ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 13:07
ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها

ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها هو سؤال يطرحه كل الطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة ويردون أن يرتادوا هذا الفرع، فلكل فرع جامعي ميزات وصعوبات ومهارات ومتطلبات خاصة به والمواد والمقررات الجامعية لهذا الفرع، والأهم من هذا كله هو مجالات عمل هذا الفرع وإذا كان إجازة هذا الفرع مطلوبة للإندماج في سوق العمل أو لا، كل هذه الأمور مجتمعة سنعرفكم عليها من خلال مقالنا هذا، لكن سنبدأ بالتعريف بهذا التخصص.

ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها

إن تخصص علم البيانات وتحليلها هو العلم الذي يقوم على إنشاء خوارزميات أو استخدام أدوات لتنظيم وإدارة هذه البيانات الضخمة، حيث ينتشر تنفيذ هذا العلم في البحث والهندسة والتحليلات والتسويق، ويعتمد هذا العلم بشكل رئيسي على الذكاء الاصطناعي وبرامج التحليل الضخمة، ويعد هذا المجال ذو أهمية كبيرة فقد جلب فرص عمل جديدة لأن الدور الوظيفي لعالم البيانات كبير جداً، كما يوجد تخصصات كثيرة لعلوم البيانات المتاحة لاختيار نمو مهني أفضل.

شاهد أيضاً: ماهي اللغات البرمجيه المناسبه لطلاب التعليم العام والراغبين بتعلّم البرمجة

المواد والمقررات الدراسية لتخصص علم البيانات وتحليلها

كثيرة هي المواد التي تدرس في تخصص علم البيانات وتحليلها، لكن سنبرز لكم بعض المواد الدراسية لعلوم البيانات المشتركة والتي تدرس في معظم الكليات عالمياً:

  • الرياضيات: هو العلم الذي يتعامل مع التفكير المنطقي والحساب الكمي، ويشمل تطور هذا العلم درجة متزايدة من المثالية والتجريد لموضوعه، منذ القرن السابع عشر كانت الرياضيات عنصرًا مساعدًا لا غنى عنه في العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا وفي الآونة الأخيرة تولت دورًا مماثلاً في الجوانب الكمية لعلوم الحياة.
  • لغات البرمجة: هو العلم الذي يدرس لغات البرمجة الخاصة بالأجهزة الذكية مثل لغة البرمجة آبل سيكربت وألفا وأوميغا أي وغيرها.
  • إدارة البيانات: هو العلم الذي يعمل على تطوير وتنفيذ البنى الأساسية والسياسات والممارسات والإجراءات التي تعمل على إدارة احتياجات دورة حياة البيانات الكاملة التي تخص مشروع ما بشكل صحيح، كما يشمل هذا العلم عدد كبير من المهن التي يدخل إدارة البيانات ضمنها على سبيل المثال إدارة قواعد البيانات العلائقية.
  • تحليل البيانات: هو العلم الذي يقوم على تحليل البيانات الأساسية في الأنظمة من خلال إنشاء الخوارزميات.
  • الخوارزميات: هي العلم الذي يتخذ من الخطوات الرياضية والمنطقية التي تعمل في نظام التسلسل كحل للمشاكل.
  • البيانات الضخمة: هو العلم الذي يحلل البيانات الضخمة والمعقدة ويعمل على معالجتها عن طريق أحد التطبيقات التي خصصت لهذا الغرض.
  • التعلم الآلي: هو أهم فرع من أفرع الذكاء الاصطناعي الذي يقوظ على تطوير خوارزميات الحاسوب بهدف التعلم.

