ما هي الوسائط المتعددة .. بحث عن الوسائط المتعددة مع المراجع

ما هي الوسائط المتعددة .. بحث عن الوسائط المتعددة مع المراجع

 ما هي الوسائط المتعددة التي قد أصبحت هي الشغل الشاغل في منذ القرن الماضي وحتى وقتنا الحالي لجميع القائمين على تطوير البرمجيات الحديثة والآليات التي يتم الاعتماد عليها من أجل التواصل وتبادل المعلومhj والبيانات والعلم والمعرفة والثقافة، ولا سيما أن ملفات الوسائط المُتعددة قد أثبتت قدرتها فعليًا على تعزيز درجة الفائدة التي يحصل عليها كل من يعتمد على استخدام مختلف أنواع تلك الملفات في تحصيل العلم والمعرفة في أي مجال، وفي هذا الصدد؛ سوف يتم التطرق عبر هذا المقال إلى تعريف الوسائط المتعددة وأشكالها وفوائدها بالتفصيل.

ما هي الوسائط المتعددة

إن الوسائط المُتعددة (وبالإنجليزية: Multimedia)؛ هي عبارة عن استخدام الأجهزة الحاسوبية مثل الكمبيوتر الشخصي واللاب توب في دمج مختلف أنواع الملفات مثل النصوص والرسومات والفيديو والصوت معًا في عبر استخدام مجموعة من الأدوات البرمجية التي تُساعد على ذلك، ويتم بناء تلك الوسائط على أربعة محاور اساسية، هي[1]:

  • وجود جهاز حاسوب مُزود ببطاقة الصوت وبطاقة الفيديو والصورة.
  • وجود مجموعة من الأدوات التقنية من أجل الربط فيما بين المعلومات الموجودة داخل ملفات الميديا وبعضها البعض.
  • وجود البرامج التقنية التي تُساعد على تشغيل ملفات الوسائط سواء على الحاسوب أو عبر الإنترنت والاختيار فيما بينهم.
  • لا بُد من توفر طريقة يُمكن لمستخدم ملفات الوسائط من خلالها جمع المعلومات والتحليل وطرح الآراء ومشاركة المعلومات والأفكار.

بحث عن الوسائط المتعددة

مُقدمة: توفر عدد هائل من العناصر التعليمية الرقمية المعتمدة على استخدام الحواس الإدراكية والحسية معًا؛ إنما هي أفضل وسيلة يُمكن من خلالها التعليم والتدريب وتنمية المهارات بطريقة إبداعية ومُشوقة؛ وهذا ما تقوم به ملفات الوسائط المتعددة على وجه التحديد في العملية التعليمية.

 بحث: لقد ساعد استخدام ملفات الملتيميديا بمختلف أنواعها وأشكالها على تحقيق نوعًا من التنمية والتطوير في العملية التعليمية على وجه التحديد حيث أنها قد تخلت عن الطريقة التقليدية للتدريس، وساعدت في الوقت ذاته على إتاحة الفرصة للطالب لاختيار الوسيلة التي تناسبه من أجل تحصيل المعلومات ورفع درجة التشويق والرغبة في الحصول على المزيد من المعرفة؛ وهذا هو سبب اهتمام كافة الدول المتقدمة باستخدام مختلف أنواع الوسائط المتعددة المعتمدة على المشاهدة والاستماع والنظر والحركة من أجل تعميق الفهم والإدراك قدر المستطاع لدى المتعلمين.

خاتمة: وعلى الرغم من الإشارة إلى أهم أنواع وسائط الملتيميديا وخصوصًا ملفات الصوت والصورة والفيديو والانفوجرافيك والأعمال الفنية المُعبرة، إلا أنه من المنتظر أن يتم التوصل إلى العديد من أشكال الوسائط المتعددة في المستقبل القريب؛ ولا سيما أن صاروخ التطوير التكنولوجي لا يزال منُطلقًا.

بحث عن الوسائط المتعددة مع المراجع

مُقدمة: تعتمد الوسائط المُتعددة على الدمج بين أكثر من وسيلة نقل معلومات؛ حيث نجد أن بعضها يعتمد على النص والصوت معًا، والبعض الآخر يعتمد على الصوت والصورة والبعض يجمع بين أكثر من ذلك بشكل قابل للتنويع والتبديل وفقًا لما يقتضيه الحدث، ومن هنا تأتي أهمية وتفرد هذا النوع من الوسائط التعليمية.

بحث: تُتيح أساليب الوسائط المُتعددة المتنوعة القدرة على تحسين وسائل التواصل بين الأفراد من أعضاء العملية التعليمية من أي مكان حول العالم وعلى الحصول على المعلومات من مصادرها وبأكثر من وسيلة شرح وإيضاح، ولقد كان ها دور هام جدًا في تحسين مستوى الفهم والإدراك بين أفراد المجتمع؛ ما لها من دور كبير في توسيع المدارك والمفاهيم لدى المتعلمين، وينطبق ذلك على أنواع الملتيميديا المختلفة؛ سواء ملفات أو برامج أو حواسيب الوسائط المُتعددة[2].

خاتمة: من المثير للعجب او الإعجاب؛ أن الاعتماد على استخدام الوسائل المُتعددة أصبح من حقوق كافة الشعوب التي تضمنها لهم وتؤكد عليها مختلف المنظمات الحقوقية والدولية حول العالم؛ من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في الحصول على العلم والمعرفة والثقافة بين الجميع.

اشكال الوسائط المتعددة

أشار خبراء التكنولوجيا إلى أنه يُوجد خمسة أنواع أساسية على وجه التحديد من أنواع وأشكال الوسائط المتعددة، وهي تشمل، ما يلي[3]:

  • المواد النصية: ومن أشهرها الملفات بصيغة (TXT) في حالة النص فقط أو صِيَغْ (DOC, DOCX, PDF) في حالة استخدام النصوص والعناصر معًا.
  • الصور الفوتوغرافية والثابتة، والصور الرقمية بصيغة (PNG, BMP, JPG, TIF).
  • الملفات المسموعة (الصوتية)، بصيغة ( MP3, WAV, WMA).
  • عروض الفيديو والعروض التقديمية، بصيغة ( AVI, WMV,MOV, FLV, MP4).
  • الصور المتحركة والرسوم المتحركة، بصيغ (GIF أو FLV).

وفي خاتمة هذا المقال؛ نكون قد تمكَّنا من أن نُوضح لكم ما هي الوسائط المتعددة وعريفها بالتفصي بالإضافة إلى عرض بحث عن الوسائط المتعددة مع المراجع وتوضيح أهم أنواع وأشكال ملفات الوسائط المُتعددة اعيها والأكثر استخدامًا والصيغ الأشهر والقابلة للعمل على مختلف اجهزة الحاسوب لكل منهم أيضًا.

المراجع

  1. ^www1.udel.edu , Defining Multimedia , 23-10-2020
  2. ^madhavuniversity.edu.in , The Role of Multimedia Today Society Information Technology , 23-10-2020
  3. ^smallbusiness.chron.com , 5 Components of Multimedia , 23-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *