متى كان اخر اعدام في الكويت وأسماء من تم تنفيذ الحكم فيهم

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 29 يونيو 2021 , 12:06
متى كان اخر اعدام في الكويت وأسماء من تم تنفيذ الحكم فيهم

متى كان اخر اعدام في الكويت وبحق من تم تنفيذه؟ إن عقوبة الإعدام من العقوبات الخطيرة التي عرفتها الأنظمة القانونية على مر العصور، ويتم تطبيق هذه العقوبة على مرتكبي الجرائم التي تهدد أمن المجتمع واستقراره، وتتشكّل خطورة عقوبة الإعدام في أنها تسلب المجرم الحق في الحياة، ولا يمكن تدارك الخطأ الذي قد يقع عند ارتكابها في حال وجود خطأ وبالتالي فإن الأنظمة التي تطبق تلك العقوبة تحرص على إحاطتها بعدد من الإجراءات التي تضمن عدم وقوع أي خطأ حتى تنفيذها بحق المحكوم عليه.

عقوبة الإعدام في الكويت

تنقسم العقوبات الأصلية في قانون الجزاء الكويتي إلى ثلاثة عقوبات هي عقوبة الإعدام، والحبس المؤبد والحبس المؤقت، وبالتالي فإن عقوبة الإعدام هي عقوبة أصلية يتم توقيعها على مرتكب أحد الجرائم المعاقب عليها بتلك العقوبة،وقد نصت المادة 85 من قانون الجزاء الكويتي على طريقة تنفيذ العقوبة، حيث يتم تنفيذ الحكم بالإعدام على من توقع عليه تلك العقوبة شنقًا أو رميًا بالرصاص، كما نصت المادة 59 على أن المرأة المحكوم عليها بالإعدام إن كانت حاملًا وقت الحكم عليها، فيتم انتظار تنفيذ العقوبة إلى أن تضع جنينها، فإن وضعت جنينها حيَّا فيتم استبدال عقوبة الإعدام بالحبس المؤبد، وهو الحبس مدى الحياة، وكذلك تناولت المادة 60 من القانون أحكام تنفيذ عقوبة الإعدام بحق من وُقِّعت عليهم فنصت على أنه لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام إلا بعد أن يصدِّق عليها الأمير، ويحق للأمير أن يعفو عن عقوبة الإعدام أو استبدالها بعقوبة أخرى.

شاهد أيضًا: اول مطار في الكويت

متى كان اخر اعدام في الكويت

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية أن السلطات المحلية قد نفّذت حكم الإعدام في سبعة أشخاص يوم الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير لعام 2017 ، وكان هذا الحكم هو آخر أحكام الإعدام التي تم تنفيذها بالكويت، وتم تنفيذها في عدد من الأشخاص من جنسيات مختلفة من بينهم أحد أفراد العائلة الحاكمة في الكويت، وكان تلك المرة هي المرة الأولى التي يتم تنفيذ حكم الإعدام فيها بأحد أفراد العائلة المالكة، وكان تنفيذ حكم الإعدام قد تم بعد موافقة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقد أتت هذه العقوبة بعد تجميد عقوبة الإعدام لمدة أربع سنوات في الدولة، فقد كان آخر تنفيذ لعقوبة الإعدام قبل هذه المرة في عام 2013، وقد أعلنت السلطات الكويتية أنها قد نفّذت تلك الجريمة بسبب بشاعة الجرائم التي تم ارتكابها من المحكوم عليهم، وهم:

  • فيصل عبد الله الجابر الصباح – أحد أفراد العائلة المالكة- تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه بسبب إدانته بقتل شقيقته إثر خلاف وقع بينهما في عام 2010.
  • نصره العنزي، مواطنة كويتية أشعلت النار في خيمة المدعوات إلى حفل زفاف زوجها على امرأة ثانية بدافع الغيرة.
  • جاكاتيا ميندون ، عاملة فلبينية كانت تعمل في منزل أحد الأسر الكويتية وقامت بارتكاب جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد بحق أحد أفراد العائلة التي كانت تقيم معها.
  • أماكيل أوكو ميكونين ، عاملة أثيوبية كانت تعمل في منزل أحد الأسر الكويتية وأدينت بقتل أحد أقراد العائلة التي تعمل معها، فقد تم اتهامها بالقتل مع سبق الإصرار والترصد والشروع في القتل والحريق العمد.
  • محمد شاها محمد سنوار حسين، بنغلاديشي الجنسية، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه نتيجة ارتكابه جرائم الخطف بالحيلة والمواقعة بالإكراه والسرقة.
  • سيد راضي جمعة ، مصري الجنسية، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه لإدانته بارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.
  • سمير طه عبد الماجد عبد الجليل، مصري الجنسية، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه لإدانته بارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والسرقة.

شاهد أيضًا: ما هي اول جمعية تعاونية في الكويت

أول إعدام في الكويت

يعود تاريخ تطبيق عقوبة الإعدام في الكويت إلى عام 1964 حيث تم تنفيذ تلك العقوبة للمرة الأولى في السابع عشر من مايو لعام 1964 ميلادي، وتم تنفيذ الحكم بحق شخص تم اتهامه بالقتل، وتم تنفيذ حكم الإعدام به، ومنذ أن تم تطبيق تلك العقوبة في الستينيات من القرن الماضي، تم تنفيذ حكم الإعدام في دولة الكويت في أربعة وسبعين شخصًا ما بين رجال ونساء، وكانت أغلب الجرائم التي تم تنفيذ عقوبة الإعدام فيها تتعلق بجرائم القتل، أو تهرب المخدرات إلى البلاد، وفي مطلع عام 2017 كان يوجد بحسب البيانات الرسمية عدد 50 شخصًا ينتظرون الحكم عليهم بالإعدام في جرائم مختلفة.

شاهد أيضًا: من هو اول وزير خارجيه في الكويت

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى كان اخر اعدام في الكويت ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن عقوبة الإعدام في نظام الجزاء الكويتي، وتاريخ تنفيذ تلك العقوبة في الكويت.

67 مشاهدة