ما هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 16 مايو 2021 , 08:05
ما هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

ما هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفي أي عام تم تأسيسها، هي أسئلة يتم البحث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تزامنًا مع الأحداث الجارية في شهر مايو لعام 2021 من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة كانت على خلفية قضية تهجير حي الشيخ جراح من القدس، وفي ذلك يهتم موقع محتويات في سرد الصورة الكاملة للقصة من حيث نشأت الجبهة ومراحل تأسيسها.

ما هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي فصيل فلسطيني يساري عضو في منظمة التحرير الفلسطينية، تأسست الجبهة في 11 كانون أول/ديسمبر 1967 امتدادًا للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب التي انهارت بعد هزيمة حزيران 1967.

بداية تأسيس الجبهة الشعبية

كانت بداية التأسيس بلقاء قيادات الفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، على رأسهم مؤسس الحركة وزعيمها السابق د. جورج حبش، ومصطفى الزبيري المعروف بأبو علي مصطفى، ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود، ونايف حواتمة الذي انشق لاحقا ليؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ومحمد القاضي الذي تنحى لاحقا في منتصف السبعينات ولم يشغل أي منصب قيادي بالحركة، التقت بقيادات من مجموعات فلسطينية أخرى منها جبهة التحرير الفلسطينية (أحمد جبريل الذي انفصل لاحقا ليؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة) ومنظمة “أبطال العودة” (فايز جابر، صبحي التميمي) وبعض المستقلين.

بدأت الجبهة العمل العسكري انطلاقًا من رؤية تقضي بضرورة اعتماد الفلسطينيين على قواهم الذاتية من أجل تحرير فلسطين بعد هزيمة النظام العربي في حرب عام 1976، وتأثرت وتجارب حرب العصابات في حركات التحرر العالمية كالتجربة الفيتنامية والكوبية.

شاهد أيضًا: كم مره تحررت فلسطين

مبادئ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

منذ انطلاقتها بعد النكسة في عام 1967للميلاد رفعت الجبهة الشعبية قيادةً وأفراد المبادئ والتوجهات الآتية:

  • تحرير كامل التراب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
  • تطوير وتعزيز كفاح شعبنا داخل الوطن المحتل.
  • النضال ضد الهجرة اليهودية إلى فلسطين المحتلة.
  • تعزيز الدور النضالي للمرأة الفلسطينية، وتعزيز مستوى مشاركتها في العمل الوطني.
  • وضع خطة شاملة لتصعيد وتطوير أشكال العنف الثوري ضد العدو الإسرائيلي.
  • العمل على ضمان الحقوق المدنية والسياسية والنضالية للاجئين الفلسطينيين.
  • العمل على إقامة علاقات التساند والكفاح المشترك مع الحركة الوطنية الأردنية.
  • العمل على تعزيز وتطوير الجهود المبذولة في مجال تعبئة الجماهير الفلسطينية والعربية.
  • الاهتمام بإقامة وتطوير المؤسسات المختلفة في الداخل والخارج.
  • العناية والاهتمام بقضية الطفل الفلسطيني باعتباره جيل المستقبل.
  • الدفاع عن حقوق الإنسان، والنضال لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين السياسيين الفلسطينيين والعرب.
  • العمل على تطوير مستوى رعاية الثورة واهتمامها بالطلاب والشباب الفلسطيني.
  • حماية التراث الشعبي والثقافة الوطنية الفلسطينية.
  • مقاومة كافة المخططات والمشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية.
  • انتزاع حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة.
  • العمل على تعزيز دور ومكانة م. ت. ف.
  • العمل على تعزيز وتطوير وتوطيد الوحدة الوطنية في إطار م ت ف.
  • رفض اتفاق أوسلو.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انصر اخواننا في فلسطين

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لبنان

وعلى الجانب الآخر من الحدود مع فلسطين شاركت الجبهة في الحرب الأهلية اللبنانية وفي مقاومة الاجتياحات الإسرائيلية في عامي 1978 و1982 حيث أدى الغزو الإسرائيلي وحصار بيروت إلى إخراج الفصائل الفلسطينية من لبنان، وتوجه جسم الجبهة العسكري الأهم إلى قواعد في سورية واليمن الجنوبي، فيما انتقلت قيادتها السياسية إلى دمشق. في الثمانينيات شاركت الجبهة في حرب المخيمات في لبنان في مواجهة حركة أمل.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين غزة

تواجدت كتائب تابعة للجبهة في قطاع غزة، وكان لها حضور في الاحداث الأخيرة الجارية في نتيجة الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة، والمقاومة الشعبية التي صارت هناك، فقد أعلن تنظيم “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى” الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مسؤوليته عن قصف تعرضت له مستوطنات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة.

وقال التنظيم في بيان له اليوم السبت إن القصف جاء بعد أن “حذرنا.. الاحتلال الصهيوني من التمادي في غيه وعدوانه بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل وأكدنا أننا لن نسمح بالاستفراد بأهلنا هناك وأن العدو سيدفع ثمنا غاليا أمام تصاعد جرائمه.”

وتابع: “لذا نعلن في كتائب الشهيد أبو علي مصطفى مسؤوليتنا عن إطلاق رشقات صاروخية باتجاه مستوطنات غلاف غزة ردا على جرائم الاحتلال المستمرة وقصفه لغزة هذه الليلة، وأكد البيان أن “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى ومعنا كافة أذرع المقاومة لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا العدوان الغاشم ومقاتلينا في حالة جهوزية لمواصلة الرد على أية حماقات يرتكبها العدو بحق شعبنا”، مضيفا أن “قدسنا في حدقات عيوننا ولن نتركها وحدها.

شاهد أيضًا: عدد سكان قطاع غزة 2021

الموقع الرسمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

تمتلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين موقع على الانترنت تقوم عليه بنشر أحدث المستجدات بما يخص الحراك السلمي والعسكري للقضية الفلسطينية، يمكن زيارة الصفحة بالنقر على الرابط “من هنا

قد يهمك أيضًا: عبارات عن فلسطين أجمل حكم وخواطر وشعر عن فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم ما هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالجبهة ومراحل التأسيس والاهداف والمبادئ التي قامت عليها، ولنختم مع الموقع الرسمي للجبهة.

94 مشاهدة