ما هي حروف العله في اللغة العربية ؟

ما هي حروف العله في اللغة العربية ؟

ما هي حروف العله في اللغة العربية ؟ تنقسم الحروف في اللغة العربية إلى نوعين من الأحرف؛ هما الأحرف الصحيحة وأحرف العلة، حيث أن الأحرف الصحيحة هي أحرف اللغة العربية جميعها عدا حروف العلة الثلاث، وهي ( أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و، ي)، مع ملاحظة أن ما ذكرناه في أول الأحرف السابقة كان الهمزة الذي يخرج من أقصى الحلق، وكذلك عليك أن تعرف أن حرفي الواو والياء قد يكونان صحيحين عند كونهما حرفي لين.

ما هي حروف العله في اللغة العربية

تنقسم حروف اللغة العربية إلى قسمين؛ هما الحروف الصحيحة، وحروف العلة وهي ثلاثة أحرف ( الألف، الواو، الياء)، والحروف الصحيحة يمكن أن تكون أصولًا للكلمات العربية من ناحية الاشتقاق، فعلى أساس أن وزن الأفعال هو: (فعل)، يمكن أن يكون الحروف الصحيحة فاء الكلمة أو عينها أو لامها، أي من الممكن أن تكون حروف مادتها، وذلك من وجهة نظر المعجم، أما العلل -المد والحركة- فليست كذلك. [1]

ومن الجدير بالذكر أن الواو والياء تعد أيضًا من الحروف الصحاح، فقد يكونان حرفي لين لهما الوظيفة التي للحروف الصحاح، وقد يكونان حرفي مد فتعدان من العلل ولا تقومان بتلك الوظيفة، وبالتالي، وهناك عدد من الفروقات بين حروف المد وحروف العلة من حيث المخارج الصوتية وغيرها من الأمور.[1]

حروف العله والحروف الصحيحة

هناك عددًا من الفروقات بين حروف العلة والحروف الصحيحة، سوف أسرها لكم فيما يأتي:[1]

  • حروف العلة تؤدي مهمة كبيرة في اللغة العربية؛ فهي تعتبر أساسًا لاستماع اللغة العربية الراسخة في تاريخ، وهذه الخاصية هي التي لاحظها الدكتور طه حسين وقال بأنها طابع الأدب العربي، وقد سماها بالطابع الإنشادي في الأدب العربي.
  • الحروف الصحيحة منفردة بأنها أصول الكلمات العربية، وهي أساس التفريق بين المواد من المعجم، لكن حروف العلة بدورها تعد مناطًا لتقليب الاشتقاقات المختلفة في المادة الواحدة، حيث أن الفرق بين: (قَتَل وقَتْل وقُتِل وقَتِيل وقَتُول) وغيرها من مشتقات المادة “ق ت ل”، كان من خلال تنوع حروف العلة، ومن هنا فإن لحروف العلة تلعب دورًا بالتعاون مع حروف الزيادة وهي التشديد والمد من أخطر الأدوار في الصيغ الاشتقاقية للغة العربية.
  • حرف العلة وإن كان لا يتم البدء بها في المقطع فهي بلا ريب مركز المقطع العربي، وتبدو منها صلات بين الكمية والنبر والتنغيم, كما تعتبر حروف العلة من العناصر الأساسية في بناء النبر في الصرف والتنغيم في النحو.
  • حرف العلة سواء كان حركة كان أو مدًّا يصلح أن يكون بمفرده  علامة إعرابية، فيكون مفيدًا إيجابيًّا من خلال الذكر، وسلبًا من خلال الحذف، ولا يكون الحرف الصحيح مثله في ذلك، سوى ما رآه النحاة من أن النون تكون علامة رفع للفعل المضارع.

جزم الفعل المضارع معتل الآخر

حذف حرف العلة أحد علامات في الفعل المضارع المعتل الآخر؛ والفعل المضارع المعتل الآخر هو الفعل الذي آخره أحد حروف العلة التي هي: (الألف، والواو، والياء)، ومن الأمثلة على ذلك:[2]

  • لَمْ يَصْفُ الجَوُّ اليَوْمَ.
  • لا تَخْشَ إلا اللهَ.
  • لا تُلْقِ أخطاءَكَ على غيْرِكَ.

فـالفعل “يَصْفُ” في الجملة الأولى يعرف على أنه: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الذي هو الواو، وكان أصله قبل الجزم “يصفو”، والفعل “تَخْشَ” يعرب: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الألف، وقد كان أصله قبل الجزم “تَخْشَى”، أما الفعل “تُلْقِ” فهو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الذي هو هو الياء، وكان أصله قبل الجزم “تُلْقِي”.

فيما سبق ذكرنا ما هي حروف العله في اللغة العربية، فقلنا أنها ثلاثة أحرف هي: ( الواو، والياء، والألف)، وذكرنا أن حرفي الواو والياء يمكن أن يكونا حرفين صحيحين إن لم يعتريهما السكون فيكون لهما من الوظائف ما للحروف الصحيحة,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *