متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

تتسائل الكثير من السيدات عن متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية، في الواقع يمكن البدء في تناول حبوب منع الحمل بمجرد شرائها ووصفها من قبل الطبيب، وفي أي يوم من أيام الإسبوع وفي أي وقت من خلال الدورة الشهرية، لكن ما يتأثر هو فترة الحماية من الحمل، وذلك يعتمد على وقت البدء ونوع حبوب منع الحمل التي تستخدمها، لكن معظم أنواع حبوب منع الحمل لا تقدم تأثير فوري وحماية ضد الحمل.

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

أنواع حبوب منع الحمل

هناك نوعان من حبوب تحديد النسل:

  • حبوب تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين، وهي الأنواع الأكثر شيوعًا من حبوب منع الحمل، وإذا بدأت السيدة في تناولها في غضون 5 أيام بعد بدء الدورة الشهرية، فهي ستوفر حماية من الحمل على الفور، لكن إذا بدأتها السيدة في أي وقت آخر فمن المهم الامتناع عن الجماع لمدة 7 أيام حتى تضمن فاعلية الحبوب، أو استخدم طريقة أخرى لتحديد النسل مثل الواقي الذكري.
  • حبوب تحتوي على هرمون البروجستين فقط، فستتم الحماية من الحمل بعد 48 ساعة أو يومين من تناولها، وإذا تم الجماع خلال أول يومين فيفضل استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل مثل الواقي الذكري، كما يجب أن تأخذ السيدة حبوب منع الحمل تلك في نفس الوقت كل يوم، حيث تقل فاعليتها بل تُفقد تمامًا عند مرور أكثر من 3 ساعات بعد الوقت المعتاد.

لذلك ليست هناك حاجة للانتظار حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية لبدء تناول حبوب منع الحمل، لكن يمكن أن تبدأ السيدة في استخدامها وقتما تشاء لكن سيتعين الانتظار سبعة أيام فقط حتى تصبح الحبوب فعالة.

العلاقة بين الدورة الشهرية وفاعلية حبوب منع الحمل

  • تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم تقريبًا وتُقسم إلى الآتي :
  • الأيام من 1 إلى 7: هي بداية النزيف وعادة ما يسمتر من 4 إلى 8 أيام،خلال هذا الوقت تكون مستويات هرمون الاستروجين منخفضة.
  • اليوم 8: يتوقف نزيف الدورة الهشرية ويبدأ هرمون الإستروجين في الزيادة ليساعد المبيض على نضج البويضة لإطلاقها وتصبح بطانة الرحم أكثر سماكة.
  • اليوم 11-13:تصل مستويات هرمون الاستروجين إلى ذروتها، وهناك زيادة في هرمون اللوتين (LH) وسيؤدي هذا الهرمون في النهاية إلى إطلاق البويضة.
  • اليوم 14: عادة ما يكون هو يوم الإباضة وفيه تنطلق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب والرحم وتعيش مدة من 12-24 ساعة، وإذا كان الحيوانات المنوية موجودة خلال هذا الوقت داخل الرحم، فقد تخصب البويضة، ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة 3 إلى 5 أيام داخل الجسم .
  • الأيام 15-24: سوف تنتقل البيضة بغض النظر عما إذا كانت مخصبة أم لا إلى الرحم، وينتج الجسم هرمون البروجسترون لزيادة سماكة بطانة الرحم لخلق وسط مناسب لزرع تلك البويضة داخله.
  • الأيام 24-28: إذا كانت البويضة غير مخصبة فسوف تنهار خلال هذا الوقت ثم تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الانخفاض مما يؤدي إلى التخلص من بطانة الرحم وبدء الدورة الشهرية التالية.

وبالتالي يمكن لمعظم الناس البدء في تناول حبوب منع الحمل في أي وقت خلال الدورة الشهرية، لكن قد تستغرق حبوب منع الحمل عدة أيام لتأسيس دورة هرمون ثابتة تمنع الحمل بشكل فعال وآمن، وإذا تم تناول حبوب منع الحمل في منتصف الدورة أي في اليوم 14 وهو يوم الإباضة، فتكون السيدة معرضة للحمل بنسبة كبيرة،وبالتالي من المهم توخي الحذر حيال يوم بدأ تناول حبوب منع الحمل، وعادًة ما ينصح بالانتظار مدة لا تقل 7 أيام حتى تعطي حبوب منع الحمل فاعليتها.

22700 مشاهدة