ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات

ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات

ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات، يعتبر الاستعلام هذا أو كما يعرف باللغة الإنجليزية Update هو عبارة عن شيء يتم من خلاله تحديث قيم البيانات التي تكون مخزنة في سجلات الجداول كما أنه يمكن تحديث عدة قيم في عدة سجلات ضمن نفس الاستعلام الواحد الذي يحدث.

ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات

إنّ الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات هو استعلام تحديث، واستعلام التحديث أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية ب update query  هو عبارة عن أحد أنواع الاستعلامات الإجرائية action query  والذي يتم استخدامه من أجل تغيير وتحديث معلومات موجودة في سجل معين أو أكثر من سجل وليس سجل واحد فقط، كما يمكن أن يتم استخدام استعلام التحديث update query  أيضًا مع معايير أخرى محددة ومعينة في تحديث بيانات سجل واحد أو عدة سجلات أيضًا فالأمر غير مقتصر على واحد فقط، سواء في جدول واحد أو عدة جداول، كما أنه لا يمكن القيام بعملية استخدام استعلام التحديث update query مع الحقول المحسوبة calculated field  أو مع حقول الترقيم التلقائي auto number  أو مع حقول المفتاح الأساسي primary key.

شاهد أيضاً: الاستعلام الذي يستخدم لاسترجاع بيانات محددة من قاعدة البيانات

خطوات انشاء استعلام تحديث  update query

هناك العديد من الخطوات التي ستحتاج إلى أن تقوم بها من أجل أن تتمكن من إنشاء استعلام تحديث وهذه الخطوات هي عبارة عن ما يأتي:

  • نقوم بفتح قاعدة البيانات التي نريد أن نقوم بإنشاء استعلام تحديث لها من خلال علامة التبويب create  ثم نختر query design  وذلك من أجل إنشاء استعلام في وضع التصميم
  • نختر الجدول الذى نرغب أن نقوم بإنشاء استعلام تحديث عليه أو مجموعة من الجداول إذا كان الاستعلام سيتم بنائه على عدة جداول ومن ثم نقوم بالضغط على كلمة add على سبيل المثال إتمام إنشاء الاستعلام على جدول المعلمين.
  • نضيف الحقل الذى نرغب بتحديث بياناته على سبيل المثال نرغب بتحديث بيانات المرتبات للمعلمين وكذلك رفع الحد الأدنى للمرتبات للمعلمين بحيث أي مرتب أقل من أو يساوى 2000 يتم رفع المرتب تلقائياً إلى 3000 جنيه فنقوم بإضافة الحقل salary  وفى خانة المعيار criteria  نضع المعيار للمرتبات التي سيتم تحديثها والمعيار هنا <=2000.
  • بعد هذا نضغط على Update  من أجل إنشاء استعلام تحديث فنلاحظ ظهور خانة update to  فنقوم بوضع قيمة المرتب الجديد وهى هنا 3000 أي نقم بالبحث في جميع السجلات الموجودة في جدول المعلمين في حقل المرتبات وأي مرتب أقل من أو يساوى 2000 قم بتحديثه وتغييره إلى 3000.
  • بعدها علينا القيام بالضغط على save  من أجل حفظ هذا الاستعلام ونقم بتسميته وليكن الاسم المختار update query.
  • سوف نلاحظ ظهور استعلام  التحديث update query في قائمة الاستعلامات الموجودة فى قاعدة البيانات ومن ثم نقوم بالضغط على الاستعلام مرتين متتاليتين من أجل فتحه double click.
  • هنا سوف نلاحظ ظهور رسالة تأكيدية تعلمنا بأن تشغيل استعلام التحديث سوف يعدل في بيانات الجدول فنضغط على Ok  لتشغيل الاستعلام.
  • نلاحظ ظهور رسالة تأكيدية أخرى تخبرنا بأننا على وشك تحديث 5 حقول ولا يمكن التراجع عن هذا الاجراء بعد تشغيل الاستعلام فنضغط على yes  لتشغيل الاستعلام.
  • بعدها عند فتح جدول المعلمين سنلاحظ أنه تم تحديث بيانات المرتبات في جدول المعلمين وفقًا للمعيار الذى تم تحديث المرتبات بالنسبة له.

من خلال هذا السؤال ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات اتضح أن الجواب هو استعلام التحديث كما تبين أيضًا ما هو استعلام التحديث وما هي الخطوات الصحيحة من أجل القيام باستعلام التحديث بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *