ما هي الرياضة الوطنية في اليابان

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 17:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 17:07
ما هي الرياضة الوطنية في اليابان

ما هي الرياضة الوطنية في اليابان؟ تشكّل الرياضة جزء مهم من الثقافة اليابانية، لذلك يتم ممارسة الكثير من الرياضات الشعبية في البلاد، والتي جاءت معظمها من الخارج، كما اختُرعت رياضات جديدة عن طريق إجراء بعض التغييرات على الرياضات المستوردة من الخارج، وفي هذا المقال سنتحدث عن الرياضة الوطنية في اليابان بشكلٍ خاص.

ما هي الرياضة الوطنية في اليابان

تعد مصارعة السومو هي الرياضة الوطنية في اليابان، وهي رياضة تعتمد على الاحتكاك الكامل بين اللاعبين، وتتم ممارسة هذه الرياضة في حلقة دائرية تسمى “dohyo”، ويسمى المصارع الذي يمارس رياضة السومو باسم ريكيشي، والفائز في مباراة السومو هو من يُجبر الخصم على الخروج من الحلبة، أو لمس الأرض بأي جزء من جسمه غير القدمين، ليُعلن فوزه في المباراة، وتعد السومو أحد أشكال الفنون القتالية المعاصرة، التي نشأت في اليابان، لذلك فإن ممارستها بشكل احترافي يقتصر على اليابان فقط، بينما تُمارس كرياضة قوة في الدول الأخرى، وتعد جمعية السومو اليابانية هي المسؤولة عن تنظيم رياضة السومو والترويج لها، أما تدريب المصارعون المحترفون فهي مسؤولية منظمة “heya”، التي ينتسب إليها جميع مصارعو السومو المحترفون كأعضاء، وهي تقوم على بالإشراف على جميع نواحي حياة مصارع السومو، ويشمل ذلك ملابسهم، ووجبات طعامهم، وكل مل يخص لاعب السومو المحترف، وتتكون هذه اللعبة من جولة واحدة فقط، تتراوح مدتها من عدة ثوانٍ إلى بضع دقائق، أما عن زي مصارع السومو الرسمي، فكان الزي في بداية بطولات هذه الرياضة التي كانت منذ القرن السادس عشر، لباسًا فضفاضًا، ولكن تم تطوير هذا الزي لتجنب استخدامه لعرقلة الخصم وإيصاله للأرض، لذلك أصبح لاعب السومو إلى يومنا هذا يرتدي زي أكثر صلابة، وهو عبارة عن حزام يسمى حزام المصارعة، الذي يُصنع من الحرير، ويبلغ طوله حوالي 9 أمتار، وعرضه حوالي 60 سنتمتر، ويبلغ وزنه من 5-4 كيلو غرام، ويتم لف هذا اللباس حول جسم اللاعب عدة لفات[1].

شاهد أيضًافي أي بلد بدأ رياضة كرة القدم

أهم الشروط الواجب توافرها في لاعب السومو

يتمتع لاعب السومو بمكانة مرموقة في اليابان، ولكن هناك عدة شروط يجب توفرها في لاعب السومو، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

  • الجسم المناسب: يجب أن يكون لاعب السومو من ذوي الأوزان الثقيلة، ولا يتكون جسمه من الدهون فقط، بل ينبغي أن تكون لديه عضلات كافية تحت الدهون، ليكون قادر على هزيمة خصمه، لذلك لا يتم قبول الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، من دون تمتعهم باللياقة المطلوبة.
  • أن يكون ذكرًا: تحظر قوانين لعبة السومو في اليابان مشاركة النساء فيها، لذلك فهي حصرًا على الرجال فقط، في حين قد تسمح قوانين لعبة السومو الأمريكية للنساء ممارسة هذه اللعبة، والدخول في البطولات.
  • استمرار اكتساب الوزن: يمكن أن يصل وزن لاعب السومو المحترف إلى حوالي 180 كيلو غرام، فلاعب السومو يجب أن يتناول وجبتين رئيسيتين كبيرتين، وبعد تناول الطعام يأخذ اللاعب قيلولة لتقليل حرق الطعام، كما يتم تدليك معدة المصارع لتوسيع معدته، لتحفيزها على استقبال المزيد من الطعام.
  • عدم الممانعة في الدخول في المعسكر التدريبي: يجب أن يدخل لاعب السومو في معسكر تدريبي، يبدأ تدريباته فيه في الساعة 5 صباحًا، ويستمر إلى ما بعد الظهر، مع توكيل بعض المهام له، مثل التنظيف وتلبية طلبات اللاعبين الأقدم منه.
  • مرونة الجسم: قد يعتقد البعض أن جسم لاعب السومو غير مرن، ولكن في الحقيقة فإن لاعب السومو يمتلك جسم رشيق للغاية، من أجل أن يتحرك بسهولة في حلبة المصارعة.