مجالات العمل تخصص علم البيانات وتحليلها 

يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تشغيل أنظمة مختلفة بتحليل وتنبؤات وتوصيات متقدمة، البيانات هي عامل التمكين الذي يجعل هذه الخوارزميات ممكنة لتقديم نتائج أفضل، لذلك فإن هناك العديد من الأدوار وتخصصات علوم البيانات التي يمكن للطامحين اختيارها لتطوير فهم أكثر تحديدًا لهذا المجال الفرعي، فغالباً تختاج الشركات لتوظيف خريجي هذا العلم  الذين يمتلكون مهارات متخصصة في أي من مجالات علم البيانات، في العديد من المجالات أهمها ما يلي:

  • مبرمج: أي أنه يعمل على برمجة الحواسب وتطوير أنظمتها من خلال تحليل بياناتها والخوارزميات التي بالخبرة حصلها من خلال سنين دراسته.
  • عالم بيانات: أي أنه يستخدم قدرته ومهاراته في تحليل البيانات على حل المشاكل التي تتعرض لها لغات البرمجة إما بإصلاحها أو بابتكار لغات برمجة جديدة قادرة على حل المشكلة.
  • أخصائي دعم تقني: توفير الدعم الفني سواء أكان من الصيانة في معدات الأجهزة الذكية السوفت وير والهارد وير إضافة إلى تحليل البيانات والبرمجة باختصار كل ما تحتاج الأجهزة الذكية الخاصة بالمنشأة التي يعمل بها.
  • مهندس الكمبيوتر: يعمل مهندس الكمبيوتر في بناء وتطوير وهندسة وبرمجة الأنظمة التي تخضع لها الأجهزة الذكية و Hardware and Software بالإضافة إلى الخوارزميات وكل ما تحتاجه هذه الأجهزة.
  • مدير مشاريع تقنية: وتتعلق على عاتق صاحب هذا العمل إدارة كل ما يحتاج المؤسسة التي يعمل بها من تقنيات سواء أكان برمجة أو صيانة للأجهزة الذكية فيها.
  • مدرس حاسوب في المدارس والجامعات: يمكن لخريج تخصص علم البيانات وتحليلها أن يعمل كمعلم في المدارس أو الجامعات العامة أو الخاصة.
  • مدير قسم البرمجة في الشركات: وهنا يقع على عاتق خريج تخصص علم البيانات وتحليلها إدارة قسم البرمجة الذكية للآلات في المنشآت أو الشركات والعمل على صيانتها في حال وجود أي عطل ما.

أهمية دراسة تخصص علم البيانات وتحليلها

تكمن أهمية دراسة تخصص علم البيانات وتحليلها في العديد من الأمور، إذ أن هذه الدارسة أصبحت من أساسيات الحياة نظراً لانتشار الأجهزة الذكية في معظم جوانب الحياة، إليك فوائد دراسة تخصص علم البيانات وتحليلها:

التنقيب عن البيانات والتحليل الإحصائي

يمثل كل من استخراج البيانات والتحليل الإحصائي نهج التعلم من البيانات، في هذا الدور سيعمل المتخصص على اكتشاف وتحديد الهياكل ذات المغزى من البيانات ورسم خرائط لها جميعًا معًا لإنتاج معلومات مفيدة، فضلاً عن ذلك يسمح هذا العلم بتوفير تحليل البيانات الاستكشافية مع النماذج التنبؤية لاستخراج الأنماط والاتجاهات في البيانات، فالمبرمج ينظر لمشكلات العمل ويقوم بتفسيرها إلى سؤال بيانات، كما تساعد الأدوات والخوارزميات الإحصائية التي يتم تغذيتها بكمية هائلة من البيانات على إنشاء نماذج تنبؤية للإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بالأعمال.

اكتساب ذكاء الأعمال ووضع الإستراتيجيات

ويعد هذا التخصص من التخصصات المزدهرة من علم البيانات حيث تفضل غالبية الشركات أن يكون لديها بعض المتخصصين في ذكاء الأعمال، فذكاء الأعمال هو مجال يتعين على المحلل فيه تحويل البيانات إلى رؤى يمكن أن تساعد في دفع الأعمال التجارية بأقصى إمكانات، فهذا المجال يسمح للمتخصص بتنمية مصادر البيانات الخلفية بدقة عالية وبساطة، كما يوفر حلولًا تحليلية مخصصة لمشاكل الأعمال الحرجة ويمكنه تحديد منافسات السوق والتنبؤ بها، وهذا المجال المتخصص لعلوم البيانات مسؤول أيضًا عن اكتشاف المجالات الحرجة لفقدان الإيرادات والتعرف على المكان الذي تحتاج الشركة إلى تحسينه، كما يصبح ذلك ممكنًا من خلال تعدين مجموعات البيانات المعقدة باستخدام برنامج BI وتحليل اتجاهات الأعمال للمنافسين.

الإسهام  في هندسة البيانات وتخزين البيانات

هندسة البيانات هي نهج تحويل البيانات إلى تنسيق ذي معنى حتى يتمكن المحترفون من استخدام هذه البيانات لتحليل مكثف، و يقوم مهندسو البيانات بدمج البيانات من عدة مصادر غير متجانسة ويقومون ببنائها باستخدام استعلامات مخصصة لتوفير أنماط ذات مغزى لاتخاذ القرار، كما يتضمن تخصص علم البيانات هذا إدارة المصدر والترتيب والنبرة والتخزين واسترداد البيانات لمحللي البيانات الآخرين والمتخصصين في علوم البيانات.

المساهمة في تصور البيانات

إن ثقافة الحضارة الإنسانية في الغالب بصرية والتي تشمل كل شيء من الفن والإعلان إلى الترفيه والتعلم، يصبح الأمر مؤثرًا للغاية ويسهل فهمه عندما نتخيل أي شيء، فتصور البيانات هو مجال تخصص علم البيانات المسؤول عن تمثيل البيانات والمعلومات في تمثيل رسومي، ويقوم على استخدام أدوات التصوير مثل الرسوم البيانية والجداول والرسوم البيانية والمؤامرات والرسوم البيانية والخرائط فهذه الأدوات توفر طريقة أفضل بكثير لفهم الاتجاهات والمسابقات والقيم المتطرفة ومعدلات النمو وأنماط البيانات والمواقف مع مجموعات الألوان والتصميمات الرسومية، كما يعد يعد تقديم البيانات في شكل جذاب بصريًا مجالًا متخصصًا لمحللي الأعمال وعلماء البيانات، ففي تصور البيانات يمكن للمحترفين تعديل البيانات بسهولة لتعديل المرئيات؛ مما يجعل تصور البيانات مجالًا أساسيًا لتحليل البيانات. 

إتاحة القدرة على إدارة قواعد البيانات وهندسة البيانات

في عصر علم البيانات والبيانات الضخمة تحتاج المؤسسات والمؤسسات إلى بنية بيانات مركزية متوافقة مع معايير الصناعة، فبعد التنظيف يتم نشر البيانات والحفاظ عليها في قواعد البيانات لمعاملات البيانات المعقدة التي تدعم التطبيقات أو الخدمات أو مجموعات الخدمات.

اكتساب مهارة تحليلات البيانات المتعلقة بالعمليات

هذا التخصص يستخدم تحليلات البيانات المتعلقة بالعمليات مباشرة الأدوات والبيانات المقدمة من الموظفين الآخرين وأعضاء المنظمة، الأدوات التي يتم تغذيتها بالبيانات تجد إمكانيات التحسين ضمن العمليات المختلفة (مثل اللوجستيات والتكنولوجيا والموارد البشرية والمالية) للشركة.

