ما هو المصب واهميته وكيفية الحفاظ عليه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 16 يونيو 2021 , 08:06
ما هو المصب واهميته وكيفية الحفاظ عليه

ما هو المصب من الأشياء التي لا يعلمها الكثيرين، فكثيرًا ما نسمع كلمة المصب بدون أن نعرف ما هو المقصود بها، فالبعض يرى أن المصب يوجد به  ماء عذب والبعض الآخر يرى أنه يوجد به ماء مالح، ويختلط عليهم الأمر بين المصب والقناة، وذلك لأنه يوجد به ماء.

ما هو المصب

يُقصد بالمصب أنه مكان يمتد على طول الساحل ويحدث به التقاء الماء المالح بالماء العذب، والمصب هو مظهر جغرافي يحدث عند التقاء البحر مع النهر ويكون مُقفل بشكل جزئي، ونتيجة لذلك يتم خلق بيئة مليئة بالمواد المُغذية، لذلك نجد أن البيئة التي تضمها المصبات من أعلى البيئات الإنتاجية في العالم.

ونتيجة لذلك نجد أن نحو ستون بالمائة من السكان يقيمون على طول هذه المصبات ويمثل ذلك تحديًا كبيرًا نتيجة للتكدس السكاني على مصبات الأنهار، مما أدى إلى حدوث بعض الظواهر الغير مرغوب بها مثل الصيد الجائر وتلويث بيئة المصبات بالمعادن الثقيلة والترسبات التي تعاني منها، ويمكن أن يُطلق السكان اسم مرفأ أو خليج أو مستنقع أو بحيرة على المصب.

شاهد أيضاً: ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

أنواع المصبات

يوجد أكثر من نوع من المصبات وهي تشتمل على أربعة من الأنواع وهي عبارة عن المصبات التي تكون بشكل بحيرة ضحلة، ومصبات تنتج من ارتفاع المنسوب الخاص بسطح البحر، والمصبات التكتونية التي تتكون عن طريق التصدع، والمضايق البحرية.

نظام البيئات في مصبات الأنهار

نظام البيئات في مصبات الأنهار يشكله التقاء النهر بالأرض، حيث تنتج بيئة فريدة نتيجة لهذا الالتقاء، وتُعتبر مصدر الغذاء للعديد من النباتات التي تعتمد عليها في غذائها، كما توفر التغذية المناسبة للأسماك والطحالب ولنمو أشجار القصب والمانجروف، نتيجة لغناها بالمواد العضوية، بالإضافة لتهيئة الظروف المناسبة لقيام النباتات بعملية البناء الضوئي.

وتتواجد العديد من العناصر والمواد العضوية بهذه البيئات ومنها الفوسفات والأمونيا والنترات نتيجة لتحلل الكائنات الدقيقة الموجودة في هذه المصبات التي تُعد غذاء أيضًا للافقاريات كالمحار وسرطان البحر، كما تستفيد أسماك القرش من هذا النظام كأرضية هامة لصغارها خلال مرحلة النمو.[1]

أهمية المصبات

للمصبات قيمة اقتصادية وثقافية وبيئية كبيرة حيث تعمل المركبات العضوية الموجودة في المصبات على توفير مياه صحية، كما تلعب دور هام في التنوع البيولوجي للأسماك والحيوانات البرية والثدييات التي تستفيد منها، بالإضافة لاستخدام الطيور المهاجرة لهذه المصبات كمكان لتناول الطعام والراحة.

وبالنسبة للقيمة الاقتصادية للمصبات فهي تُعتبر من المظاهر السياحية حيث يتم استخدامها في صيد الأسماك ومشاهدة الحيوانات والأسماك والطيور، كذلك يتم الاستفادة منها عن طريق مصائد الأسماك ودورها الهام في التجارة، كما تعمل كحاجز بين الأرض والماء.

وللمصبات قيمة ثقافية كذلك، ومنها تقديم المعرفة العلمية لدراسة المظاهر الجغرافية وما تمثله من قيمة علمية وجمالية وترفيهية، لذلك فإن مصبات الأنهار توفر العديد من المزايا والفوائد التي لا يمكن الاستغناء عنها.

شاهد أيضًا: يصب نهر الامازون في

كيفية الحفاظ على المصبات

نتيجة لما تتعرض له المصبات من تحديات بيئية ومظاهر تلوث، تظهر الحاجة لحمايتها والحفاظ عليها، فجميع أشكال التلوث التي تتعرض لها يمثل تدمير للحياة النباتية والحيوانات والمواد الطبيعية الموجودة بها، مما يمثل العديد من الأضرار الاقتصادية والثقافية والبيئية، فالعديد من الكائنات الحية تعتمد على هذه المصبات كمصدر أساسي للغذاء.

لذلك يجب الحدي من استخدام الأسمدة التي يتم استخدامها في المزارع المتواجدة على مصبات الأنهار إلى جانب معالجة ماء الصرف حتى لا يتم تصريفها إلى مصبات الأنهار، كما يجب على المنظمات والهيئات الدولية المعنية اصدار وتنفيذ التشريعات الصارمة للحيلولة ضد تدهور وتلوث مصبات الأنهار.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو المصب وما هي أنواعه فهو تلك المنطقة التي يلتقي فيها البحر بالنهر والتي يختلط فيها كلًا من الماء العذب والمالح، ويوجد له أنواع كثيرة، ويلعب المصب دور كبير في النظام البيئي.

المراجع

  1. ^ google.com , The Mouth of a River , 16-6-2021
  2. ^ reference.com , What Is a Mouth of a River? , 16-6-2021
106 مشاهدة