ما هي ادارة قواعد البيانات وما هي أنواعها وطرق استخدامها

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس 2021 , 13:08 - آخر تحديث : 20 أغسطس 2021 , 12:08
ما هي ادارة قواعد البيانات وما هي أنواعها وطرق استخدامها

ما هي ادارة قواعد البيانات وما هي أنواعها وطرق استخدامها، إنها أصبحت أكثر أهمية مع نمو حجم بيانات الأعمال، حيث يؤدي النمو السريع للبيانات إلى مجموعة متنوعة من الظروف السلبية، بما في ذلك ضعف أداء التطبيق ومخاطر الامتثال، على سبيل المثال لا الحصر، كما تشتمل إدارة قواعد البيانات على عدد من التقنيات الاستباقية لمنع الآثار الضارة لنمو البيانات.

ما هي ادارة قواعد البيانات

نظام إدارة قواعد البيانات هو برنامج لتخزين واسترجاع بيانات المستخدمين مع مراعاة تدابير الأمان المناسبة، حيث يتكون من مجموعة من البرامج التي تتعامل مع قاعدة البيانات، فيقوم النظام بقبول طلب البيانات من أحد التطبيقات ويوجه نظام التشغيل لتوفير البيانات المحددة، أما في الأنظمة الكبيرة، يساعد نظام إدارة قواعد البيانات المستخدمين وبرامج الجهات الخارجية الأخرى على تخزين البيانات واستردادها، كما يسمح للمستخدمين بإنشاء قواعد البيانات الخاصة بهم وفقًا لمتطلباتهم.[1]

أنواع ادارة قواعد البيانات

سنرى الآن أنواع نظم إدارة قواعد البيانات واحدة تلو الأخرى، كما هو موضح أدناه:[2]

قاعدة بيانات NoSQL

توفر NoSQL، التي تعني في الأصل قاعدة بيانات غير علائقية أو قاعدة بيانات غير تابعة لـ SQL، آلية لتخزين البيانات واستعادتها، حيث تستند هذه البيانات إلى وسائل أخرى غير علاقات الجداول في قواعد البيانات المرجعية، كما تُستخدم تلك القاعدة في تطبيقات الويب والبيانات الضخمة وتزداد تطبيقاتها بمرور الوقت.

طريقة الكيانات والعلاقات

يتم استخدام طريقة الكيانات والعلاقات عادةً كقاعدة بيانات، حيث يمثل كل صف في الجدول مثيلاً واحدًا لنوع كيان في تنفيذ قاعدة بيانات علائقية بسيطة، فيمثل كل حقل في الجدول نوع سمة، كما يتم إنشاء العلاقة بين الكيانات في قاعدة ذات صلة عن طريق تخزين المفتاح الرئيسي لكيان معين في جدول كيان آخر كمؤشر أو مفتاح خارجي.

قاعدة البيانات العلائقية

في كل جدول، تحتوي قواعد البيانات العلائقية على حقل مفتاح يشير إلى كل صف وأنه يمكن استخدام الحقول الرئيسية لربط جدول البيانات بالآخر، كما يمكن بسهولة مقارنة التفاصيل عن طريق تجميع البيانات في أعمدة باستخدام قاعدة بيانات مماثلة، حيث يتم استخدامها من خلال نموذج قاعدة البيانات العلائقية لبناء جداول جديدة من المعلومات المطلوبة من الجداول الموجودة، أو بمعنى آخر، تستخدم بيانات مماثلة تتعلق بزيادة سرعة قاعدة البيانات وتعدد استخداماتها.

قاعدة بيانات موجهة

قاعدة بيانات NoSQL التي تخزن البيانات في نوع المستندات هي أيضًا قاعدة بيانات موجهة، حيث يتم تمثيل المعلومات التي تربطها بعناصر البيانات الأخرى وسمات البيانات في كل مستند، كما يخصص نموذج قيمة المفتاح لقاعدة بيانات موجهة، فبسبب تخزين المستندات وخصائص NoSQL، أصبحت قاعدة البيانات الموجهة شائعة مؤخرًا، حيث يوفر تخزين البيانات في NoSQL آلية تخزين وبحث أسرع عن المستندات.

قاعدة بيانات شبكية

يتم استخدام بنية الشبكة لإنشاء علاقات بين الكيانات بواسطة أنظمة قاعدة البيانات الشبكية، حيث يتم استخدامها بشكل أساسي على أجهزة الكمبيوتر الرقمية الكبيرة.

قاعدة بيانات بيانية

قاعدة بيانات بيانية هي قاعدة بيانات لنظام NoSQL وتستخدم بنية الرسم البياني، حيث تمثل العقدة عميلًا أو شخصًا أو سيارة في قاعدة بيانات بيانية، فالعقدة في نظام قاعدة البيانات تعادل السجل، أما الحافة في قاعدة بيانات بيانية هي اتصال بين العقد.

خصائص إدارة قواعد البيانات

فيما يلي خصائص نظام إدارة قواعد البيانات:[1]

  • يوفر الأمان ويزيل التكرار.
  • الوصف الذاتي لطبيعة نظام قاعدة البيانات.
  • العزل بين البرامج واستخراج البيانات.
  • دعم وجهات نظر متعددة للبيانات.
  • تبادل البيانات ومعالجة المعاملات متعددة المستخدمين.
  • يسمح النظام للكيانات والعلاقات فيما بينها بتشكيل جداول.
  • يتبع مفهوم أسيد (الذرية والتناسق والعزل والدوام).
  • يدعم النظام بيئة متعددة المستخدمين، حيث يسمح للمستخدمين بالوصول إلى البيانات ومعالجتها.

شاهد أيضًا: طريقة اخفاء البرامج في الايفون 2021

طرق الاستخدام

فيما يلي استخدامات نظام قواعد البيانات في عدة قطاعات:[1]

  • الخدمات المصرفية؛ للحصول على معلومات العملاء، وأنشطة الحساب، والمدفوعات، والودائع، والقروض، وما إلى ذلك.
  • الخطوط الجوية؛ للحجز ومعرفة معلومات الجدول الزمني.
  • الجامعات؛ للحصول على معلومات الطلاب وتسجيلات الكليات والمواد الدراسية والدرجات.
  • الاتصالات، حيث تساعد ادارة قواعد البيانات في الاحتفاظ بسجلات المكالمات والفواتير الشهرية والحفاظ على الأرصدة، وما إلى ذلك.
  • التمويل؛ لتخزين المعلومات حول الأسهم والمبيعات ومشتريات الأدوات المالية، مثل الأسهم والسندات.
  • المبيعات؛ لتخزين معلومات العملاء والمنتج والمبيعات.
  • التصنيع، حيث يتم استخدامها لإدارة سلسلة التوريد وتتبع إنتاج العناصر، وحالة المخزون في المستودعات.
  • إدارة الموارد البشرية؛ للحصول على معلومات حول الموظفين، والمرتبات، وكشوف المرتبات، والخصم، وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال ما هي ادارة قواعد البيانات وما هي أنواعها وطرق استخدامها الذي تحدثنا فيه عن ما هي ادارة قواعد البيانات، وأنواع ادارة قواعد البيانات، وخصائص إدارة قواعد البيانات، وطرق الاستخدام.

المراجع

  1. ^ guru99.com , What is DBMS (Database Management System)? Application, Types & Example , 19/8/2021
  2. ^ educba.com , Types of DBMS , 19/8/2021
68 مشاهدة