ما هي الانظمه الاساسيه

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 08:09
ما هي الانظمه الاساسيه

ما هي الانظمه الاساسيه؟ يمكن تعريف الأنظمه الأساسيه بأنها مجموعة متماسكة ومترابطة من الأجزاء يعتمد كل جزء على الجزء الآخر، ولكل نظام منها خصائص تميزه عن غيره، وهذه الأنظمة عبارة عن مفاهيم ومصطلحات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وفي مقال اليوم سنتحدث عن الأنظمة الاساسيه في المملكة العربية السعودية

ما هي الانظمه الاساسيه في المملكة العربية السعودية

ينص القانون السعودي على وجود خمسة أنظمة وقوانين أساسية للحكم وهي كالتالي:

النظام الأساسي للحكم

ويتضمن المواضبع التالية:

  • نظام الحكم في المملكة العربية السعودية.
  • حقوق المواطنين وواجباتهم.
  • المبادئ الاقتصادية للدولة.
  • المبادئ العامة للدولة.
  • سلطات الدولة.
  • مقومات المجتمع.

نظام مجلس الشورى

ويتضمن النظام التعريف بمجلس الشورى، وبيان شروط العضوية ومقر المجلس، وتوضيح الأمور التي يُمنع على الأعضاء القيام بها أثناء العضوية، وتحديد صلاحيات ومسؤوليات الوزير، وتحديد أحكام عقد الاجتماعات وحضورها، وتوضيح كيفية محاكمة الأعضاء الذين تجاوزا القوانين والأنظمة المنصوص عليها، كما يوضح النظام الشؤون التنفيذية والتنظيمية والمالية للمجلس.

نظام مجلس الوزراء

ويتضمن النظام التعريف بمجلس الوزراء وبيان المقر الرسمي له، وأحكام أداء اليمين الدستورية، وأحكام عقد الاجتماعات وحضورها، وأحكام التعيين، وتحديد صلاحيات ومسؤوليات الوزراء، وتحديد مدة المجلس، وبيان اختصاصات المجلس، كما يتضمن النظام كل ما يتعلق بالشؤون المالية والتفيذية والتنظيمية.

نظام المناطق

ويتضمن النظام كيفية تنظيم المناطق داخل حدود المملكة العربية السعودية وبيان واجبات ومهام أمير كل منطقة ووكيله ورئيس المركز ومدير الناحية، كما يحدد النظام شروط اختيار الأعضاء ويُبين صلاحياتهم وواجباتهم وكل ما يتعلق بالأعمال الموكلة اليهم.

نظام هيئة البيعة

ويتضمن النظام تشكيل هيئة يطلق عليها اسم هيئة البيعة تنفيذًا لأمر ملكي، ويبين النظام مقر الهيئة ومهامها.

شاهد أيضًاما هي اكبر مناطق المملكة العربية السعودية

متى صَدر النظام الأساسي للحكومة؟ وما أهميته

صدر النظام الأساسي للحكومة في عام 1992 والهدف منه وضع مبادئ لتوجيه عمل الحكومة، وتوضيح الواجبات التي يجب أنّ يلتزم بها المواطنون السعوديين والمقيمين على أراضي المملكة وبيان الحقوق التي تُلزم الدولة بضمانها لهم، وكذلك العلاقة بين المواطنين والحاكم، فالغرض من الدولة هو ضمان أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، كما تؤكد الأنظمة على مسؤولية الملك في تطبيق الشريعة الاسلامية  والدفاع عن شعبه وأمته ويعاونه في ذلك أعضاء مجلس الوزراء[1][2].

شاهد أيضًايتمتع مواطنو المملكة العربية السعودية بكامل حقوقهم

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

ينص نظام الحكم في المملكة العربية السعودية بأن المملكة العربية السعودية هي دولة إسلامية ذات سيادة تامة، دستورها القرآن والسنة، نظام الحكم بها ملكي وراثي بحيث يكون الحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وينتقل الحكم لأبناء الأبناء (الأحفاد)، وعاصمة الدولة هي مدينة الرياض، واللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، وأساس الحكم في الدولة هو الشورى والعدل والمساواة وفق الشريعة الاسلامية[2].

شاهد أيضًا: من هو الامير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان ال سعود

ما هي الانظمه الاساسيه؟ تعرفنا في مقال اليوم على الأنظمة الأساسيه في المملكة العربية السعودية، وسنة صدور النظام الأساسي وأهدافه، كما تعرفنا على نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ونأمل أنّ تكون المعلومات المذكورة مُفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ saudiembassy.net , Basic System of Government , 05/09/2021
  2. ^ britannica.com , Government and society , 05/09/2021
18 مشاهدة