في الهند في بعض المناطق  الشهيرة مثل شمال الهند وباكستان، وذلك حيث ما يتم ارتداؤه غالباً في بعض المناسبات والاحتفالات الرسمية أو حفلات العشاء، التي يتطلب كل منهم الاحتفاظ بالعادات والتقاليد الرسمية الخاصة بالبلد.

الزي التقليدي للنساء في الهند 4

لينجا تشولي

يعتبر اللينجا تشولي هو ذلك اللباس الهندي الرسمي والأمثل في بعض المناطق والدول الهندية الشهيرة مثل جوجارات وراجستان، ويأتي هذا الزي ليشتمل بدوره على ثلاث قطع رئيسية تتمثل في الآتي:

  • وشاح طويل يشبه الشال.
  • تنورة طويلة ملونة.
  • سترة أو بلوزة قصيرة ملونة.

الزي التقليدي للنساء في الهند 4

شوريدار

يعتبر زي شوريدار واحداً من أشهر الأزياء الهندية المفضلة لدي الكثيرات من السيدات في الهند، وذلك يرجع لاعتباره رمزاً رائعاً للجمال والأناقة والرقي، ويتكون زي شوريدار أيضاً من ثلاثة قطع رئيسية تبدأ من سترة طويلة ملونة، وبنطال ضيق، وتنتهي بوشاح ملون أنيق وجميل.

الزي التقليدي للنساء في الهند 5

الشرارة

تعد قطعة الشرارة واحدة من أهم الأزياء الهندية الرسمية التي تحرص غالبية السيدات في الهند على ارتداؤها في المناسبات والاحتفالات الرسمية، والتي تأتي لتعكس بدورها قدراً كبيراً من الأناقة والرقي وكذلك التشبث بالعادات والتقاليد الهندية العريقة، وذلك من خلال التألق بسترة طويل وبنطال فضفاض، وتنتهي بلمسة جمالية من الوشاح المميز والأنيق.

الزي التقليدي للنساء في الهند 6

 Mundum Neriyathum

يأتي هذا الزي الهندي المميز ليعكس الشكل الأصلي والقديم للساري الهندي المميز، والذي تم تصميمه خصيصاً  لتغطية السيقان، كما أنه يشتمل أيضاً على ارتداء بلوزة أو سترة خفيفة أعلاه لتكمل بدورها ذلك المظهر الأنيق والجذاب، كما أنه من الجدير بالذكر هنا أيضاً بأن هذا الزي يعد بمثابة الزي التقليدي للنساء في الهند على نحو عام.

 Mundum Neriyathum

بانش أو لوجي

يتشكل هذا الزي الهندي من قطعة قماش قطنية طويلة ملونة ومزخرفة، تأتي لتلتف بإحكام حول منطقة الخصر، وعادة ما يتم ارتداؤها في المناسبات أو الاحتفالات غير الرسمية في الهند، والتي تشتمل على بعض الرقصات البنجابية الشهيرة.

بانش أو لوجي

Ghagra Choli

يأتي هذا الزي الهندي ليتم ارتداؤه في العديد من المناطق الهندية المختلفة مثل جوجارات وراجاستان، ويتكون بدوره من سترة قصيرة يتم ارتداؤها في الجزء العلوي من الجسم، وهذا يأتي بالإضافة إلى تنورة طويلة ووشاح يتم ارتدائهما في الجزء السفلي، وذلك ليكتمل المظهر النهائي الأنيق والجذاب.

الزي التقليدي للنساء في الهند 9

الزي الهندي الرجالي

كما سبق وتم التعرف والاطلاع على أشهر الأزياء والملابس التقليدية الخاصة بالنساء في بلاد الهند، فقد حان الآن الوقت للتعرف على أهم الأزياء الهندية الرجالية، والتي منها على سبيل المثال كلاً من الآتي:[1]

دوتي

يعتبر الدوتي بمثابة الزي الرسمي والأمثل للرجال في العديد من القري و الأماكن المتعددة في الهند والتي قد لا تعد ولا تحصى، وعادة ما يتكون هذا الزي من اتحاد قميص طويل الأكمام بالإضافة إلى ساورنج يأتي ليلتف بإحكام حول منطقة الخصر، ولقد حصد هذا الزي مثل هذا القدر من الشعبية والاهتمام نظراً لقدرته الهائلة على توفير الراحة والحماية من أشعة الشمس الحارقة.

دوتي

جاكيت نهرو

تعتبر هذة السترة أحد العناصر الأساسية في الملابس الرسمية للرجال في حضارات بلاد الهند في فترة الأربيعينيات، وازدادت شهرة ذلك الزي على نحو خاص بعد قيام أعضاء فرقة البيتلز الهندية بارتداؤه في ذورة حياتهم المهنية، ثم انتشر بعدها في كافة الأنحاء والأرجاء الهندية بلا استثناء.

الزي الهندي الرجالي 1

لونجي

يأتي هذا الزي الرجالي الهندي كأحد الحلول المثالية والرائعة في تلك المناطق الهندية الحارة، والتي ترتفع بها درجات الحرارة على نحو كبير وملحوظ، وذلك يرجع نظراً لتصميم ذلك الزي المميز الذي يأتي باللون الابيض الناصع والمميز.

الزي الهندي للاطفال

يشتمل الزي الهندي التقليدي للاطفال على عدد من الأقمشة والملابس الملونة، والتي تأتي لتختطف الأنظار والإعجاب من الجميع فور رؤيتها، وفيما يلي سيتم عرض  قائمة تتضمن أشهر الملابس الهندية للاطفال سواء للبنات أو الأولاد كلاً على حدى:[5]

الزي الهندي للأولاد

يشتمل الزي الهندي للأولاد على عدد من بدل كروتا الشهيرة، والتي تأتي لتواكب تلك الإتجاهات العصرية والحديثة في الهند، والتي عادة ما يتم صنعها أمام من القطن أو الحرير.

الزي الهندي للأولاد

الزي الهندي للبنات

يشتمل الزي الهندي للبنات أو الفتيات على عدد من التصميمات الجميلة والرائعة التي تتمثل في بعض السترات المنقوشة والملونة، وذلك بالإضافة إلى عدد من التنورات أو البناطيل السفلية المتوهجة بالعديد من الالوان المزدهرة والمنعشة.

الزي الهندي للبنات

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن عدد من المحاور الهامة، والتي منها على سبيل المثال كلاً من تاريخ الملابس في الهند والملابس النسائية في الهند، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى تقديم إجابة نموذجية ومتكاملة عن سؤال ما هو الزي التقليدي للنساء في الهند ؟، وكذلك تم التطرق أيضاً إلى الاطلاع على الزي الهندي الرجالي، وأخيراً تم الانتقال للتعرف على الزي الهندي للاطفال سواء كان للأولاد أم للبنات.

المراجع

  1. ^ memphistours , how-to-dress-like-indian , 31/12/2020
  2. ^ asiahighlights , traditional-dress , 31/12/2020
  3. ^ nationalclothing , most-popular-women’s-national-costumes-in-india , 31/12/2020
  4. ^ walkthroughindia , 10-most-beautiful-traditional-costumes-of-indian-women , 31/12/2020
  5. ^ g3fashion , kids-indian-fashion-clothing , 31/12/2020
247 مشاهدة