متى تتغير حالة المصاب في توكلنا بعد التعافي من كورونا

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 14:04
متى تتغير حالة المصاب في توكلنا بعد التعافي من كورونا

متى تتغير حالة المصاب في توكلنا بعد التعافي من كورونا وتغير الحالة الصحية الخاصة به من مريض إلى متعافي؟ هذا السؤال من بين أبرز الأسئلة التي يتداولها الأفراد بالمملكة من مستخدمي تطبيق توكلنا، وذلك لأن حالة المستخدم “مصاب” في التطبيق تعني أنه ممنوع تمامًا ونهائيًا من الخروج من المنزل لأي سبب من الأسباب فيرغبون في التعرف على الموعد الذي تنتهي فيه تلك الحالة ويعودون إلى ممارسة روتين حياتهم اليومي بشكل طبيعي.

تطبيق توكلنا الإلكتروني

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية تطبيق توكلنا الإلكتروني من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية من أجل السيطرة على انتشار فيروس كورونا بين سكان المملكة، وقد تم إطلاق التطبيق من أجل الحصول على التصاريح خلال فترة حظر التجول، ثم بعد رفعه تم إدخال العديد من الخدمات الأخرى عليه لعدد من الجهات الحكومية المختلفة، ومن بين الخدمات الهامة التي يقدمها التطبيق للمواطنين والمقيمين على حد سواء خدمة استعراض الوضع الصحي، فهي شرط من أجل دخول الأسواق والأماكن العامة في المملكة، من أجل التأكد من عدم إصابة الزائر/المراجع بفيروس كورونا مما يهدد كافة المتواجدين بالمكان، خاصة وأن الفيروس من أهم سماته سرعة الانتشار، عبر التلامس والرذاذ، وغيرها من طرق الانتقال. وبالتالي حفاظًا على الصحة العامة للأفراد في المملكة تم إضافة هذه الخدمة للتطبيق. [1]

متى تتغير حالة المصاب في توكلنا

تظهر حالة المصاب بكورونا في توكلنا باللون البني، وتعني أن المستخدم للتطبيق قد أجرى الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد، وتم تشخيصه إيجابي للفيروس، وبالتالي فهو ممنوع من مغادرة المنزل أو التوجه إلى أي من الأماكن العامة أو الخاصة أو الأسواق أو المجمعات التجارية سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، ويستمر اللون البني في التطبيق لفترة العزل المنزلي التي تتراوح ما بين عشرة أيام إلى أربعة عشر يومًا، وإعادة إجراء التحليل وثبوت تعافيه من الفيروس.

وبالتالي فإن الإجابة عن سؤال: متى تتغير حالة المصاب في توكلنا؟ تكون: تتغير حالة المصاب في توكلنا من اللون البني إلى اللون الأخضر بعد ثبوت تعافيه من الفيروس بعد إجراء الفحص وثبوت سلبية المسحة. وتستغرق هذه العملية في بعض الأحيان يومين إلى ثلاثة أيام لحين تحديث إحصاءات وزارة الصحة السعودية، وفي حال استمرت الحالة مصاب على الرغم من ثبوت التعافي عبر سلبية فحص كورونا يتم التواصل مع وزارة الصحة السعودية على رقم 937 من أجل التعرف على السبب الذي يمنع تغير الحالة، وهو الأمر الذي يتسبب في عدم قدرة الشخص على مغادرة المنزل، والقيام بالمهام اليومية الخاصة به.

شاهد أيضًا: هل تطبيق توكلنا الزامي

متى تتغير الحالة في توكلنا إلى محصن

الشخص المحصن بحسب ما أعلنت وزارة الصحة السعودية عبر قنواتها الرسمية هو الشخص الذي حصل على لقاح كورونا، ويتم التحصين -بإذن الله- بعد الحصول على جرعتي اللقاح كاملتين، وأكدت الوزارة على أن التحصين ضد الفيروس لا يمنع الإصابة به بدرجة مائة بالمائة، ولكنه يقلل من احتمالات الإصابة عبر تعزيز الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وفي حالة الإصابة فإن الحصول على اللقاح يقي من الأعراض الخطيرة للفيروس والتي تؤدي في العديد من الحالات للوفاة.  وفي تطبيق توكلنا توجد ثلاث حالات للتحصين من الإصابة ضد الفيروس، على النحو التالي:

  • محصن: وهو من حصل على جرعتي لقاح كورونا، وتتغير الحالة إلى محصن بعد الحصول على جرعتي اللقاح.
  • محصن متعافي: ومعناها أن الشخص كان مصابًا بفيروس كورونا ولكنه تعافى من الفيروس، وتتغير الحالة إلى محصن متعافي بعد إجراء فحص كورونا، وثبوت سلبية العينة، وتستمر هذه الحالة لمدة ستة أشهر من التعافي، وبعدها يستطيع الشخص الحصول على جرعة اللقاح، فقد أكدت وزارة الصحة السعودية أن المتعافي من كورونا يحصل على جرعة واحدة فقط من اللقاح لتنشيط المناعة.
  • محصن بالجرعة الأولى: تعني أن المستخدم قد حصل على جرعة واحدة فقط من اللقاح، وتستمر هذه الحالة حتى الحصول على الجرعة الثانية في الموعد المحدد، لتتحول الحالة إلى محصن.

شاهد أيضًا: اكواد الوضع الصحي في تطبيق توكلنا

اللون الرمادي في توكلنا

تختلف الألوان التي يشتمل عليها تطبيق توكلنا الإلكتروني في خدمة استعراض الحالة الصحية للمستخدم، ومن بين الألوان التي قد يُظهرها التطبيق: اللون الرمادي، والكثير من المستخدمين لا يعرفون ما هو معنى ظهور اللون الرمادي لهم في تطبيق توكلنا، وقد أعلن التطبيق من خلال حسابه الرسمي على تويتر، بأن اللون الرمادي يظهر للمستخدم بسبب واحد من الأسباب التالية:

  • إن كان المستخدم غير متصل بالإنترنت، وهنا يجب فتح بيانات الهاتف حتى ولو لم يملك المستخدم رصيدًا في جواله، فقد تم الإعلان أن تطبيق توكلنا لا يستهلك أي بيانات، وإنما يجب الاتصال بالإنترنت فقط لكي يعمل بشكل مجاني تمامًا.
  • إن كان المستخدم مُفعِّلا لبرنامج VPN أو Jailbreak على الجوال تظهر حالة المستخدم باللون الرمادي فتلك البرامج تعيق استخدام تطبيق توكلنا، وتجعله لا يعمل بشكل جيد.

شاهد أيضًا: هل تطبيق توكلنا يحتاج نت

اللون البرتقالي في توكلنا

في حال إصابة أحد الأشخاص بفيروس كورونا المستجد فإن التطبيق بشكل تلقائي يقوم بتحويل حالة الأفراد المتواجدين معه بمحل السكن إلى حالة المخالط، وينقسم المخالطين بحسب تطبيق توكلنا إلى نوعين وتتحول حالتهم إلى لونين مختلفين على النحو التالي:

  • اللون البرتقالي: وهو يعني أن المستخدم مخالط لأحد المرضى بفيروس كورونا المستجد أو يعيش معه في نفس المنزل، وعندما تتحول الحالة إلى اللون البرتقالي فهذا معناه أن الشخص لا يستطيع مغادرة المنزل إلى أي مكان سواء عام أو خاص مفتوح أو مغلق، لفترة أربعة عشر يومًا هي فترة العزل المنزلي، كما لا يستطيع المخالط ذا اللون البرتقالي الحصول على أي نوع من أنواع التصاريح الحكومية، ويجب عليه الالتزام بإجراءات العزل المنزلي حتى انتهاء فترته والتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا.
  • اللون الأصفر: وهو يعني أن المستخدم قد خالط أحد المصابين بفيروس كورونا، ولا يتم السماح له بالخروج من المنزل إلا من أجل الذهاب إلى العمل فقط، مع الحرص  على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المشددة سواء من خلاله أو من خلال جهة العمل.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث تطبيق توكلنا الإصدار الجديد

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تتغير حالة المصاب في توكلنا كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تطبيق توكلنا، ودلالة أهم الألوان التي تظهر للمستخدمين في التطبيق.

المراجع

  1. ^ ta.sdaia.gov.sa , توكلنا , 07/04/2021
562 مشاهدة