ما هي لغة النمسا الرسمية ؟

كتابة ربا سليمان -
ما هي لغة النمسا الرسمية ؟

ما هي لغة النمسا الرسمية ؟ هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال ففي هذه الأيام يوجد في أغلب الدول سكان من غير المواطنين الأصليين وبالتالي تتواجد لهجات ولغات كثيرة مستخدمة ضمن الدولة ذاتها، ولكن يبقى لكل دولة لغة رسمية خاصة بها وقد تكون أكثر من لغة رسمية في بعض الدول.

ما هي لغة النمسا الرسمية ؟

ما هي لغة النمسا الرسمية ؟ الإجابة هي: “اللغة الألمانية“، فتستخدم في المعاملات الرسمية داخل البلاد وخراجها وكذلك وساءل الإعلام والإعلان والمدارس والجامعات، وتعد اللهجتين النمساوية البافارية والأليمانية الأكثر استخدامًا وانتشارًا، بالرغم من جود بعض الأقليات الذين يتحدثون لغات أخرى ولكن تبقى اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للنمسا بلهجاتها المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: مرتبة اللغة العربية بين لغات العالم

لهجات اللغة الألمانية في النمسا

توجد أكثر من لهجة للغة الألمانية يتم التكلم بها في النمسا، وهذه اللهجات هي:

  • الأليمانية: سكان مدينة فورارلبرغ يستخدمون اللهجة الألمانية العليا المستخدمة في كل من فرنسا وسويسرا وبذلك هي قريبة للألمانية السويسرية مع بعض الاختلافات النحوية والفروقات في طريقة النطق.
  • النمساوية البافارية: تستخدم عدة ولايات هذه اللهجة مثل فيينا التي تستخدم اللغة البافارية الوسطى.
  • البافارية الجنوبية: يتم التحدث بهذه اللهجة في المناطق الجنوبية من النمسا.

لغات الأقليات في النمسا

بالرغم من كون حوالي 99% من سكان النمسا يتحدث الألمانية إلا أنها تضم أيضًا بعض الأقليات الذين يتحدثون لغتهم الخاصة، وفيما يلي أهم هذه الأقليات:

  • اللغة التركية: اللغة الأقوى والأكثر انتشارًا بين لغات الأقليات في النمسا حيث يتحدث حوالي 2.5% من سكان ألمانيا باللغة التركية.
  • لغة بورجنلاند الكرواتية: يتحدث بها سكان بورجنلاند في شرق النمسا ويمثل المتحدثون بها نسبة 2.5%.
  • اللغة الهنغارية: بالرغم من قلة عدد المتحدثين بها والذين لا يتجاوز عددهم 1000 شخص إلا أنها لغة ذات أهمية خاصة.
  • اللغة الصربية: نسبة المتحدثين بها حوالي 2.2%.
  • اللغة السلوفينية: اللغة الرسمية في كارينثا ويتحدث بها حوالي 0.3% من سكان النمسا.
  • اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية: لغات أيضًا يتحدث بها بعض الناس في النمسا.

شاهد أيضًا: اين تقع النمسا

التركيبة السكانية للنمسا

إن عدد سكان النمسا يقدر بحوالي 8711770 مليون نسمة، وتكون نسبة السكان الأصليين النمساوين حوالي 91% منتشرين على الأراضي النمساوية في كافة المدن والقرى ولكن يتركز أغلب السكان في العاصمة فيينا، فيما تمثل الأقليات نسبة 9% من السكان وهم من المهاجرين من الدول الأوروبية والآسيوية، بحيث يشكل اليوغسلافيون نسبة 4%، والألمان يتواجدون بنسبة 0.9%.

جغرافية النمسا

تتميز النمسا بتضاريسها المتنوعة بمساحة تمتد على 83871 كيلومتر مربع، وتشتهر بجبال الألب الممتدة في الجهة الغربية منها، بالإضافة إلى سلسلة جبال مورافيا وغيرها من الجبال التي تشكل نسبة 60% من مساحة الأراضي النمساوية، بالإضافة إلى انتشار مسطحات مائية وسهول في الجهة الشمالية الشرقية من النمسا وتشتهر تلك المنطقة بوجود نهر الدانوب، كما وتتضمن تضاريس النمسا بعض المرتفعات المتوسطة والتلال والوديان، وتشتهر بغاباتها الواسعة الامتداد الحاوية على أنواع مختلفة من الأشجار كالصنوبر والبلوط والزان، وتعيش فيها كثير من الحيوانات كالصقور والدببة والغزلان.

وفي الختام تم توضيح ما هي لغة النمسا الرسمية ؟ وأهم اللغات التي يتكلم بها الأقليات في النمسا والطبيعة الجغرافية والتركيبة السكانية لدولة النمسا.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , What Language Is Spoken In Austria? , 16/01/2022
156 مشاهدة