ما هو الصندوق البريدي

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 23 يونيو 2021 , 19:06
ما هو الصندوق البريدي

ما هو الصندوق البريدي، فقد كانت المراسلات قديمًا بين الأشخاص عن طريق الحمام الزاجل، أو عن طريق إرسال الرُسُل، وهذا ما كانت تتبعه الدول العظمى، وبدأت تطور المراسلات عبر الزمن حتى وصلت إلى ما هي عليه في الوقت الحاضر، وفي هذا المقال سنعرف ما هو الصندوق البريدي.

ما هو الصندوق البريدي

إن الصندوق البريدي هو صندوق معدني لوضع الرسائل الصادرة به التي جَمَعها وكلاء البريد في البلد، وأول من ابتكر صناديق البريد هو الفرنسي جان جاك دي فيلاي، ذلك في عام 1653، حيث وجد مشكلة لدى سكان باريس؛ لأنه لا يوجد في باريس سوى أربعة مكاتب للبريد فقام بتعليق صناديق على الحائط في أركان الشوارع الرئيسية للعاصمة، لكي يستطيع أي فرد أن يضع خطاباته،بشرط أن تحاط بتذكرة مكتوب عليها أجرة النقل مدفوعة، وكان يتم جمع الرسائل من الصناديق ثلاثة مرات يوميًا. [1]

شاهد أيضًا: الرمز البريدي لمناطق المملكة العربية السعودية 1443

بدايات النظم البريدية

بعد معرفة ما هو الصندوق البريدي، يجب معرفة بداية النظم البريدية، عُني الحكام منذ القديم عناية بمتابعة كل ما يحدث في أرجاء ممالكهم في الوقت المناسب، وكان الاعتماد على البريد كبيرًا كما يذكر المؤرخون، وتعد مصر القديمة وبلاد الرافدين أول الممالك الكبيرة التي كان لديها منظومات بريدية، نحو الألف الثاني قبل الميلاد، ووضع حكامها تعليمات مفصلة تضمنت تنظيم خدمة البريد ومهمات سعاة البريد وأسماءهم ونوع الرسائل التي يحملونها والطرق التي يسلكونها، وفيما يأتي بداية النظم في بعض الدول القديمة:

  • بلاد فارس: عرف الفرس الأخمينيون نظامًا مماثلاً وتابعهم فيه الساسانيون، وأسس داريوس الأول 521-486ق.م، من الساسانيين تنظيمًا خاصًا لسعاة البريد عرف باسم أنگرية، بمعنى السخرة.
  • الصين: تعد الصين في عهد أسرة تشو 1122-221ق.م، أول من عرف نظام محطات البريد وتقسيمه إلى مراحل.
  • روما: تبنى الرومان التنظيم البريدي في الحضارات السابقة لهم فوضعوا نظام الطرق العامة الذي وفر أفضل نظام بريدي متطور في العالم القديم، وأقاموا على الطرق العامة، التي أعدت أصلاً لتحرك قواتهم، محطات للبريد على مسافات مناسبة شملت أنحاء الإمبراطورية، وأدى سقوط الإمبراطورية الرومانية إلى إهمال نظام الطرق العامة، وخرابها وتخريب محطات البريد. ولم تتمكن أوربا من إعادة تنظيم البريد فيها على نحو مقبول إلا بعد ذلك بستة قرون.
  • الإمبراطورية المغولية: قد طور هذا النظام حتى بلغ أوجه في عصر الأباطرة المغول.

شاهد أيضًا: تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي بالخطوات التفصيلية

ما هو البريد الجوي

كان استخدام الطيران في نقل البريد من أهم التطورات التي طرأت على عمليات البريد، وقد جرت قبل الحرب العالمية الأولى تجارب مبدئية لهذه الغاية منها خدمة البريد بين مدينتي هندون و وندسور في بريطانية سنة 1911 بمناسبة تتويج الملك جورج الخامس، وكذلك بين باريس وبوردو سنة 1913.ولكن اقتضى الأمر التريث حتى سنة 1919 للبدء في أول خدمة بريدية دولية بين لندن وباريس ما لبثت أن اتسعت لتشمل دولاً أوربية أخرى. إلا أن الواقع التقني لقدرات الطيران أخر افتتاح خطوط جوية منتظمة للبريد الدولي، حتى العام 1924.

