ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر

كتابة أندره عيد قره -
ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر

ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر ؟ عرف البحر الأحمر عبر التاريخ بأسماء عديدة، كبحر القلزم، وأيضًا بحر الحبشة. لا سيما أنّ البحر الأحمر يتوسط قارتَي إفريقيا وأسيا، كما أنّه جزء من المحيط الهنديّ. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على البحر الأحمر وأيضًا ما اسم سهل البحر الاحمر؟

ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر

إنّ طبيعة ساحل البحر الأحمر هو انكساري وشديد الاستقامة، ومعظمها تكون صحراوية قاحلة، تتخلّلها الحوائط الصخريّة. في حين أنّ رصيفه القاريّ ضيّق حيث يتراوح بين تسعة كيلو متر وحتّى مئة وخمسين كيلو متر، بينما نجدّ أنّ في بعض الأماكن يكون معدومًا. لا سيما أنّه يمتدّ من خطّ الأساس، حتّى حدّ العمق. كما نجد فيه المنحدرات القارية والتي تشكّلت فيها الشعاب المرجانيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ اسم سهل البحر الأحمر في السعودية هو سهل تهامة.

شاهد أيضًا: من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

معلومات عن البحر الأحمر

في السياق نفسه ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر، وهي كما أشرنا أعلاه انكسارية صحراوية قاحلة، صخرية. نستعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلّقة بالبحر الأحمر كما يلي:

  • تبلغ مساحة البحر الأحمر حوالي 438.000 كيلو مترًا مربّعًا.
  • كما أنّ عمق البحر الأحمر فيبلغ حوالي 3.040 مترًا. في حين أنّ متوسّط عمقه فإنّه يبلغ حوالي 490 مترًا.
  • في الواقع إنّ حجم المياه في البحر الأحمر يبلغ حوالي 251.000 كيلو متر مكعّب.
  • طول البحر الأحمر يبلغ حوالي 2250 كيلو متر. بينما عرضه فيبلغ في أقصاه حوالي 398 كيلو مترًا وذلك من الجهة الشماليّة منه. في حين أنّ أدنى عرض له يبلغ حوالي 26 كيلو متر، وذلك من الجهة الجنوبيّة منه حيث باب المندب.
  • أهم الدول المطلة على البحر الأحمر هي: السعودية واليمن حيث تطلّان على ساحله الشرقي. والأردن وفلسطين ومصر والسعودية أيضًا حيث تطلّ على ساحله الشمالي. كما تطلّ أرتيريا والسودان ومصر على ساحله الغربيّ. في حين أنّ أرتيريا وجيبوتي تطلاّن على ساحله الجنوبي.
  • كما أنّ أهم المدن السعودية المطلة على البحر الأحمر هي: جدة، ينبع، ضباء، الوجه، الليث، جازان، حقل، القنفذة، رابغ، بيش، الشقيق، البرك، أملج، ثول، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، الرايس، مستورة، القحمة، الوسقة، المويلح، الخريبة، عثر.
  • أهمّ الموارد المعدنيّة البرية في البحر الأحمر هي الكوارتز، والميكا، والمعادن الطينيّة، والمعادن الثقيلة، وشظايا صخريّة. ناهيك عن وجود معادن الرواسب التبخريّة، كالمغنسيت، والجبس، والأنهيدريت، والهاليتن والهالات المتعدّدة.

شاهد أيضًا: يحد وطني غربا البحر الاحمر

ختامًا، تعرّفنا من خلال مقالتنا ما هي طبيعة ساحل البحر الأحمر ، وهي كما أشرنا أعلاه انكسارية، صحراوية، قاحلة، صخرية. كما قدّمنا العديد من المعلومات المتعلّقة بالبحر الأحمر من حيث المساحة والعمق والمدن المطلّة عليه.

المراجع

  1. ^ moqatel.com , بيئة البحر الأحمر والخصائص الجغرافية , 22/05/2022
112 مشاهدة