متى تنزل مخالفة الكمامة في السعودية وطريقة الاعتراض عليها

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 13:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 13:02
متى تنزل مخالفة الكمامة في السعودية وطريقة الاعتراض عليها

من أبرز الأسئلة التي يتداولها الأفراد بالسعودية: متى تنزل مخالفة الكمامة بعد تحريرها على المخالف، وهل يمكن التظلم من قرارات المخالفة بعد صدورها؟ وتأتي الرغبة في التعرف على تفاصيل مخالفات الكمامة من الأفراد إلى أن الحكومة السعودية لا تتهاون في تطبيق المخالفات على عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية سواء ضد المواطنين أو المقيمين.

مخالفة الكمامة في السعودية

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على ضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من فيروس كورونا المستجد سواء من المواطنين أو المقيمين، ولهذا فقد وضعت وزارة الداخلية السعودية عقوبة على عدم الالتزام بارتداء الكمامة، سواء الكمامة الطبية أو القماشية التي تغطي الفم والأنف. وكذلك تقضي بتوقيع ذات العقوبة على من لا يلتزم بإجراءات التباعد الاجتماعي، أو من يرفض قياس درجة الحرارة عند الدخول إلى منشآت القطاع العام أو القطاع الخاص. وكذلك يتم فرض العقوبة على من يرفض الالتزام بالإجراءات المتبعة ضد من تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية. وقد أعلنت الحكومة السعودية عن قيمة المخالفة المفروضة على المواطنين وهي ألف ريال سعودي عند المخالفة للمرة الأولى، وتتضاعف تلك الغرامة في حال تكرار المخالفات. كما أكدت على أنه في حالة ارتكاب المقيم لأي من تلك المخالفات فيتم توقيع الغرامة عليه، وكذلك ترحيله إلى خارج البلاد، ومنعه من الدخول نهائيًا إلى أراضي المملكة العربية السعودية السعودية. وتحرص الحكومة السعودية على تطبيق تلك القرارات بصرامة بالغة ولا تتهاون في تطبيقها لأي سبب من الأسباب.

متى تنزل مخالفة الكمامة

يرغب الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية بالتعرف على الموعد الذي يتم فيه نزول مخالفة  الكمامة، ولم تُعلن وزارة الداخلية السعودية عن موعد محدد لنزول المخالفة، وإنما يتم إعلام المخالف بها بعد نزولها من خلال رسالة قصيرة إلى رقم الجوال الخاص به والمسجل في وزارة الداخلية، وتتضمن المخالفة تاريخ توقيع المخالفة، ورقم السجل المدني (رقم الهوية أو رقم الإقامة) الخاص بالمخالف. وقيمة المخالفة الموقعة على الشخص. وبعد وصول الرسالة التي تفيد بتسجيل الغرامة ضد الشخص يمكنه أن يقدم تظلم ضد القرار الصادر بالمخالفة في فترة يجب ألا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ وصول الرسالة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن مخالفة الكمامة برقم الهوية

طريقة الاعتراض على مخالفة الكمامة

منحت حكومة المملكة للأفراد الذين تم تحرير مخالفة عدم ارتداء الكمامة ضدهم إمكانية التظلم على القرار في تاريخ أقصاه عشرة أيام من تاريخ العلم بالمخالفة، ويتم تقديم الاعتراض من خلال الحساب الخاص بالمخالف على منصة أبشر الإلكترونية، حيث يقوم بالحصول على نموذج صحيفة التظلم على مخالفة عدم ارتداء الكمامة، وبعدها يتم تقديم طلب التظلم من خلال منصة أبشر عبر اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الانتقال إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • كتابة رمز التحقق المرسل إلى الجوال الخاص بالمستخدم.
  • اختيار “خدماتي” من القائمة الرئيسية.
  • الضغط على خيار “الخدمات العامة”.
  • الدخول إلى “الرسائل والطلبات”.
  • اختيار “لجنة تظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا”.
  • النقر على “طلب تظلم من قرارات إيقاع العقوبات”.
  • إرفاق صحيفة التظلم.
  • تعبئة البيانات المطلوبة.
  • إرسال الطلب.

ليتم النظر في الطلب المقدم من المخالف، وإصدار القرار بشأنه إما بقبول التظلم ورفع المخالفة، أو برفض التظلم وفي هذه الحالة يجب على المخالف أن يقوم بتسديد قيمة المخالفة المقررة من خلال أحد وسائل الدفع الحكومية المعتمدة لدى وزارة الداخلية. ومن الجدير بالذكر العلم بأن القرارات التي تتخذها لجنة التظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية هي قرارات نهائية لا يجوز الطعن عليها.

شاهد أيضًا: نموذج تظلم مخالفة كمامة في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تنزل مخالفة الكمامة في السعودية كما تعرفنا على أهم المعلومات عن قيمة مخالفة عدم ارتداء الكمامة وطريقة الاعتراض عليها.

المراجع

  1. ^ absher.sa , أبشر Absher , 25/02/2021
2476 مشاهدة