وفي العام 1926 افتتح خط للبريد الجوي بين مصر وكراتشي ورُبط بلندن سنة 1929، ثم مدد إلى سنغافورة عام 1933 وإلى أستراليا عام 1934، وفي العام 1939 افتتح خط نظامي للبريد الجوي عبر الأطلسي، واتخذت خطوة مهمة في أواخر العشرينات من القرن العشرين حين تبنى عدد من الدول الأوربية البريد الجوي الداخلي من دون رسوم إضافية، وعم ذلك حتى شمل بقية القارات، ولكن ارتفاع أجور البريد الجوي دولياً واعتمادها على المسافات المقطوعة قلل من فرص تعميمها على المستوى الدولي خارج أوربا، ومنذ العام 1946 صار للبريد الجوي شبكة تربط أوربا وأمريكا بكل أجزاء العالم، وما تزال هناك مناطق من العالم تفتقر نسبيًا إلى الخدمات البريدية الجوية. [2]

نظام البريد الدولي

بعد تطور الصندوق البريدي، جاء نظام البريد الدولي، ويعد البريد الدولي وسيلة أساسية في الاتصالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين الأمم وهو مثال نموذجي للتنظيم والثقة المتبادلة في المستوى العالمي، إذ تعتمد إدارات البريد في كل دولة على الإدارات الأخرى لتضمن وصول بريدها إلى العنوان المطلوب، ولقد ساعد الاتحاد البريدي العالمي الذي تأسس عام 1875 في تحسين التعاون الدولي في هذا الميدان وألزم إدارات البريد العضو فيه تطبيق القواعد التي يقررها. ويمكن الاطلاع على القواعد الأساسية للبريد الدولي كما وردت في اتفاقية البريد العالمي مع التعديلات القليلة التي أجريت عليها في اتفاقية برن، والمبدأ الأول والأساسي في هذه الاتفاقية هو أن جميع الدول الأعضاء تؤلف وحدة بريدية إقليمية لتبادل المراسلات.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي خميس مشيط والأحياء التابعة لها

البريد السريع DHL و UPS

أحد الخدمات البريدية السريعة والمضمونة من المنزل إلى المنزل، ظهر حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969، وجاء اسم الشركة اختصاراً للأحرف الأولى من أسماء مؤسسيها الأمريكيين وهم Adrian Dalsey و Larry Hillblom و Robert Lynn. وبدأت خدمات هذا البريد السريع بين سان فرنسيسكو وهونولولو. ثم انتشرت إلى مناطق أوسع من العالم حتى وصلت إلى مناطق الشرق الأقصى وأسترالية عام 1972، وتوسعت على وجه الخصوص في أوربة. وفي عام 1976 دخلت خدمات البريد السريع الشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية ثم إلى إفريقيا عام 1978.

شاهد أيضًا: طريقة معرفة صندوق البريد صندوق البريد الخاص بي

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني أو البريد الشابكي هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الشابكة أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة، في بداياته كان التراسل بالبريد يوجب دخول كلا من الراسل والمرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا، كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيًا على مبدأ التخزين والتمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون. [3]

شاهد أيضًا: فتح رسائل البريد الالكتروني الخاص بي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو الصندوق البريدي، وهو صندوق معدني لوضع الرسائل الصادرة به التي جمعها وكلاء البريد في كل بلد.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , صندوق بريد , 23-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , بريد (تقليدي) , 23-06-2021
  3. ^ wikiwand.com , بريد إلكتروني , 23-06-2021
71 مشاهدة