ما هي الموارد البشريه

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 12:09
ما هي الموارد البشريه

ما هي الموارد البشريه وما هي أهدافها من الأسئلة التي يتم تداولها بشكل كبير، فالموارد البشرية عبارة عن مجموعة عمليات تتعلق بالأفراد، مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه ومراقبة كافة النواحي، وهدفها تنمية وعي الأشخاص وتعويضهم والمحافظة عليهم دون الحاجة لإدارة متخصصة، وعرف الأستاذ الكبير جرانت وسميث الموارد البشرية على أنها مسؤولية كافة المديرين في المنشأة.

أهداف الموارد البشرية

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما هي الموارد البشريه وما هي أهدافها، وأهداف الموارد هي ما يلي:

الأهداف الأساسية

إن الأهداف الأساسية هي استمرارية توفير الموارد البشرية بالكفاءة من أجل تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها، بالإضافة إلى تحقيق أهداف المجتمع والعاملين بشكل فعال وذو كفاءة كبيرة.

الأهداف التنظيمية

إن الأهداف التنظيمية عبارة عن تأدية إدارة الموارد البشرية لوظيفتها بشكل مترابط وكامل ومناسب مع باقي الإدارات المختلفة، كما تقدم الإرشادات والنصائح بكل الأمور المتعلقة بشؤون الأفراد.

الأهداف الوظيفية

إن الأهداف الوظيفية هي الاستمرارية في تدفق القوى البشرية للمؤسسة، ويكون هذا بواسطة اختيار وتعيين واستقطاب، وتوفير نظام كامل للتعويضات والمحافظة على استمرارية رغبة العاملين في العمل، بالإضافة إلى ضمان الاستفادة من الجهود البشرية وتطوريها وتدريبها.

الأهداف الإنسانية

إن الأهداف الإنسانية عبارة عن تقديم الفرص لتقدم الأفراد في مجالات أعمالهم بواسطة تهيئة دخولهم، وإتاحة ظروف مناسبة للعمل وتوفير سياسات موضوعية تستعمل لحمايتهم من المخاطر والأضرار.

الأهداف الاجتماعية

إن الأهداف الاجتماعية عبارة عن رفع مستوى المعيشة مساعدة الأفراد في اختيار الوظائف المناسبة لهم، بالإضافة إلى المحافظة على قوة العمل في المجتمع.

ما هي الموارد البشريه ووظائفها

ما هي الموارد البشريه ؟ هو التركيز على المهام التي تخص الموظفين، وهذا عن طريق تقسيم الشركة لمجموعة من الأنشطة تشمل التدريب، وتوظيف موظفين جدد توجيه الأفراد وتوفير الاستحقاقات اللازمة لكافة الأفراد والأمور الخاصة بالموظفين [1]، ووظائف الموارد البشرية هي:

الوظائف المتخصصة

وهي عبارة عن تهيئة الموارد البشرية عن طريق:

  • تطوير وتدريب الموارد البشرية.
  • الحفاظ على الموارد البشرية.
  • تحضير الموارد البشرية بالكمية المطلوبة لإنجاز العمل بكفاءة عالية.
  • مكافأة الموارد البشرية.

الوظائف الإدارية

وهي عبارة عن وظائف تخطيط وتنظيم وإدارة وتوجيه ورقابة، وتحقق أهدافها عن طريق:

  • قيادة وتوجيه نشاطات العاملين.
  • ممارسة تنظيم الجهود.
  • الرقابة لعدم خروج سياستها العامة وعرقلة الأهداف.

طرق تنمية الموارد البشرية

إن الموارد البشرية تلعب دورًا مهمًا في ريادة الأعمال التجارية، حيث تعتبر الهدف الأساسي لنجاح العمل لأنها تؤدي عدد كبير من الوظائف مثل التوظيف والعلاقات الاجتماعية والتدريب المهني وغيرها، بالإضافة إلى أن المهمات التي تقوم بها الموارد البشرية واسعة ومعترف بها عالميا باعتبارها الأداة الأساسية لتطوير أي شركة لأن الناس يجسدون تحدي حقيقي، وتتم إدارتها وتنميتها في البداية عن طريق:

  • فهم المنظور التشغيلي لهذه الوظيفة، ويشمل هذا الفهم إدارة الموظفين الذين يمكن أن يكون عددهم كبيرًا وينقسم إلى مستويات مختلفة مثل إدارة الراتب وقانون العمل وعقد العمل.
  • اكتساب بعدًا وظيفيًا أكثر بالتالي يتم تحسين التواصل العرضي بين العمليات والخدمات وتنفيذ وتطوير الموظفين داخل الشركة، مثل الإدارة الوظيفية وإدارة التنبؤ بالوظائف والمهارات والتوظيف.

مفهوم تسيير الموارد البشرية

يمكن تعريف تسيير الموارد البشرية أو ما هي الموارد البشريه على أنها عملية توظيف الناس، وتدريبهم أو تعويضهم عن سياسات متعلقة بهم ووضع استراتيجيات للحفاظ عليهم، ويذكر أن إدارة الموارد البشرية مرت بالعديد من التغييرات على مدار 20 سنة مما جعلها مهمة في جميع المؤسسات الحالية.

حيث أن إدارة الموارد البشرية في الماضي كانت تتمثل في علاج كشوف المرتبات وإرسال هدايا عيد ميلاد للموظفين وترتيب نزهات للشركة وملء النماذج وهكذا، ويمكن معرفة المزيد عن الموارد البشرية من خلال تحميل كتاب إدارة الموارد البشرية “من هنا“.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا ما هي الموارد البشريه وما هي أهميتها بالنسبة للأفراد والشركات، وأوضحنا كذلك أهداف الموارد البشرية بالنسبة للمجتمع، وأخيرا تحدثنا عن مفهوم تسيير الموارد البشرية على مدار الـ 20 عام الماضية.

المراجع

  1. ^ businessdictionary.com , human resources , 8/9/2020
85 مشاهدة