إتاحة التعلم الآلي والمعرفي

يعد التعلم الآلي وتطوير الخوارزمية المعرفية من أفضل التخصصات في علم البيانات، يمكن للطامحين والمهنيين تطوير الخوارزميات والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي (AI)، يمكننا اعتبار هذا المجال أكبر وأكثر تعقيدًا لاستخراج البيانات والتحليل الإحصائي، يركز المحترفون هنا على تغذية مدخلات البيانات من خلال الخوارزميات لتدريب النموذج وبناء خطوط أنابيب البيانات واختبار A / B ومصادر البيانات الملائمة وقياس الأنظمة الأساسية، كما تساعد الخوارزميات التي يتم تغذيتها بمجموعات البيانات في إعداد الآلات لتعلم الاستجابة المعرفية واتخاذ القرار، والتي بدورها تساعد الشركات بدمج المزيد من الخوارزميات المدربة القائمة على الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة والقدرة على التنبؤ، فضلاً عن ذلك تقوم الشركات بتوظيف متخصصين في تعلم الآلة لبناء الخوارزميات والنماذج الفعلية وكذلك استخدام الأدوات والتقنيات الإحصائية المتوافقة مع معايير الصناعة، يمكن لخوارزمية التعلم الآلي أن تضاعف معدل الدوران عن طريق التقليل بذكاء من المهام المتكررة التي تم القيام بها في وقت سابق عن طريق العمل البشري الشاق.

المساهمة على تحليلات بيانات السوق

يأتي هذا الدور مع قطاعات مختلفة من الخبرة على مستويات مختلفة للشركة، وهنا يكون مصدر البيانات خارجيًا مثل بيانات المبيعات والتسويق والبيانات من العملاء وتجاربهم وتتبع الأداء في التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية والعثور على فرص جديدة والعملاء، ومحللو بيانات التسويق مسؤولون عن قياس وتحليل وإدارة أداء التسويق لتحقيق الفعالية وتحسين العائد على الاستثمار، سيؤدي فهم سمات السوق واحتياجات العملاء إلى تقليل الأموال المهدرة للتسويق عبر الإنترنت وتسليط الضوء على الأفكار المتعلقة بتفضيلات العملاء واتجاهاتهم، فضلاً عن ذلك تستخدم تحليلات بيانات التسويق أدوات وتقنيات مثل التسويق عبر البحث المدفوع ومنتجات برامج التسويق وتحسين محرك البحث وما إلى ذلك وتستخدم هذه البيانات للاستفادة من التحليل.

شاهد أيضاً: بحث برمجة عن الاجهزة الذكية

السمات الشخصية لرواد تخصص علم البيانات وتحليلها

يوجد الكثير من السمات التي يجب أن تتوفر لدى رواد تخصص علم البيانات وتحليلها، إليك أبرز هذه السمات:

  • قابلية التطور: فأي علم من العلوم قابل للتطور المستمر لذلك يجب أن تتوفر لدى رواده مهارة البحث عن تطور العلوم وقابلية تلقي هذا التطور.
  • مهارة الاستنتاج: وتتمثل في قدرة رواد هذا العلم من تحليل البيانات واستنتاج الحلول المناسبة لهذه التحليلات.
  • مهارة التحليل: ويجب أن تتوفر هذه مهارة تحليل البيانات الأساسية في الأنظمة من أجل إنشاء الخوارزميات وتحليل البيانات من أجل حل المشكلات.
  • مهارة الدقة: يجب أن يكون لدى رائد هذا الفرع مهارة الدقة في مجال تحليل البيانات من أجل حل كل مشكلات المستقبل.
  • مهارة الإحصاء: فهذا العلم يتعامل بشكل مباشر مع الرياضيات والإحصاء لذلك يجب أن تكون لدى رائد هذا التخصص هذه المهارة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم الذي جاوبنا فيه ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها، كما تحدثنا عن مجالات العمل تخصص علم البيانات وتحليلها والمواد والمقررات الدراسية التي يحتويها هذا العلم إضافة إلى أهمية دراسة هذا التخصص والسمات التي يجب أن تتوفر في دارسيها.

المراجع

  1. ^ medium.com , The 10 Areas of Expertise in Data Science, and Why You Should Choose One , 6/7/2021
27 مشاهدة