متى انشئت مديرية المعارف

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 14:04
متى انشئت مديرية المعارف

متى انشئت مديرية المعارف ؟ هذه المديرية الرائدة في نشر الثقافة والعلم والمعرفة في المملكة العربية السعودية والتي انطلقت أولاً في مكة المكرمة. كذلك هي اللبنة الأساس في وزارة المعارف، ووزارة التربية والتعليم لاحقاً، التي أولتها الحكومة السعودية منذ بداية نشأتها كل اهتمام ورعاية. وذلك لما للعلم من دور بارز ومفصلي في تقدم الأمم والارتقاء بالمجتمعات وتطوير الشعوب.

متى انشئت مديرية المعارف

انشئت مديرية المعارف عام 1343 هـ الموافق لعام 1926م في المملكة العربية السعودية في الحجاز، وكانت بمثابة وضع حجر الأساس لنظام التعليم للبنين في المملكة. كما وفي عام 1346 هـ صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف يهدف إلى وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز. ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف ولم تعد مهمتها تقتصر على التعليم في منطقة الحجاز . في حين أنها شملت جميع شؤون التعليم في المملكة على امتدادها، حيث بدأت بأربع مدارس فقط ليصبح تحت إشرافها 323 مدرسة.

اقرأ أيضاً: كان مقر مديرية المعارف في

نشأة مديرية المعارف

أنشئت مديرية المعارف في المملكة العربية السعودية  في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن آل سعود . كما وكان ذلك بعد أن دخل مكّة المكرّمة، حيث عقد فيها أوّل اجتماع تعليميّ في تاريخ المملكة العربية السعوديّة، بعد توحيدها عام 1343 هجريّ، ودعا رجال العلم في مكّة لحضور الاجتماع . في حين أَوكل إليهم مهمّة التعليم،  و حثّهم على العمل في توسيع دائرة انتشاره في المملكة.

متى أنشئت وزارة المعارف

أنشئت وزارة المعارف التي كانت في الاصل هي مديرية المعارف، في عام 1373 هـ في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. وكان الملك فهد هو أول وزير لها . وهي الوجه المطور والمحدّث لمديرية المعارف، وكان من مهامها ما يلي:

  • تخطط وتشرف على التعليم العام للبنين في مراحله الدراسية : الابتدائية منها ، والمتوسطة ، والثانوية.
  • في عام 1380 هـ تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات. في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
  • مع تطوير التعليم عام 1423 هـ صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف. كما وجرى تعيين الدكتور خضر القرشي نائباً لوزير المعارف لتعليم البنات.
  • في عام 1424 هـ تم تغيير تسمية وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم.
  • بتاريخ 9 ربيع ثاني 1436هـ الموافق 29 يناير 2015 م ، صدر أمر ملكي بان تدمج مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة، باسم وزارة التعليم. كما وتولى الدكتور عزام الدخيل وزارتها. في حين يعتبر الأمير خالد الفيصل آخر وزير حمل حقيبة هذه الوزارة قبل دمجها.

اقرأ أيضاً:  من هو اول وزير تعليم سعودي

وزراء التعليم في المملكة العربية السعودية

منذ أن أنشئت مديرية المعارف وتحولت غلى وزارة التربية والتعليم تسلّم منصب وزارتها عدد من الوزراء. الذين يشهد لجهودهم التي بذلوها لرفع سوية التعليم. في الوقت الذي نظموا فيه أداء هذه الوزارة، وأشرفوا على كل كبيرة وصغيرة فيها . بكل أمانة لتغدو من أهم الوزارات في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نستعرض قائمة بأسماء وزرائها بالترتيب من الأقدم إلى الأحدث :

  • فهد بن عبد العزيز آل سعود: الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1373هـ إلى عام 1382 هـ .
  • عبد العزيز بن محمد آل الشيخ : الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1382هـ إلى عام1390 هـ .
  • حسن بن عبد الله آل الشيخ : الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1390 هـ إلى عام 1395هـ .
  • عبد العزيز بن عبد الله الخويطر: الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1395 هـ إلى عام 1416هـ .
  • محمد بن أحمد الرشيد : الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1416 هـ إلى عام 1425هـ .
  • عبد الله بن صالح العبيد : الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1425 هـ إلى عام 1430هـ .
  • فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود: الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1430 هـ إلى عام 1435هـ .
  • خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود: الذي تولى شؤون الوزارة من عام 1435 هـ إلى عام 1436 هـ .
  • الدكتور عزام الدخيل : الذي تولى شؤون الوزارة في عام 1436 هـ.

بهذا نكون قد نوهنا إلى تاريخ متى انشئت مديرية المعارف في المملكة العربية السعودية، هذه المديرية التي أبصرت النور بتوصية الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والتي تابع مسيرة بنائها وتطويرها أبناؤه الملوك من بعده ومازالوا. منذ كانت تعرف بمديرية المعارف ، إلى وزارة المعارف ، ومؤخراً وزارة التربية والتعليم .

المراجع

  1. ^ makkawi.com , مديرية المعارف بمكة المكرمة , 26/4/2021
  2. ^ al-madina.com , من مديرية المعارف إلى وزارة التعليم , 26/4/2021
146 مشاهدة