متى انتهت الدوله السعوديه الاولى .. تاريخ الدولة السعودية الأولى

كتابة نور الهدى -
متى انتهت الدوله السعوديه الاولى .. تاريخ الدولة السعودية الأولى

متى انتهت الدوله السعوديه الاولى أحد أهم الأسئلة المتداولة في مجال التاريخ السعودي، حيث مرت المملكة العربية بالعديد من الأحداث الكثيرة قبل وصولها إلى ما هي عليه الآن من التقدم والازدهار، فمرت دولة السعودية إلى العديد من الفترات منذ عام 1744 إلى الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية والثالثة، وفيما يلي نتعرف تفصيليًا على الدولة السعودية الأولى ونشأتها وتاريخ سقوطها.

الدولة السعودية  الأولى

تأسست الدولة السعودية في الدرعية عام  1744 ميلاديًا، وكانت تشمل جزء كبير من شبه الجزيرة العربية، هذا بعد التفكك وانعدام الأمان طوال الفترة التي تسبق تاريخ إنشاء الدولة السعودية الأولى، فكانت الجزيرة العربية تمر بحالة من الجهل والفوضى وعدم الاستقرار مما شجع الأمير محمد بن سعود، ومحمد بن عبد الوهاب على تأسيس الدولة السعودية الأولى، فعمل محمد بن عبد الوهاب على تصحيح مفاهيم العقيدة وعلاج الجهل الديني وإرجاع أسس التوحيد السليمة. وبدأ عصر الدولة السعودية الأولى [1] .

متى انتهت الدوله السعوديه الاولى

سطّرت الدولة العثمانية نهاية الدولة السعودية الأولى، حيث كانت إقامة دولة موحدة تترامى أطرافها إلى جبل شمر والأحساء تمثل خطرًا على الدولة العثمانية سياسيًا ودينيًا، وشرع العثمانيون في استهداف الدولة السعودية بالضرب من خلال بعض القوات المحلية التابعة لها، حتى بدأت تخرج حملات مخصصة ضد الدولة العثمانية من العراق، ولكن فشلت تلك الحملات، فقررت الدولة العثمانية شن حملات خاصة موجهة ضد الدولة السعودية بقيادة محمد علي بقيادة ابنه طوسون، وكانت مكونة من 800 جندي، ولكن لم تفلح أيضًا.

رجع طوسون بخسارته فأرسل محمد علي قوات أكثر عددًا وعدة بقيادة ابنه الأكبر  إبراهيم، فكانت الهزيمة، وحقق إبراهيم باشا العديد من الانتصارات في الجزيرة العربية إلى أن وصل إلى الدرعية (عاصمة الدولة السعودية آنذاك) وحاصرها لمدة 5 أسهر، واضطر الإمام عبدالله بن سعود الكبير إلى تسليم المدينة عام 1818 م، وتم نقله إلى الآستانة وأُعدَم.

حكام الدولة السعودية الأولى

فيما يلي قائمة بأشهر حكام وأئمة الدولة السعودية الأولى:

  • فهد بن سليمان بن عفصيان العايذي.
  • طامي بن سعب المتحمي.
  • فيصل بن سعود الكبير.
  • حمد بن راشد السبيعي.
  • محمد بن دهمان الشهري.
  • فايز بن دغيم المليحي السبيعي.

ما هو أساس الحكم في الدولة السعودية الأولى

كاان الحكم في الدولة السعودية الأولى قائمًا على الأساس الديني، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بالقرآن والسنة، وكان نظام الحكم بالدولة السعودية الأولى برئاسة الإمام، ويكون له جميع السلطات والصلاحيات، ثم يأتي بعده العديد من المناصب الأخرى مثل ولي العهد وولاة المناطق وغيرهم من المناصب.

وإلى هنا نكون قد ذكرنا الإجابة على سؤال متى انتهت الدولة السعودية الأولى، وبعض المعلومات الأساسية عن الدولة السعودية الأولى وأساس الحكم وقائمة بأشهر الحكام في الدولة السعودية الأولى.

المراجع

  1. ^ ia803109.us.archive.org , كتاب محاضرات في تاريخ الدولة السعودية , 4/10/2020
4525 مشاهدة