شاهد أيضًاما هي الدول المشاركة في اولمبياد طوكيو 2021

أشهر الرياضات المنتشرة في اليابان

إضافة إلى رياضة السومو الوطنية في اليابان، توجد العديد من الرياضات الشائعة الأخرى، والتي من أبرزها ما يأتي[3]:

البوروريسو (Puroresu)

تعد هذه الرياضة النمط السائد لمصارعة المحترفين، وقد دخلت إلى اليابان في أوائل القرن العشرين، ولكنها لم تنتشر بالفعل حتى عام 1951، وهي رياضة من رياضات الدفاع عن النفس، وقد اشتهر العديد من اللاعبين اليابانيين بممارستها والفوز فيها.

الملاكمة (Boxing)

دخلت لعبة الملاكمة إلى اليابان في عام 1854، واستمرت هذه الرياضة بالتطور والانتشار، إلى أن أُقيمت أول مسابقة كبيرة في عام 1887، وقد تأسست العديد من الاتحادات والجمعيات لرياضة الملاكمة في السنوات التالية، ومن أهمها تأسيس جمعية كينتو المحترفة في اليابان عام 1931، والتي تحولت في ما بعد إلى جمعية المحترفين اليابانية للملاكمة، وذلك في عام 2000.

سباق السيارات (Auto Racing)

كان سباق السيارات موجود في اليابان منذ عشرينات القرن الماضي، وقد تأسس أول مسار لسباق السيارات في عام 1962، وقد أُقيم في هذا المضمار العديد من بطولات سباق السيارات على مستوى العالم، ومن أهمها سباق الفورمولا 1، وتوالت بعد ذلك افتتاح مسارات لسباق السيارات، إلى أن وصلت إلى 20 مضمار حتى وقتنا الحالي.

الجولف (Golf)

تعد رياضة الجولف من الرياضات المستوردة من الغرب، وبقيت هذه الرياضة حصرًا على الأجانب وعلى اليابانيين المتعلمين في الغرب لعدة سنوات، وبحلول العام 1940 انتشرت رياضة الجولف في البلاد بشكل كبير، وأصبح أفراد الطبقى الوسطى يمارسون هذه اللعبة بازدياد، وفي وقتنا الحاضر أصبحت لعبة الجولف متاحة للجميع بغض النظر عن الجنس أو العمر أو المستوى الاجتماعي، وقد انتشرت ملاعب الجولف في عدة أماكن في اليابان.

التنس (Tennis)

دخلت لعبة التنس إلى اليابان في عام 1878، وواصلت تطورها حتى أصبحت هذه اللعبة تمارس في البلاد بشكل كبير، كما تُدرّس اللعبة في المدارس اليابانية حتى وقتنا الحالي، فلعبة التنس تحتل مكانة مهمة في الثقافة اليابانية.

كرة القدم (Soccer)

قبل انتشار رياضة كرة القدم، كانت تمارس رياضة قديمة تسمى كرة الركل، والتي نسأت في الصين، وانتشرت بعد ذلك في اليابان وكوريا، وفي القرن التاسع عشر تطورت هذه اللعبة، لتصل إلى شكل كرة القدم الحديثة، وقد تم تأسيس عدة اتحادات لكرة القدم في اليايان في عشرينات القرن المنصرم، ولم يتم تشكيل منتخب وطني ياباني لكرة القدم حتى عام 1930، وفي عام 1936 ظهر منتخب اليابان لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في برلين، وسجلت البلاد أول فوز لمنتخبها على السويد وكانت النتيجة 3-2 لصالح اليابان، وفي وقتنا الحالي يوجد في اليابان 18 نادي كرة قدم محترف، تشارك في البطولات خارج البلاد وداخلها.

شاهد أيضًاكرة التنس .. معلومات ومواصفات كرة التنس ومتى تفقد كرة التنس خصائصها؟

ما هي الرياضة الوطنية في اليابان؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية عن الرياضة الوظنية في اليابان، وهي رياضة السومو، كما نأمل أن تكون المعلومات التي ذكرناها حول الرياضات الشائعة في اليابان مفيدة.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , What Is The Official National Sport Of Japan? , 25/7/2021
  2. ^ matadornetwork.com , 10 things to know before becoming a sumo wrestler , 25/7/2021
52 مشاهدة