متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2020 , 10:09 - آخر تحديث : 20 سبتمبر 2020 , 10:09
متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد

متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد داخل المملكة العربية السعودية؟ حيث أنه منذ سنوات قليلة تم الإعلان رسميًا عن تولي محمد بن سلمان منصب ولي العهد ليكون هو المرشح إلى حكم البلاد بعد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – أطال الله عمره – ولكن ما هي تفاصيل تولي المنصب وما هي جوانب حياة الأمير، هذا ما سوف يتم توضيحه بشيء من التفصيل عبر هذه المقالة سواء فيما يخص ميلاد ونشأة محمد بن سمان أو تاريخ توليه العهد بالمملكة.

السيرة الذاتية محمد بن سلمان

ولد الأمير محمد بن سلمان في يوم 31 من شهر أغسطس لعام 1985م في مدينة الرياض، وتلقى تعليمه في مختلف مدارس مدينة الرياض، وفي المرحلة الثانوية كان من ضمن العشرة طلاب الأوائل على مستوى المملكة، وقد خرج الأمير من جامعة الملك سعود حيث حصل على درجة البكالوريوس في تخصص القانون ولقد تواصل تفوقه الدراسي في الجامعة ايضًا حيث أنه احتل المركز الثاني على مستوى دفعته بالكلية، ولقد كان له العديد من الشركات الخاصة قبل أن يبدأ في ممارسة العمل العام والحكومي داخل المملكة.

متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد

تدرج الأمير محمد بن سلمان آل سعود في المناصب الهامة داخل الدولة؛ حيث أنه يشغل منصب وزير الدفاع وبطبيعة الحال هو عضو مجلس الوزراء وهو رئيس ديوان الملك والمستشار الخاص له، ولقد تم تعيينة رئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية حيث تم تشكيل المجلس برئاسته.

وفي اليوم الـ 29 من شهر إبريل من عام 2015م؛ أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين أمر ملكي ولقد نص هذا الأمر على أن يتم تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد وقد تم تعيينه أيضًا كنائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء بالحكومة السعودية وظل محتفظًا بمنصبه كوزيرًا للدفاع واحتفظ أيضًا برئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية[1].

متى استلم محمد بن سلمان ولاية العهد

بعد أن أعلن الملك سلمان قراره بتعين الامير محمد بن سلمان وليًا للعهد في عام 2015م؛ تم العمل بهذ القرار منذ تاريخه؛ ليكون بذلك الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – هو أصغر ولي عهد على مر تاريخ المملكة العربية السعودية، ويُذكر ان هذا المر قد شغل الرأي العام وقت طويل ولا سيما أنه كان من المتعارف عليه أن يتوارث أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة أنفسهم حكم الدولة خلفًا لبعضهم البعض، ولكن تغيرت تلك القواعد عند قيام الملك سلمان بتعيين نجله وليس أحد إخوته كوليًَا للعهد.

متى تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

فيما يخص التقويم الميلادي؛ فإن تولي ولي العهد محمد بن سلمان ولاية العهد كان في يوم 29/4/2015م بينما قد تمت الإشارة إلى أن تاريخ تعيين الأمير كوليًا لعهد عند أخذ التقويم الهجري المعمول به داخل المملكة في الاعتبار، فإن تاريخ توليه لهذا المنصب سوف يكون هو اليوم الموافق الـ 20 من شهر ربيع الثاني من عام 1436هـ، يكون بذلك الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد بشكل رسمي داخل الدولة.

وختامًا؛ بعد أن تعرفنا متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد تُجدر الإشارة إلى أن ولي العهد قد أثبت قدرته على المضي قدمًا بالمملكة وأن يقوم بتأسيس مستقبل جديد للدولة وخصوصًا إطلاق خطة المملكة ما بعد النفط ألا وهي خطة ورؤية 2030م التي تسعى إلى أن يكون هناك تنوع في مصادر الدخل القومي بالدولة وليس الاعتماد على إنتاج وتصدير النفط فقط.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , عام / السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز , 20-9-2020
3851 مشاهدة