ما هو لون القمر

كتابة ربا سليمان -
ما هو لون القمر

ما هو لون القمر، على مر الأزمنة والعصور شكل القمر بألوانه وأطواره المختلفة محط أنظار جميع سكان الأرض عن طبيعته وهيئته وما إلى ذلك، وهذا ما جعله محط اهتمام علماء البحث والفلكيين، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يقدم أبرز المعلومات والحقائق حول القمر، وما هي الألوان التي يظهر بها، وما سبب كل منها.

معلومات عن القمر

مع التقدم العلمي وإرسال الرحلات والعلماء إلى الفضاء، تم اكتشاف الكثير من المعلومات والحقائق عن القمر، والتي من أبرزها نذكر:

  • للأرض قمر واحد طبيعي تابع لها وهو القمر.
  • القمر صغير مقارنةً بالأرض حيث يعادل قطره ربع قطر الأرض فقط.
  • كتلة القمر أصغر من كتلة الأرض بكثير وتعادل 1\81 منها.
  • للقمر عدد من الأطوار وهي أساس التقويم القمري.
  • هو القمر الخامس من حيث الحجم بين أقمار المجموعة الشمسية.
  • لسطح القمر تضاريس متنوعة بين منخفضات داكنة ومرتفعات.
  • لنشوء القمر العديد من النظريات أبرزها أنه كان جزءًا من الكرة الأرضية ومن ثم انفصل عنها.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف خسوف القمر

ما هو لون القمر

القمر ليس رماديًا كما يعتقد الكثيرون وكما يظهر لنا من كوكب الأرض، بل إنه على العكس تمامًا ملونًا باللونين الأحمر والأزرق الداكن، إلا أنه يظهر للناظر باللون الرمادي نتيجة إلى طبقة من الغبار الكوني المتجمعة على سطحه، وبالتعمق لبعض السنتمترات تحت هذه الطبقة سيظهر وجه القمر الملون الزاهي، حيث إنه وفقًا لدراسات العلماء والتحاليل التي أجروها على عينات من صخور القمر، فإنه يحتوي على نسب عالية من أكاسيد الحديد والتيتانيوم، والتي من شأنها أن تعطيه اللون الأحمر الممزوج بالأزرق.[1]

كم عدد ألوان القمر

توجد العديد من الظواهر الطبيعية والفلكية التي يظهر فيها القمر الأرضي بألوان مختلفة، حيث وصل عدد هذه الألوان إلى تسعة، ومنها نذكر:

  • القمر الأزرق: من الممكن أن يعتبر القمر الأزرق ظاهرةً فلكيةً تستخدم للدلالة على اكتمال القمر للمرة الثانية خلال نفس الشهر الميلادي، أو قد يكون ظاهرةً طبيعيةً نادرةً جدًا يمكن مشاهدتها بعد انفجار أحد البراكين على سطح الأرض، أو حدوث حريق ضخم وواسع الانتشار.
  • القمر الأحمر: أو كما يعرف بالقمر الدموي، وتحدث عند خسوف القمر، ويمكن أن يتدرج لون القمر بين البرتقالي والأحمر الداكن.
  • القمر الأصفر: والذي يمكن رؤيته في شهر حزيران حيث تتموضع الشمس في أقصى السماء فوق النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يقترب القمر من الأفق لأكبر درجة ممكنة، ومع هذه المسافة بين القمر والشمس يحدث تشتت لبعض الأمواج الضوئية القصيرة.
  • القمر البرتقالي: أو قمر الخريف، على الرغم من أن ظهوره لا يقتصر على فصل الخريف فقط.
  • القمر الأحمر الفيروزي: وهي حالة نادرة يمكن أن تحدث مع كسوف القمر الجزئي أو الكامل.
  • القمر الوردي العملاق: وهي ظاهرة تحدث مع أول مرة يكتمل فيها القمر بعد حدوث الانقلاب الربيعي، ولا يكون لونه ورديًا بالفعل، بل يظهر باللون الطبيعي.

هل القمر كوكب

كلا، القمر ليس كوكبًا كما يعتقد ويظن الكثيرون، كما أنه ليس نجمًا كالشمس، بل تم تصنيفه كجرم سماوي تابع للأرض، ويدور حولها، وهو المسؤول والمسبب لكل من المد والجزر، ويوجد بعض الكواكب الأخرى ضمن مجموعتنا الشمسية لها أقمار طبيعية تابعة، ومنها كوكب زحل.

شاهد أيضًا: أطوار القمر بالترتيب مع الصور

ما هو شكل القمر الحقيقي

للقمر شكل بيضاوي، وليس دائريًا كما يعتقد الكثير وكما يبدو لنا عن سطح الأرض، وهذا ما كان سببًا في اختلاف نصف قطر القمر خلال مساره حول الأرض، مما يجعله أقرب إلى الأرض في بعض المواقع والأوقات.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة ما هو لون القمر، مع ذكر أهم المعلومات والحقائق عن القمر، بالإضافة إلى الإجابة عن كل من التساؤلين إن كان القمر كوكبًا، وما هو شكله.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , What is a Moon? , 03/08/2022
22 مشاهدة