ما هي المؤثرات العقلية

كتابة مفيدة محمد -
ما هي المؤثرات العقلية

ما هي المؤثرات العقلية ، والتي تؤثر بشكل مباشر على الدماغ وطريقة عمله، وهي من الأصناف المتنوعة التي يمكن أن تندرج تحتها قائمة من الأدوية والمواد الطبيعية والكيميائية، وفيما يلي سيتم التعريف إلى المؤثرات العقلية وأنواعها، بالإضافة إلى ذكر معلومات أخرى عن مخاطرها.

ما هي المؤثرات العقلية

يصف المؤثر العقلي أي عقار يؤثر على السلوك أو الحالة المزاجية أو الأفكار أو الإدراك، وهو مصطلح شامل للعديد من الأدوية المختلفة، بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي يساء استخدامها بشكل شائع، فالمؤثرات العقلية هي فئة واسعة من الأدوية التي تعالج العديد من الحالات المختلفة، وهي تعمل عن طريق تعديل مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، أو الناقلات العصبية ، مثل الدوبامين، وحمض غاما أمينوبوتريك  (GABA)، والنورادرينالين، والسيروتونين، حيث تعمل هذه الأدوية عن طريق تغيير الناقلات العصبية لتحسين أعراض معينة، ويعمل كل نوع بشكل مختلف قليلاً عن الآخر، لكن هناك بعض أوجه التشابه أيضًا في طريقة عملها، حيث يعتمد نوع أو فئة الدواء الذي يصفه الطبيب على الفرد والأعراض المطلوب علاجها.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني واسبابه وطرق علاجه

لماذا توصف المؤثرات العقلية

هنالك حالات معينة يمكن فيها استخدام الأدوية ولكن سوء استخدامها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل على المدى البعيد، وذلك حسب كمية الاستهلاك وحسب المدة التي تم استهلاكها بها وهي:

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • انفصام الشخصية.
  • الاضطراب الثنائي القط.
  • اضطرابات النوم.

فئات المؤثرات العقلية وطريقة عملها

سيتم فيما يلي شرح الأعراض الرئيسية التي تسببها هذه المؤثرات العقلية بشكل مختصر وهي كما يلي:[1]

مضادات للقلق

يمكن أن تستعمل هذه الأنواع لعلاج الرهاب الاجتماعي، ومشاكل النوم، وكذلك نوبات ذعر والتوتر العصبى، حيث تُعرف هذه الفئة باسم البنزوديازيبينا (BZD) ويوصى باستخدامها على المدى القصير، ويعمل هذه الأنواع عن طريق زيادة مستويات  GABA في الدماغ  مما يسبب تأثيرًا مهدئًا لكن لها آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الاعتماد عليها، حيث قد تسبب الإدمان إذا تم استخدامها على المدى الطويل، حيث لا يوصى بها لأكثر من بضعة أسابيع.

مضادات الاكتئاب SSRI

تستخدم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية بشكل أساسي لعلاج أنواع مختلفة من الاكتئاب، من بينها الاضطراب الاكتئابي والاضطراب ثنائي القطب،  وتعمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية عن طريق زيادة كمية السيروتونين المتوفرة في الدماغ، وهي الخيار الأول للعلاج للعديد من أنواع الاكتئاب، ويمكن أن تسبب بعض مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أيضًا ارتفاع معدل ضربات القلب، كما تزيد من خطر النزيف إذا استخدمت مع العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الوارفارين (كومادين، جانتوفين).

مضادات الاكتئاب SNRI

تساعد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في علاج الاكتئاب ولكنها تعمل بشكل مختلف قليلاً عن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، لأنها تزيد من كل من الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ، وتعطى للمرضى الذين لم يتحسنوا على الأنواع السابقة من الأدوية، كما يمكن أن تزيد هذه الأدوية من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويجب مراقبة وظائف الكبد أثناء تناول هذه الأدوية أيضًا.

مضادات الاكتئاب MAOI

تعمل مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOI) على تحسين أعراض الاكتئاب عن طريق زيادة مستويات الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين في الدماغ، كما يمكن أن يؤدي تناول مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مع بعض الأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين الكيميائية إلى زيادة ضغط الدم إلى مستويات خطيرة، حيث يوجد التيرامين في العديد من أنواع الجبن والمخللات وبعض أنواع النبيذ.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

هذه واحدة من أقدم فئات مضادات الاكتئاب، حيث يزيد ثلاثي الحلقات من كمية السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ لتحسين الحالة المزاجية.

شاهد أيضًا: افضل دواء للاكتئاب الحاد .. طرق الوقاية من الاكتئاب

مضادات الذهان النموذجية

تعالج هذه الأدوية الأعراض المصاحبة لمرض انفصام الشخصية، كما يمكن استخدامها أيضًا في حالات أخرى، حيث تمنع مضادات الذهان النموذجية وجود الدوبامين في الدماغ ، وتسبب هذه الأدوية اضطرابات مرتبطة بالحركة يمكن أن تكون هذه خطيرة وطويلة الأمد مثل الارتعاش، وحركات الوجه غير المنضبطة، وتصلب العضلات، ومشاكل في الحركة أو المشي.

مضادات الذهان غير النمطية

تعمل هذه الأدوية عن طريق منع نشاط مستقبلات الدوبامين D2 والسيروتونين 5-HT2A في الدماغ، إن مضادات الذهان غير النمطية لها بعض الآثار الجانبية الخطيرة، وتشمل هذه زيادة خطر حدوث أفكار وقد تظهر أفكار انتحار لدى من يتعاطى هذا النوع من العقاقير وخاصة إذا كان سنه لا يتحاوز 18 عامًا.

محسنات المزاج

يستخدم الأطباء هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب، والطريقة الدقيقة لعمل مثبتات الحالة المزاجية ليست مفهومة جيدًا حتى الآن، حيث يعتقد بعض الباحثين أن هذه الأدوية تهدئ مناطق معينة من الدماغ تساهم في تغيرات الحالة المزاجية للاضطراب ثنائي القطب والحالات المشابهة.

شاهد أيضًا: ما هي المخدرات ومعنى الادمان

المنشطات

تعالج هذه الأدوية بشكل أساسي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، حيث تزيد من الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ، كما إنها تسبب الإدمان إذا تم استخدامه على المدى الطويل، كما يمكن للمنشطات أن ترفع ضغط الدم وتزيد عدد خفقات القلب.

الآثار الجانبية للمؤثرات العقلية

هنالك آثار سلبية خطيرة جدًا يمكن أن تسببها المؤثرات العقلية وهي على الشكل التالي:[1]

  • يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للذهان لدى كبار السن خطر الوفاة وخاصة في حالة الإصابة بالخرف.
  • يمكن أن ترفع مضادات الاكتئاب من احتمالية الأفكار السلبية والانتحارية لدى المراهقين.
  • قد تسبب العقاقير المنشطة الاعتماد والإدمان.
  • يمكن أن يسبب كلوزابين (كلوزاريل) اضطراب خطير في الدم، وتحتاج إلى فحص الدم لمراقبة تعداد خلايا الدم البيضاء، كما يمكن أن يسبب أيضًا نوبات وكذلك مشاكل في القلب والتنفس، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما هي المؤثرات العقلية ، وقد تبين أنها أدوية تؤثر على الدماغ، كما تم تعريف أهم أنواع هذه العقاقير وطريقة عملها بالإضافة إلى شرح بعض الآثار الجانبية المتعلقة بها.

المراجع

  1. ^ healthline.com , What Is a Psychotropic Drug? , 5/1/2022
42 مشاهدة