متى يظهر محصن في توكلنا

متى يظهر محصن في توكلنا

متى يظهر محصن في توكلنا ؟ ومن هو المحصن في التطبيق؟ هذه الأسئلة من أبرز الأسئلة التي يتداولها الأفراد في المملكة العربية السعودية سواء من المقيمين أو المواطنين، وذلك في إطار تفاعل الشارع السعودي مع حملة التطعيم التي أطلقتها المملكة لكافة السكان ضمن إجراءاتها الاحترازية المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، فاللقاح يعمل على تقليل احتمالات الإصابة بالفيروس، وفي حال الإصابة فإنه يمنع بنسبة كبيرة المضاعفات الخطيرة الناتجة عنه.

تطبيق توكلنا

يعد تطبيق توكلنا واحدًا من التطبيقات الحكومية الهامة في المملكة العربية السعودية، فقد تم إطلاق التطبيق بالتعاون بين وزارة الصحة السعودية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – سدايا بالتزامن مع انتشار جائحة كورونا في المملكة، وكان الهدف الرئيس من إصدار التطبيق في تلك الفترة هو الحصول على تصاريح الخروج من المنزل أثناء فترة فرض حظر التجول الكلي في المملكة، وبعد أن تم رفع الحظر بشكل كامل، تم تطوير التطبيق من أجل جعله منصة موحدة للحصول على الخدمات الحكومية، فالتطبيق يضم عشرات الخدمات الإلكترونية التابعة لجهات حكومية متعددة في المملكة والتي تهم المواطن والمقيم على حدٍّ سواء. [1]

شاهد أيضًا: خطوات تفعيل خدمة الوضع الحذر في تطبيق توكلنا

متى يظهر محصن في توكلنا

بالتزامن مع الحملة الوطنية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية من أجل تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد، واشتراط تحميل تطبيق توكلنا وتفعيله للدخول للأماكن العامة والخاصة، والجهات الحكومية ومراكز التسوق في كافة أنحاء المملكة، أصبح المستخدمون يهتمون بالتعرف على الحالة الصحية للمستخدم، فهي بمثابة جواز المرور للتنقل في المملكة بحرية، وذلك لأن المصابين بالفيروس يُمنع عليهم الخروج من المنزل خلال فترة العزل، وكذلك المخالطين للمصابين، وبرز التساؤل الأهم، وهو: متى يظهر محصن في توكلنا؟ وقد أجاب الحساب الرسمي لتطبيق توكلنا عبر موقع التغريدات العالمية تويتر بأن المحصن من الفيروس تظهر حالته في التطبيق تبعًا للآتي:

  • محصن: وتظهر بعد الحصول على جرعتي اللقاح.
  • محصن متعافي: وهو من كان مصابًا بالفيروس ولم يحصل على اللقاح بعد.
  • محصن بالجرعة الأولى: وهو الذي حصل على الجرعة الأولى من اللقاح.

وأما عن المواعيد التي يتم تغيير الحالة فيها بتطبيق توكلنا، فهي تتغير في خلال أيام معدودة من تغير الحالة الصحية للمستخدم وذلك بناء على الإحصاءات اليومية التي تقوم بإصدارها وزارة الصحة حول المصابين، والمتعافين والحاصلين على اللقاح.

شاهد أيضًا: ما هو اللقاح المعتمد في السعودية

خدمة الجواز الصحي في توكلنا

من الخدمات الجديدة التي تم إدخالها لتطبيق توكلنا بعد التطورات التي تشهدها الحالة الصحية في المملكة، وخاصة بعد بدء تطعيم المواطنين والمقيمين بلقاح كورونا من أجل تحصينهم -بإذن الله- ضد الإصابة بالفيروس، خدمة الجواز الصحي، وهي تعني أن المستخدم قد حصل على جرعتي اللقاح بنجاح في المواعيد المحددة لها، وهي الخدمة التي يستفيد منها مستخدم تطبيق توكلنا عند إجراءه أي من الخدمات الحكومية، وأكد وزير الصحة السعودي على أن هذه الخدمة لا تُتاح إلا لمن تلقى جرعتي لقاح كورونا وهو بالتالي محصن – يإذن الله – من العدوى فيمكنه التنقل بين مناطق ومدن المملكة المختلفة بأمان. ومن المعلومات الخاطئة المتداولة حول خدمة الجواز الصحي في توكلنا أنها شرط للدخول إلى المملكة العربية السعودية للقادمين من الخارج، وهذه المعلومات غير صحيحة، لسببين: الأول أن الخدمة متاحة لمستخدمي تطبيق توكلنا في المملكة العربية السعودية فقط، والسبب الآخر هو أن السلطات الرسمية لم تُصدِر أي قرار رسمي بشأن اشتراط الحصول على اللقاح للقادمين من الخارج.

شاهد أيضًا: اكواد الوضع الصحي في تطبيق توكلنا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يظهر محصن في توكلنا ، كما تعرفنا على حالات التحصين في تطبيق توكلنا للمستخدمين، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن التطبيق والخدمات التي يقدمها، ومن بينها خدمة الجواز الصحي للحاصلين على جرعتي لقاح كورونا.

المراجع

  1. ^ ta.sdaia.gov.sa , توكلنا , 07/04/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *