ما هي التربه

ما هي التربه

ما هي التربه ؟، حيث توجد الكثير من أنواع الموارد المختلفة على سطح كوكب الأرض منها الموارد الحية والموارد غير الحية وهي تتفاعل مع بعضها البعض من أجل استمرار الحياة على الأرض وتعتبر التربة من أهم مقومات الحياة لما لها من أهمية كبيرة، وفي السطور السطور سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ما هي التربه كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا النوع من الموارد الطبيعية وأهميتها والعوامل التي تشكلها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي التربه

تعتبر التربة من أهم الموارد الطبيعية التي توجد على سطح الأرض وهي أحد العوامل غير الحية وهي تتمثل في الطبقة السطحية من كوكب الأرض وهي تنتج من إمتزاج بعض المواد العضوية مع المعادن كما أنها  تحتوي على منتجات نباتية وكذلك حيوانية وبعض الهواء وكذلك الماء، وتعتبر التربة من أهم عوامل استمرار الحياة على سطح كوكب الأرض حيث تتم زراعة الكثير من المحاصيل والنباتات والأشجار المختلفة على التربة كما يمكن استخدامها في البناء، ويوجد العديد من أنواع التربة المختلفة مثل التربة الطينية والرملية حيث يختلف النوع حسب الطبيعة والتكوين، وتلعب العديد من العوامل المختلفة دور مهم في تشكيل سطح التربة مثل العوامل البيولوجية وكذلك المناخ والتضاريس وغيرها من العوامل الأخرى، ويمكن أن تتعرض التربة للكثير من المشاكل نتيجة التعرض لبعض الظواهر الطبيعية أو بعض التصرفات التي قد يقوم بها البشر مما يؤدي إلى الإخلال بطبيعة التربة، لذلك دائمًا ما يتم وضع حلول وقوانين من أجل الحفاظ على التربة وعدم الإضرار بها.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

أهمية التربة

تعتبر التربة من أهم الموارد الطبيعية التي لها دور مهم في استمرار الحياة ومن أهم الأدوار التي تقوم بها التربة ما يلي:[1]

  • زراعة العديد من المحاصيل والنباتات المختلفة والأشجار وبالطبع هذا يحدث في التربة الخصبة التي لديها القدرة على نمو النباتات.
  • توفير العديد من العناصر الغذائية والماء والمواد اللازمة التي تعد ضرورية لنمو النباتات.
  • التقليل من الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي.
  • إعادة تدوير العديد من المواد المختلفة مثل المخلفات.
  • بناء العديد من المباني والمنشآت المختلفة.

كيف تتكون التربة

تتكون التربة بشكل أساسي من تفتت وتحلل مجموعة من الصخور التي تسمى بالصخور الأم، حيث تتكون هذه الصخور من معادن وبالتالي بعد تحللها تصبح هذه التربة مكونة من تلك المعادن، وبعد ذلك يأتي دور الكائنات الحية الدقيقة التي تتغذى على تلك المعادن ثم تطلق في التربة المواد التي تحتاجها النباتات من أجل النمو، وبالتالي تنتج من إمتزاج بعض المواد العضوية مع المعادن كما أنها  تحتوي على منتجات نباتية وكذلك حيوانية وبعض الهواء وكذلك الماء. [1][2]

شاهد أيضًا: تعد نباتات الخضراوات من المحاصيل المجهدة للتربة بسبب

أنواع التربة

لا يوجد نوع واحد للتربة بل هناك العديد من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض في طريقة التكوين والعوامل التي أدت إلى تكوينها ومن أهم أنواع التربة ما يلي:[1]

  • التربة الطينية: وهي تلك التربة التي تتكون من جزيئات من الطين وهي جزيئات تكون المسافة البينية بينها قليلة جدًا وتتميز هذه التربة بأنها تكون صالحة لنمو النباتات.
  • التربة الرملية: وتتكون تلك التربة من جزيئات يساوي حجمها حجم الرمال وتكون هذه الجزيئات من الصخور والمعادن، وتختلف التربة الرملية عن التربة الطينية في أن المسافة البينية بين جزيئاتها تكون كبيرة مقارنةً بالتربة الطينية مما يسمح بتدفق الماء.
  • التربة الغرينية: وهي أقرب نوع للتربة الرملية لكنها تختلف عنها في حجم الرمال حيث أنها تفوق في الحجم حجم الرمال التي توجد في التربة الرملية.
  • التربة اللومية: وهي تلك التربة التي تتكون من مزيج من جميع المكونات مثل المكونات الرملية والمكونات الطينية.

العوامل التي تشكل التربة

هناك العديد من العوامل المهمة التي تلعب دور في تكوين التربة واختلاف أنواعها عن بعضهم البعض ومن أهم تلك العوامل ما يلي:[1][2]

  • العوامل الحيوية: وهي التي تتمثل في النباتات والحيوانات حيث أن هذه الكائنات الحية تقوم بتحليل المواد مما يضيف مواد عضوية للتربة، وتساعد هذه المواد العضوية على دعم النباتات وإضافة الكثير من الخصائص للتربة.
  • الزمن: حيث يلعب الزمن دور مهم في تطور التربة حيث تختلف طبيعة التربة بمرور الزمن بسبب الظروف التي تتعرض لها.
  • المناخ: ويعتبر المناخ من أهم العوامل التي تلعب دور في تكوين التربة وتشمل عناصر المناخ درجة الحرارة والضغط والرياح والأمطار.
  • التضاريس: حيث أن التربة تتأثر بوجود التضاريس من حيث ارتفاعها وانخفاضها.

شاهد أيضًا: الاوراق جزءمن النبات يثبت النبات في التربة ويمتص الماء والموادالمغذية من التربه

ما هي أهم خصائص التربة

تتميز التربة بمجموعة من الخصائص والمميزات ومن أهم الخصائص التي تميزها ما يلي:[1][2]

  • يتراوح لون التربة من اللون الأصفر إلى اللون البني أو الأسود ويختلف ذلك من نوع لآخر كما أن اللون مهم من أجل معرفة المكونات الداخلة في التربة.
  • يختلف الأس الهيدروجيني للتربة من تربة لأخرى فمن الممكن أن توجد تربة حمضية وتربة قاعدية وتربة متعادلة حسب المكونات الداخلة فيها.
  • تختلف أشكال التربة من نوع لآخر فمنها ما هو طبقي الشكل ومنها التربة المنشورية أو الكتلية.
  • تنتج التربة من إمتزاج بعض المواد العضوية مع المعادن كما أنها  تحتوي على منتجات نباتية وكذلك حيوانية وبعض الهواء وكذلك الماء.
  • تلعب التربة دور مهم في إعادة تدوير العديد من المواد المختلفة وتقلل من الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي.

المشكلات التي تتعرض لها التربة

في الكثير من الأحيان قد تتعرض التربة للكثير من المشاكل التي تؤثر عليها مثل نقص خصوبة التربة مما يؤدي إلى عدم قدرة التربة على نمو النباتات ومنحها العناصر اللازمة للنمو حيث أن التربة لابد أن تكون خصبة وتختوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات مثل المواد العضوية والمواد المعدنية، كما يمكن أن تتعرض التربة للتلوث بسبب إلقاء المخلفات فيها مما يجعلها غير صالحة للزراعة بسبب تأثير هذه المخلفات على المواد الموجودة في التربة، كما توجد مشكلة تعرف باسم انجراف التربة وهي عبارة عن انهيار التربة بسبب السيول وغيرها، وقد تحدث هذه المشاكل للتربة بسبب تعرضها للظواهر الطبيعية أو بسبب ما يقوم به الإنسان من تصرفات تضر بالتربة.[1]

حماية التربة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حماية التربة ومنع تعرضها للمشاكل ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1][2]

  • عدم إلقاء النفايات والمخلفات في التربة لمنع تلوثها.
  • استخدام الأساليب الحديثة في الري واستخدام أنواع الأسمدة المناسبة.
  • عدم البناء على التربة الصالحة للزراعة.
  • تجنب الرعي الجائر وإزالة الأشجار.
  • محاولة استصلاح الأرض التي تعرضت للتدهور.
  • توفير الأشجار والنباتات في الأماكن المعرضة لخطر التصحر.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي التربه؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن التربة وكيف تتكون وأهمية التربة وكذلك أهم أنواعها المختلفة، كما تعرفنا على العوامل التي تؤثر في تكوينها وكذلك المشاكل التي تتعرض لها وبعض الطرق التي يمكن من خلالها حماية التربة ومنع تعرضها للمشاكل والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^Britannica.com , Soil , 21/12/2021
  2. ^New world encyclopedia.com , Soil , 21/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات