متى تكتب همزة الوصل

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 16:03
متى تكتب همزة الوصل

متى تكتب همزة الوصل ؟، هو أحد الأسئلة المهمّة التي يبحث عنها المهتمون بدراسة علم الإملاء في اللغة العربيّة، وتعدّ اللّغة العربيّة من أعرق اللّغات في العالم فهي لغةٌ متكاملةٌ شكليًّا وحركيًّا ومعنويًّا، وفيها بحرٌ واسعٌ من القواعد والضّمائر والحركات وكلّ ما تشمله اللّغة ليشفي غليل المتعطّش لتعلّمها، فتجد تفسيرًا لسبب وجود الفتحة هنا أو الضّمّة في وسط الكلمة أو الهمزة في آخرها، وسنتحدّث عن مواضع كتابة همزة الوصل.

همزة الوصل

قبل أن نعرف متى تكتب همزة الوصل، سنعّرف همزة الوصل وهي همزة أوليّة، أيّ أنّها تقع في أول الكلمة وتُنطق ألفها إذا قُرأت لوحدها، ولكنّها إذا وصلت ينُطق الساكن الذي يأتي بعدها، ومن هنا سُميت بهمزة وصل، لأنها لا تُنطق حين وصلها، ونتوصل بها إلى النطق بالساكن الذي يأتي بعدها، وتُرسم بهذا الشكل “ا” دون أن يوضع عليها همزة، وهي إحدى الفروقات بين تميّز بين همزة الوصل وهمزة القطع، وهو الفرق في الشكل فهمزة القطع تُرسم بهذا الشكل “أَ، أُ، أِ”، وهناك مواضع عدّة تكون فيها الهمزة هي همزة وصل، وليست همزة قطع.[1]

متى تكتب همزة الوصل

في الإجابة عن السؤال متى تكتب همزة الوصل فلها مواضع عدّة، سواءً في الأسماء أو الأفعال، وفيما يأتي سنفصّل في أمر هذه المواضع، وهي كالآتي:[1]

في الأفعال

هناك العديد من الأفعال التي تكون همزتها همزة وصل وهي كما يأتي:

  • الفعل الماضي الخماسي: مثل: اعْتمد محمد في دراسته طريقة معينة، والفعل الماضي الخماسي هنا هو كلمة اعْتمد، وقد حُذفت الألف نطقًا، ونطقنا بالحرف الساكن الذي يأتي بعدها وهو حرف العين.
  • المصدر من الفعل الماضي الخماسي: مثال: إن اتّخاذ هذا القرار أمرٌ حسن، والمصدر هنا هو كلمة اتّخاذ، وهو من الماضي الخماسي اتّخذ، حُذفت الألف في النطق، ونطقنا بالحرف الساكن وهو حرف التاء.
  • فعل الأمر من الفعل الماضي الخماسي: قم واخْتر لك حذاءً لتشتريه، فعل الأمر هنا هو كلمة اخْتر، وهو من الماضي الخماسي اختار، حُذفت الألففي النطق، ونطقنا بالحرف الساكن وهو حرف الخاء.
  • فعل الأمر من الفعل الماضي الثلاثي: ثم اضْرب بعصاك، فعل الأمر هنا هو كلمة اضْرب، وهو من الماضي الثلاثي ضَرَبَ، حُذفت الألف في النطق، ونطقنا بالحرف الساكن وهو حرف الضاد.
  • الفعل الماضي السداسي: سليمان اسْتبدل الهاتف الأرضي بالهاتف النقّال، والفعل الماضي السداسي هنا هو كلمة اسْتبدلَ، حُذفت الألف نطقاً، ونطقنا بالحرف الساكن الذي يأتي بعدها وهو حرف السين.
  • المصدر من الفعل الماضي السداسي: عمر وصل الى اسْتنتاج مهم، والمصدر هنا هو كلمة استنتاج، والفعل الماضي السداسي هو اسْتنتجَ، حُذفت الألف في النطق، ونطقنا بالحرف الساكن الذي يأتي بعدها وهو حرف السين.
  • فعل أمر من الفعل الماضي السداسي: عند الصلاة اسْتقبل القبلة، وفعل الأمر هنا هو كلمة اسْتقبل، وهو من الفعل الماضي السداسي استقبلَ، حُذفت الألف في النطق، ونطقنا بالحرف الساكن وهو حرف السين.

في الأسماء

في الإجابة عن السؤال متى تكتب همزة الوصل، فإنّ من مواضع كتابة همزة الوضل في الأسماء، وهي الأسماء العشرة المشهورة: اسْم، ابْن، ابْنان، ابْنة، ابْنتان، اثْنان، اثْنتان، امْرؤ، امْرأة، ايم الله، نلاحظ هنا أننا إذا قرأنا هذه الأسماء وهي في بداية الكلام، دون وصلها بكلمة قبلها، فإننا ننطق بحرف الألف، ولكن إن وصلناها سننطق بالحرف الساكن الذي يأتي بعد الألف.

ال التعريف

إن ألف ال التعريف هي همزة وصل، ولكننا نعرف بأن ال التعريف نوعان؛ القمرية والشمسية، أيهما تُعد همزة وصل؟ أم أن كلاهما كذلك؟ نعم كليهما همزتهما همزة وصل، مثل كلمة المؤذن فهمزتها همزة وصل ولامها لام قمريّة، وكلمة الرّجل فهمزتها همزة وصل ولامها لام شمسيّة.

وهكذا نكون قد عرفنا ما هي همزة الوصل، وكيف تكتب ويف تنطق، وعرفنا الإجابة عن السؤال متى تكتب همزة الوصل، سواء في الأفعال أو في الأسماء.

المراجع

  1. ^ alukah.net , همزة الوصل , 08-03-2021
185 مشاهدة