متى تولى السديس رئاسة الحرمين

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 22:05
متى تولى السديس رئاسة الحرمين

متى تولى السديس رئاسة الحرمين، فإن هذه المرتبة السامية والمنصب الرفيع لا ينالها أي عالم، فيجب أن يكون مناسبًا لها من خلال علمه وتدبره في أمور الدين الحنيف، والقرآن الكريم من خلال التلاوة والترتيل، والسنة النبوية الشريفة، وفي هذا المقال سنعرف متى تولى السديس رئاسة الحرمين.

متى تولى السديس رئاسة الحرمين

تولى السديس رئاسة الحرمين يوم الثلاثاء الموافق 17/06/1433 هـ، حيث أصبح رئيسًا عامًّا لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلفًا للشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين بمرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وكانت صلاة العشاء يوم الخميس 12/5/1435 أول صلاة له إماماً في المسجد النبوي، وقد ارتجل خطبة في المحراب النبوي ذكّرفيها بفضل المدينة والصلاة في المسجد النبوي، وبشّر بترجمة فورية لخطب الجمعة في الحرمين الشريفين تنقل مباشرة للعالم الإسلامي بلغاته الحية. [1]

شاهد أيضًا: من اول من سمي خادم الحرمين الشريفين وتاريخ هذا اللقب

من هو الشيخ السديس

هو أبو عبد العزيز عبد الرحمن بن عبد الله الملقب بالسديس، وقد ولد في الرياض عام 1382هـ، ويرجع نسبه إلى قبيلة عنزة المشهورة، وعائلة السديس أصلها من بلدة الشقة في محافظة البكيرية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ونشأ بها، وطلب العلم وهو صغير، فحفظ القرآن على عدد من المشايخ، ومنهم: الشيخ محمد علي حسان.
وفي الرياض درس الابتدائية، ثم المعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم التحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام، وفيها استفاد من مشايخ الجامعة وأخذ عنهم، وكان في أثناء دراسته الجامعية يطلب العلم على مشايخ الرياض في المساجد، ولما قدم مكة إمامًا للمسجد الحرام حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة أم القرى، وعُيِّن فيها أستاذًا بكلية الشريعة. [2]

شاهد أيضًا: هل مات السديس ؟ حقيقة وفاة السديس بكورونا

اعمال الشيخ السديس

بعد معرفة متى تولى السديس رئاسة الحرمين، يجب معرفة أعمال هذا العلّامة الفقيه، حيث نال عدة شهادات علمية، وتدرج في عدة مناصب، ومن ذلك ما يأتي: [3]

  • عُين معيداً في كلية الشريعة بعد تخرجه فيها في قسم اصول الفقه واجتاز المرحلة التمهيدية المنهجية بتقدير ممتاز ، عمل اماماً وخطيباً في عدد من مساجد مدينة الرياض‚ كان آخرها مسجد الشيخ عبدالرزاق العفيفي ، عمل اضافة إلى الاعادة في الكلية مدرساً في معهد امام الدعوة العلمي.
  • في عام 1404هـ صدر التوجيه الكريم بتعيينه إمامًا وخطيبًا في المسجد الحرام، حيث باشر عمله في شهر شعبان من العام نفسه، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه أيضًا.
  • في عام 1408 هـ حصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قسم أصول الفقه، ثم انتقل للعمل محاضرًا في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
  • حصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز، مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي، دراسة وتحقيق، وكان ذلك عام 1416هـ.
  • يقوم بجانب عمله بالإمامة والخطابة بالتدريس في المسجد الحرام، حيث صدر توجيه كريم بذلك عام 1416هـ، ووقت التدريس بعد صلاة المغرب في فنون العقيدة والتفسير والحديث، مع المشاركة في الفتوى في مواسم الحج وغيره.
  • وله عدة مشاركات في الإذاعات الدينية، وهو نشط ليس على المستوى الإقليمي فحسب، بل على مستوى العالم ويحظى بشعبية كبيرة.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب pdf

ومن خلال هذا المقال نكون قد عرفنا متى تولى السديس رئاسة الحرمين، حيث تولى ذلك في عام 1433 هـ، وهو أهل لذلك، لما يحمله من علم نافع وتقوى، وإلمام بأمور الدين والفقه والصلاة.

المراجع

  1. ^ saaid.net , ترجمة ( إمام الحرمين ) فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس , 17-05-2021
  2. ^ alukah.net , الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس , 17-05-2021
  3. ^ shamela.ws , عبد الرحمن السديس , 17-05-2021
130 مشاهدة