متى عقد مؤتمر بال الصهيوني

متى عقد مؤتمر بال الصهيوني

متى عقد مؤتمر بال الصهيوني ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال، تم عقد هذا المؤتمر بزعامة تيودور هرتسل في مدينة بازل في سويسرا، وذلك بعد شعوره بالإحباط، وخيبة الأمل بسبب عدم مساعدة أغنياء اليهود له في تمويل مشروعه المتمثل في إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين من خلال التشجيع على الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وتوعية اليهود بالحفاظ على الترابط، والانتماء للحركة الصهيونية، والحرص على الحصول على تأييد دول العالم في تحقيق هذا الهدف، وبالفعل تشكلت منظمة صهيونية عالمية بقيادة تيودور هرتسل.

متى عقد مؤتمر بال الصهيوني

تم عقد مؤتمر بال الصهيوني في 3 سبتمبر عام 1897 ميلادي، وكان من المقرر عقد أول مؤتمر صهيوني في ميونيخ في ألمانيا، ولكن نظرًا للمعارضة الكبرى من قِبل قيادة المجتمع المحلي، والأرثوذكسية، والإصلاحية فقد تقرر نقله إلى بازل في سويسرا.

شاهد أيضًا: من اول من سكن فلسطين

مؤتمر بال الصهيوني

“تسعى الصهيونية لإقامة منصة صهيونية عالمية، ووطن مُعترف به  قانونًا في فلسطين”

كان هذا الشعار الرسمي هو الهدف، والسياسة التي يسير عليها هرتسل، وتم انتخاب هرتسل رئيسًا للمنظمة الصهيونية، ومن ثَمَ تم انتخاب لجنة الإجراءات الداخلية، ولجنة الأعمال الكبرى لإدارة شؤون الحركة بين الكونجرس، ووضع المؤتمر ما عُرف فيما بعد ببرنامج بازل الصهيوني، وحدد هذا المؤتمر مجموعة من الوسائل الكفيلة لتحقيق الهدف، والغاية من المؤتمر التي تتمثل في:

  • تعزيز الاستيطان في فلسطين باليهود المزارعين، والمهنيين، والحرفيين، ويتم ذلك بناءًا على قواعد، وأسس صالحة.
  • تنظيم اليهود، وتوحيدهم، وذلك من خلال إنشاء المؤسسات المحلية، والعامة الملائمة لهم فتعمل هذه المؤسسات وفقًا للقوانين السارية في كل بلد.
  • إتخاذ الإجراءات، والخطوات التحضيرية من أجل الحصول على موافقة الحكومات التابعة للدول التي يجب الحصول عليها لتحقيق هدف الصهيونية.
  • تقوية الشعور اليهودي، والضمير القومي.[1]

شاهد أيضًا: يسعى الصهاينة إلى هدم المسجد الأقصى وبناء مكانه هيكل

وإلى هنا نكون توصلنا إلى الإجابة على سؤال متى عقد مؤتمر بال الصهيوني، فيعتبر هذا المؤتمر انعطافًا أساسيًا، ونقلة كبيرة في تاريخ الحركة الصهيونية، ولكن على الرغم من كل ذلك إلا إنه مجرد خطوة صغيرة على طريق طويل فتشكلت بعد هذا المؤتمر جبهتين الأولى داخلية لاستكمال التنظيم، وكسب ولاء اليهودية العالمية، والثانية خارجية لكسب تأييد حركة الاستعمار الأوروبي العالمي.

المراجع

  1. ^ jewishvirtuallibrary.org , Zionist Congress: First to Twelfth Zionist Congress , 11/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *