ما هو نظام TSC في السيارة

كتابة علي مخيص -
ما هو نظام TSC في السيارة

ما هو نظام TSC في السيارة؟، حيث تعتبر السيارات من الاختراعات التي لا يمكن الاستغناء عنها في وقتنا الحاضر، وذلك لأنها توفر الكثير من الجهد والوقت، كما تطورت السيارات بشكل كبير في الفترة الأخيرة لتصبح أكثر ثقة وأمان، إضافة لوجود العديد من الأمور التكنولوجية الحديثة التي تمت إضافتها في الفترة الماضية. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما هو نظام TSC في السيارة.

ما هو نظام TSC في السيارة

يمكن تعريف نظام TSC على واحد من أهم الأنظمة الميكانيكية التي تتواجد في السيارات بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه تم اعتماد هذا النوع من الأنظمة من قبل أحدث شركات تصنيع السيارات في العالم، حيث يعمل هذا النظام على حماية السيارة من التزحلق، بالإضافة إلى أنه يساعد الفرامل بأداء عملها بأفضل شكل ممكن، كما يساعد على جعل حركة العجلات تسير بحركة طبيعية قدر الإمكان مع التخفيف من قدرة المحرك لمنع أي انزلاق، وخصوصاً بالطرق التي يصعب السير فيها كالطرق الجليدية أو التي تشكلت فيها السيول أو حتى الأراضي الرملية.[1]

كيف يعمل نظام TSC في السيارة

يعتبر نظام TSC واحد من أفضل الأنظمة التي يتم استخدامها لحماية السيارات من الانزلاق، بالإضافة إلى أن هذا النظام يعتمد بشكل مباشر على المستشعرات الموجودة في حركة العجلات أو حركة الفرامل المفاجئة، حيث يقوم TSC بإجراء الخطوات المناسبة التي تسيطر على حركة دوران العجلات وتمنع من انزلاق السيارة، بالإضافة إل إنه يتم منع تجاوب السائق بشكل نهائي، حيث إنه لا يمكن للسائق أن يستخدم دواسة الفرامل أبداً، كما يقوم TSC بتخفيف دوران عجلات السيارة لأقصى حد ممكن. ومن الجدير بالذكر بأن TSC يمكن استخدامه مع العديد من أنظمة الفرامل الحديثة أهمها ABS الذي يتم اعتماده من قبل معظم شركات تصنيع السيارات.

اشارة TSC في السيارة

يمكن للسائق ملاحظة عمل نظام TSC من خلال الضوء الأصفر الذي يتواجد في الجهة السفلية من لوحة القيادة، بالإضافة إلى أنه بحال ظهور هذا الضوء فهو دليل على وجود مشكلة في سير السيارة، كما يعمل هذا الضوء بحال تعرضت السيارة للانزلاق، مما يجعل السائق يتنبأ بأن TSC سيبدأ عمله، وإنه من الممكن أن يفقد السيطرة على الفرامل.

طريقة إيقاف TSC عن العمل

يمكن للسائق أن يقوم بفصل نظام TSC عن العمل من خلال الضغط على الزر الذي يتواجد غالباً على شكل سيارة وتحتها طريق متموجة، بالإضافة إلى إن طريقة إيقاف TSC تختلف باختلاف نوع المركبة وأسلوب الشركة المصنعة. ومن الجدير بالذكر بأنه حال قام السائق بالضغط على هذا الزر سيتم فصل TSC بشكل جزئي، وذلك لأنه يلعب دور مهم في الحفاظ على توازن السيارة.

أهمية TSC في حماية السيارة

يعمل نظام TSC على حماية السيارة من الانزلاق، وذلك من خلال قدرته على تفعيل دور نظام الفرامل الموجود في السيارة بشكل تلقائي وأكثر كفاءة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إيقاف جر السيارة وتخفيض قوة المحرك وإعادة العجلات لوضعها الطبيعي. ومن الجدير بالذكر بأن نظام TSC يعمل بشكل تلقائي من خلال الاعتماد على المستشعرات الموجود في العجلات والمحرك.

ميزات نظام تراكشن في السيارة

يوفر نظام تراكشن الذي يتواجد في مانع انزلاق السيارة TSC العديد من الميزات التي تحافظ على حركة العجلات بالشكل المطلوب ومن أهم هذه الميزات:

  • يساعد الفرامل في عملها بكفاءة أكبر.
  • يعمل على تصحيح مسار السيارة قدر المستطاع.
  • يتوفر ضمن التراكشن حساس سرعة يعتمد على حركة العجلات.
  • يسمح للإطارات باللف بأريحية تامة.

شاهد أيضاً: ما هو انغلاق العجلات في المركبة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو نظام TSC في السيارة، والذي تحدثنا فيه عن نظام TSC الموجود في السيارة، بالإضافة لأهم الميزات التي يقدمها لمنع الانزلاق والسير بشكل طبيعي في الطرق السيئة، إضافة لطريقة عمل هذا النظام.

المراجع

  1. ^ kia.com , what is the traction control system in a car , 15/06/2022
39 مشاهدة