ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات

كتابة دعاء عبدالمنعم -
ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات

ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة ولماذا يتم الاحتفال بهذا اليوم؟ إن الاحتفال بيوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة هو أحد الاحتفالات الرسمية والشعبية التي تتم في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه إجازة رسمية للعاملين في الدولة من القطاعات العامة والخاصة، من خلال هذا اليوم يتم الاحتفال بعدد من الصور من أجل إحياء ذكرى الشهداء الذين بذلوا أغلى ما لديهم من أجل رفعة الوطن وأهله، ورد كيد المعتدين، وهو اليوم الذي تم اختياره من قبل حاكم الإمارات ليتذكر كل إماراتي التضحيات التي قدمت له في الوطن.

يوم الشهيد في الإمارات

يعد يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة واحدًا من أهم الأيام الوطنية في البلاد، ويتم إقامة هذا اليوم والاحتفال به من اجل التعبير عن التقدير وإحياء ذكرى الشهداء الإماراتيين الذين ضحّوا بأنفسهم في سبيل الدفاع عن الوطن الكريم، وهو اليوم الذي يتم التعبير فيه عن أهمية الترابط بين قادة الوطن وشعبه من أجل الوقوف ضد من تسول له نفسه أن يمس أمن دولة الإمارات، وفي هذه المناسبة يتم الاحتفال على عدد من الأصعدة من خلال إقامة المهرجانات والفعاليات الوطنية التي تشارك في إحيائها كافة المؤسسات في الدولة وكافة مواطني دولة الإمارات وكذلك الأجانب المقيمين على أرضها، وهو الأمر الذي يجعل قيم الولاء والمحبة للوطن والافتخار به متأصلة في نفوس كافة أبناء الوطن.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم الشهيد الاماراتي

ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات

إن قصة يوم الشهيد التي يتم الاحتفال بها في دولة الإمارات العربية المتحدة لهي قصة إنسانية مؤثرة بشكلٍ بالغ وتدل أشد الدلالة على أن حب الوطن حينما يتأصل في الإنسان فإن التضحية بالروح فداءً للوطن تكون من أهم وأرقى وأسمى المعاني التي يحملها المواطن في قلبه، وتعود قصة يوم الشهيد إلى شهر نوفمبر من عام 1971 ميلادي، حينما بدأت القوات الإيرانية في الاعتداء على الأراضي التي تقع تحت سيادة دولة الإمارات -قبل قيام الاتحاد بشكل رسمي- حيث قدمت البوارج والطائرات والزوارق التي تحمل الجنود الذين وصل عددهم إلى 3500 جندي قادمين إلى الجزيرة من أجل احتلالها وفرض سيطرتهم عليها، ولكن الجنود الإماراتيين المكلفين بحراسة تلك المنطقة قد تصدوا لهم ببراعة، فدارت الاشتباكات بين الإماراتيين والإيرانيين ووقعت الإصابات في صفوف الفريقين، ومن أبرز الإصابات إصابة اثنين من عناصر مركز الشرطة بالإضافة إلى استشهاد الجندي سالم سهيل خميس، فقد قتله الأعداء من أجل رفضه إنزال علم الإمارات من على الجزيرة، والاستسلام للمعتدين، وكان ذلك قبل قيام اتحاد دولة الإمارات بشكل رسمي بيومين فقط، فكان عرفانًا وتقديرًا من قادة البلاد أن يتم تخليد ذكراه للأبد.

شاهد أيضًا: بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي

متى يوم الشهيد في الإمارات

يتم الاحتفال بيوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة في الثلاثين من شهر نوفمبر من كل عام، حيث تحتفل الإمارات بهذا اليوم وتعمل على تخليد ذكرى كافة الشهداء الذين ضحّوا بأرواحهم من أجل الوطن، سواء كانت مهتمهم في الدفاع عن الدولة من داخلها أو من الخارج، كما أن الاحتفال يشمل كافة من بذلوا روحهم فداءً للوطن، سواء كانوا من أفراد وجنود وضباط القوات المسلحة، أو العسكريين التابعين لوزارة الداخلية، أو الدبلوماسيين أو العاملين في الخدمة الوطنية، وقد تم تخصيص هذا اليوم من أجل الاحتفال به بناء على المرسوم الصادر عن رئيس البلاد الشيخ خليفة بن زابد آل نهيان في عام 2015، ومن هذا التاريخ تم اعتبار يوم الشهيد إجازة رسمية في كافة قطاعات الدولة.

شاهد أيضًا: رسمه عن يوم الشهيد

من هو أول شهيد في الإمارات

أول شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشهيد سالم بن سهيل بن خميس بن زعيل الشرطي الذي كان يعمل في مركز شرطة جزيرة طنب الكبرى المسؤولة عن تأمين الجزيرة بشكل كانل، حيث استشهد في الثلاثين من نوفمبر لعام 1971، وهو قبل يومين فقط من إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، حينما نشبت المعركة بينهم وبين الجنود الإيرانيين الذين طلبوا منه أن يقوم بإنزال العلم الإماراتي من على الجزيرة، ولكنه رفض الامتثال لتلك الأوامر مما أدى لاستشهاده ومعه خمسة آخرين من زملاءه في هذا اليوم، وكان وقتها شابًا يافعًا في العشرين أو الخامس والعشرين من عمره.

شاهد أيضًا: شعر عن يوم الشهيد الاماراتي

عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

يستخدم الكثير من الإماراتيين العبارات التي تدل على تقدير يوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة للاحتفال بهذا اليوم وإحياء ذكرى الأبناء الذين لم يبخلوا بأرواحهم على هذا البلد الكريم، وفيما يلي مجموعة من العبارات من أجل الاحتفال بهذا اليوم:

  • إن الشهداء هم الذي يروون بدمائهم تراب الوطن الطاهر، ويحمون الحدود من الكائدين ويكتبون بدمهم حرية البلاد.
  • دم الشهيد هو قلادة تُعلّق على عنق الوطن، يتباهى ويفتخر بهم بين الأمم، فكل عام وكل شهدائنا في كل مكان وزمان في قلوبنا أحياء، وعندهم ربهم يرزقون.
  • فرحين بما آتاهم الله من فضله، هنيئًا لأبناء الشعب الغالي حصولهم على الشهادة، نسأل الله تعالى أن يجمعنا بهم في جنة الفردوس.
  • لا معنى للوفاء أكثر من الاحتفاء بالشهداء، فكل عام وأنتم بخير أبناءنا وآباءنا وإخوتنا ممن ضحوا بأنفسهم في سبيل هذا الوطن الغالي.
  • إن أقل ما يمكن أن نقدمه لشهداء الوطن الذين بذلوا أرواحهم من أجل أن نحيا حياةً كريمة، ونحن الآن نحتفل بهذا اليوم ونربي أبناءنا على تقديره.
  • يقف الجميع اليوم وقفة احترامٍ وإجلالٍ وإعزاز لكل من ضحى بنفسه في سبيل الوطن، ولكل من كان سببًا في قيام هذه الدولة القوية الأمينة. حفظ الله بلادنا من كل مكروه وسوء، وأحيا شهداءها في جنة الجلد مع النبيين والصديقين وحسُن أولئك رفيقًا.
  • في هذا اليوم لا يجب علينا أن ننسى الشهداء المجهولون الذين ضحّوا بأرواحهم في سبيل الوطن الغالي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات ، كما تعرفنا على تاريخ الاحتفال بهذا اليوم، وأول من نادى للاحتفال به ، وموعد الاحتفال، كما تعرفنا على قصة اليوم وقصة أول شهيد في دولة الإمارات، كما قدمنا مجموعة من العبارات الجديدة والمميزة للاحتفال بهذا اليوم.

97 مشاهدة