ما هي الاشهر الحرم وسبب تسميتها بالحرم

ما هي الاشهر الحرم

ما هي الاشهر الحرم التي ذكرت في القران الكريم، وما هو سبب تسميتها بالأشهر الحرم، يعتبر التقويم الهجري من التقاويم التي يتم الحساب فيها حسب القمر، لهذا يسمى عن الأشهر الهجرية الأشهر القمرية، بإختلاف الأشهر الميلادية التي تعتمد على التقويم الشمسي والحديث مطولاً بين الهجري والميلادي، وفي هذا الموضوع سنتعرف على ما هي الاشهر الحرم.

ما هي الاشهر الحرم

الأشهر الحرم هي كالآتي:

  • ذو القعدة شهر حرام سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة شهر حرام، وفيه الحج وعيد الأضحى سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر.
  • شهر رجب شهر حرام سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.
  • محرم شهر حرام سمي المحرم لأن العرب قبل الإسلام كانوا يحرّمون القتال فيه.

شاهد أيضاً: من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام وترتيب الشهور الإسلامية

سبب تسمية الاشهر الحرم بهذا الاسم

جاءت تسمية الأشهر الحرم بهذا الإسم بسبب أن لأن الله حرم فيها القتال بين الناس؛ فلهذا قيل لها حرم؛ جمع حرام، وقد ثبت ذلك في القران الكريم حيث قال والواردة فيما ثبت في الصحيح عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم : (إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ).

كما أنه ورد في كتب التفسير أن الظلم في الأشهر الحرم يعتبر من أعظم الخطايا والوزر من الظلم فيما سواها، حيث كان الظلم على كل حال عظيماً ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء.

الاشياء المحرمة في الأشهر الحرم

حذر الله عز وجل في هذه الأشهر المحرمة أن يحذر المؤمن نفسه من الظلم بالمعاصي والسيئات والكفر بالله عز وجل، وأن يصون نفسه في هذه الأشهر الحرم ويحسن فيها الخير والعمل الصالح الذي عظمه الله عز وجل وأكبره، وهناك بعض الأشياء التي حرمت في الأشهر الحرم مثل مايلي:

  • حرمة القتال فيها، وفي حالة تعرض المسلمون للهجوم من الأعداء حل لهم صده العدو.
  • تشديد حرمة الظلم فيها، سواء ظلم العباد أو ظلم النفس بالمعاصي والسيئات والكفر بالله.
  • حرمة الصيد فيها إذا كان المسلم محرماً أو في أرض حرام، لكن لا تظلم نفسك فيها بالقتال الذي حرمه الله.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص ما هي الاشهر الحرم وما سبب تسميتها بهذا الأسم، وكما بينا هي أي الشهور من الأشهر القمرية، وقد تعرفنا بشكل كامل عن الأشهر الهجرية ومعلومات حولها وعددها.

المراجع

  1. ^ holyquran.net , سورة التوبة , 30/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *