متى العشر الاواخر من رمضان 2022

كتابة مجد سلامة -
متى العشر الاواخر من رمضان 2022

متى العشر الاواخر من رمضان 2022 الليالي الأفضل للعبادة في شهر رمضان المبارك من كل سنة، ومتى تبدأ العشر الاواخر من رمضان ومتى تكون العشر الأواخر من رمضان سيلقي عليها الضوء موقع محتويات باعتبارها من أفضل أيام العمل الصالح للتقرب من الله -عز وجل- بالإضافة إلى متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان ومتى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2022.

متى العشر الاواخر من رمضان 2022

تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2022 في ليلة 21 رمضان في حال كان الشهر كاملاً أو ناقصاً، وتستمر الليالي العشر الأخيرة من رمضان حتى نهاية شهر رمضان ليلة 30 رمضان.

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2022

حدد موعد بداية العشر الأواخر من رمضان 2022 بعد غروب شمس يوم الخميس بتاريخ 21 أبريل 2022 الموافق لتاريخ ليلية 20 رمضان 1443 وهي ليلة 21 رمضان الليلة الوترية الأولى من شهر رمضان المبارك، وينتهي العشر الأواخر من رمضان في فجر يوم الأحد بتاريخ 1 مايو 2022م الموافق لتاريخ 30 رمضان 1443.

شاهد أيضًا: الايام الفرديه في العشر الاواخر

متى تنتهي العشر الاواخر من رمضان 2022

تنتهي العشر الأواخر من رمضان 2022 في ليلة الأحد 1 مايو 2022 الموافق لفجر يوم الاثنين 2 مايو 2022 في حال كان الشهر كاملاً، وتنتهي العشر الأواخر من رمضان 2022 في ليلية السبت 30 أبريل الموافق فجر يوم الأحد 1 مايو 2022م في حال كان الشهر ناقصاً.

أول أيام العشر الأواخر من رمضان 2022

حدد أول أيام الشعر الأواخر من رمضان 2022 يوم الخميس وهو أول أيام العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ الليلة الأولى من بعد غروب شمس يوم الخميس 20 رمضان 1443 الموافق لتاريخ 21 أبريل 2022م حتى فجر يوم الجمعة بتاريخ 21 رمضان الموافق لتاريخ 22 أبريل 2022م.

شاهد أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

أعمال العشر الأواخر من رمضان

حدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان وكيفية قضاء العشر الأواخر من رمضان بكل من الآتي:

قيام الليل

تتميز صلاة قيام الليل في الشعر الأواخر من شهر رمضان بالثواب العظيم والأجر الكبير من عند الله -عز وجل- وقد حث عليها نبي الرحمة سيدنا محمد، ودعا للإكثار منها في الثلث الأخير من الليل بعد صلاة التراويح لفضلها الكبير في زيادة الحسنات وغفر الذنوب وتطهير قلوب المسلمين من الآثام والعتق من النار.

شاهد أيضًا: ادعية للعشرة الاواخر من رمضان

الاعتكاف

يعرف الاعتكاف باعتزال العامة من الناس والانصراف للعبادة والتقرب من الله وعدم مخالطة الناس في جموعهم، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من كل شهر رمضان حتى سنة وفاته حيث اعتكف العشرين الأواخر من رمضان حسب ما جاء عن ابو هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانٍ عَشَرَةَ أيَّامٍ، فَلَمَّا كانَ العَامُ الذي قُبِضَ فيه اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا”.

مذاكرة القرآن

يتوجب على المسلمين في العش الأواخر من شهر رمضان مذاكرة القرآن، وتدارسه اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أنزل عليه القرآن في ليلة القدر التي هي إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان، وكان رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يذاكر القرآن مع جبريل في كل يوم من أيام ليالي رمضان حتى يوم مماته.

الدعاء

حض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أهل بيته على الدعاء في شهر رمضان والتقرب من الله وقيام الليل في العشر الأواخر من رمضان علها تكون ليلة القدر بعد تحري العشر الأواخر من رمضان كما دعا قوم المسلمين إلى القول الحسن وحسن الظن وفضل الكلام والإكثار من الصدقات.

شاهد أيضًا: دعاء التهجد مكتوب في العشرة الأواخر في رمضان.

الصدقة والزكاة

يعد الإكثار من الصدقة والزكاة في العشر الأواخر من رمضان له أجر مضاعف إذا جرى في ليلة القدر إحدى الليالي الوترية من الليالي العشر الأواخر ودعا نبي الله المسلمين إلى الإكثار من الصدقات والزكاة لتطهير قلوب المسلمين من البخل وحض النفس على الإنفاق في سبيل الله.

دمج الفطور بالسحور

من الأمور المحببة في العشر الأواخر من شهر رمضان هو تأخير الفطور إلى وقت السحور اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وطقوس العبادة التي نقلت عن زوجته أم المؤمنين عائشة حيث قالت: “أنه -صلى الله عليه وسلم- كان في ليالي العشر يجعل عشاؤه سحوراً”.

التطيب والاغتسال

دعا العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي المسلمين إلى الاغتسال والتطيب في العشر الأواخر من رمضان اقتداءً رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث كان يغتسل ويتطيب في كل يوم من أيام العشر الأخير وخاصة في الأيام الوترية التي من المحتمل أن تأتي فيها ليلة القدر خير من ألف شهر.

شاهد أيضاً: ادعية شهر رمضان مكتوبة

فضل العشر الأواخر من رمضان

يمكن تفصيل فضل العشر الأواخر من رمضان بكل من النقاط الآتية: [1]

  • فضل الله -عز وجل- أيام العشر الأخير من رمضان عن باقي أيام شهر رمضان لقيام ليلة القدر في ليالي الوتر ضمن العشر الأخير.
  • وصف نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أيام العشر الأخير بأنها أفضل الليالي وقيامها عتق من النار تضاعف فيها الأجر والثواب حيث قال: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمارس طقوس عبادة مختلفة في العشر الأواخر من رمضان تختلف عن باقي أيام الشهر كقيام الليل كاملاً وتأخير الفطور للسحور وإيقاظ أهل بيته للقيام والاعتكاف عن الناس.

شاهد أيضاً: طريقة ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان 1443

متى ليلة القدر رمضان 2022

تأتي ليلة القدر رمضان 2022 في إحدى الليالي الوترية في الشعر الأخير من شهر رمضان 2022 والموافق لتاريخ للية الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو ليلة السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان 2022 وهو ما يوافق تاريخ  21 أبريل أو 23 أبريل أو 25 أريل أو 72 أبريل أو 29 أبريل.

وختاماً نكون قد شرحنا متى العشر الاواخر من رمضان 2022 ومتى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2022 وأول أيام العشر الأواخر من رمضان 2022 بالإضافة إلى أعمال العشر الأواخر من رمضان وفضل العشر الأواخر من رمضان,

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتاب الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري , 20/04/2022
225 مشاهدة