من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر ، إنّه إحدى الأوديّة التي تعود في تاريخها إلى العصر الموستيري، حيث عُثر فيه على بعض الأدوات والقطع الحجريّة. كما أشارت بعض المصادر إلى أنّه يعود في تاريخه للعصر الآشوري، إذ عُثر فيه أيضًا على قطعٍ وأدواتٍ حجريّة آشوريّة. لا سيما أنّه من الأوديّة الخصبة التي تقع في بلاد.

من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر هو وادي فاطمة، وهو أحد الأودية الكبيرة التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة ، وتحديدًا في منطقة مكّة المكرّمة، حيث وادي تهامة. لا سيما أنّ من أهمّ روافد وادي فاطمة، وادي الشامية، وأيضًا وادي الضريبة. في الواقع، إنّه الوادي الذي يمتدّ من الجهة الشماليّة الشرقيّة من مدينة مكّة المكرّمة حتّى جهتها الغربيّة، ويأتي على شكل قوسٍ، حيث تبتعد بعض الأجزاء فيه حوالي 60 كيلًا، لا سيما في الجهة الشماليّة الشرقيّة. في حين أنّه يقترب حوالي 20 كيلًا في أجزائه الغربيّة. بينما في وسطه فيبلغ عرضه حوالي 40 كيلو مترًا. وتجدر الإشارة إلى أنّ عد سكّان وادي فاطمة يبلغ حوالي مئة وعشرني ألف نسمة، ينتشرون في عددٍ من القرى والهجر.

شاهد أيضًا: المسطح المائي الذي يفصل قارتي آسيا وأفريقيا هو

تسمية وادي فاطمة

في الواقع إنّ وادي فاطمة الذي يعد من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر كان يحمل في أيام الجاهليّة تسمية وادي مرّ الظهران. ولعلّ تسميته بمر الظهران تعود لمرارتها، وذلك بحسب ما جاء في معجم البكري عن كثير عزّة. لا سيما أنّه كان يتبع لديار قبيلة عك، والتي ما أن خرجت منه حتّى أصبح سكنًا لقبيلة خزاعة التي كانت تسكن قديمًا في وادي غزال، وأيضًا في وادي دوران. كما أصبح سكنًا لبني الدئل بن بكر، والتي تعود لقبيلة كنانة التي ينتمي إليها النبيّ محمّد. علاوة على ذلك، فإنّ تغيير تسمية هذا الوادي لوادي فاطمة كان في القرن 10 للهجرة. وقد تعدّدت الأقوال حول تسميته بوادي فاطمة، حيث قيل فيه ما يلي:

  • سبب تسمية وادي فاطمة اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر بهذا الاسم، نسبةً إلى واحدة من النساء التي ولّدن النبيّ محمد، وهي فاطمة بنت سعد بن سيل بن زهران بن الأزد أم قصي بن كلاب القرشي.
  • ونسب أيضًا إلى بنت الرسول فاطمة.
  • كما رجّح البعض بأنّه ينسب إلى الطبيبة فاطمة الخزاعيّة.
  • لا سيما أنّ بعضهم يرجّح بأنّه ينسب إلى ابنة أمير مكّة، الشريف ثقبه بن رميثة.
  • وابنة عبد الواحد بن محمد بن أحمد الطبريّة، والمعروفة بفاطمة الطبريّة، التي توفّت في عام 881 للهجرة.

معلومات عن وادي فاطمة اكبر الاوديه الخارجيه

في السياق نفسه من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر وهو كما أشرنا أعلاه وادي فاطمة أحد أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية. هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في هذه الفقرة، وهي على سبيل المثال:

  • يبلغ طول وادي فاطمة اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر حوالي 210 كيلو مترًا.
  • يتّجه مجرى وادي فاطمة من الجهة الشرقيّة إلى الجهة الغربيّة. كما يبلغ انحداره حوالي 7 أمتارٍ، حيث يبدأ بالقرب من مدينة الطائف، وتحديدًا من أعالي السراة إحدى الجبال الواقعة في سلسلة الحجاز الناريّة، ويصبّ في منطقة الخمرة التي تقع في الجهة الجنوبيّة من مدينة جدّة.
  • في الواقع يشتهر وادي فاطمة بخصوبة الأراضي فيه، حيث المياه الوفيرة.
  • لا سيما أنّه يقع على وادي فاطمة العديد القرى، ولعل أهمّها قرية الجموم.
  • تمّ إنشاء سدّ كبير في وادي فاطمة وذلك في عام 1405 هـ، وحمل السد اسم سد وادي فاطمة. لا سيما أنّ ارتفاعه يصل إلى 15 متراً. في حين أنّ طوله يصل إلى حوالي 600 متراً. لا سيما أنّ المياه تتجمّع فيه في مساحة تبلغ ما يقدّر بحوالي 3091 كيلو متراً مربّعاً، وهو من السدود الخرسانيّة
  • يقع أحد خامات الحديد المجدية اقتصاديًّا في المملكة العربية السعوديّة في وادي فاطمة، وتحديدًا بين جدة ومكة المكرمة. حيث أظهر التحليل الكيميائيّ للخام أن محتواه المتوسّط يحتوي على 41.27 % حديد. كما يوضّح تحليل الأشعة السينيّة أن الخام يحتوي على الجيوثايت، بالإضافة إلى الهيماتيت.
  • نظرًا لأهمية الوادي، فقد ذكر وادي فاطمة في كتب الرحّالة العرب، كابن بطوطة في رحلاته، وابن جبير، والإدريسي في نزهة المشتاق، وغيرهم الكثير.

شاهد أيضًا: الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي

في الواقع إنّ وادي فاطمة من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر. لا سيما أنّه من أخصب الأماكن التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، ويعود ذلك لوجود عيون الماء المنتشرة فيه، كما تنتشر فيه أشجار النخيل وتزدهر فيه الزراعات، لا سيما الفواكه والخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *