متى نشأ الامن السيبراني

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 15:04
متى نشأ الامن السيبراني

متى نشأ الامن السيبراني ؟، حيث إن الأمن السيبراني هو أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمان الكمبيوتر الذي يعمل على حماية أنظمة وشبكات الكمبيوتر من الإختراقات الحاسوبية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأمن السيبراني، كما وسنوضح متى نشأ هذا التخصص.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني (بالإنجليزية: Cybersecurity)، هو أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمان الكمبيوتر الذي يعمل على حماية أنظمة وشبكات الكمبيوتر من الكشف عن المعلومات أو سرقة أو إتلاف أجهزتها أو برامجها أو بياناتها الإلكترونية، ولقد أصبح هذا المجال مهماً بشكل متزايد بسبب الإعتماد المتزايد على أنظمة الكمبيوتر والإنترنت في جميع أنحاء العالم وفي جميع المجالات العلمية والتطبيقية والصناعية والعملية، وعلى سبيل المثال يعد الأمن السيبراني مهماً لأن المؤسسات الحكومية والعسكرية والشركات المالية والطبية تقوم بجمع ومعالجة وتخزين كميات غير كبيرة من البيانات على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، ويمكن أن يكون جزء كبير من هذه البيانات معلومات حساسة، سواء كانت ملكية فكرية أو بيانات مالية أو معلومات شخصية أو أنواعاً أخرى من البيانات، والتي قد يكون للوصول اليها أو التعرض لها عواقب سلبية وأضرار كبيرة، حيث تنقل هذه المنظمات البيانات الحساسة عبر الشبكات والأجهزة الأخرى أثناء ممارسة الأعمال التجارية، ويصف الأمن السيبراني النظام المخصص لحماية تلك المعلومات والأنظمة المستخدمة لمعالجتها أو تخزينها، ومع تزايد حجم وتعقيد الهجمات الإلكترونية، تحتاج هذه الشركات والمؤسسات إلى إتخاذ خطوات لحماية معلوماتها وبياناتها لإستخدام أنظمة الأمن السيبراني.[1]

شاهد ايضاً: ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

متى نشأ الامن السيبراني

نشأ الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية في 31 أكتوبر من عام 2017 ميلادي، حيث أنه في الفترة الأخيرة من القرن الحالي، زادت معدلات الهجمات الإلكترونية ومخاطر إختراق البيانات والمعلومات في جميع أنحاء العالم، مما جعل المملكة العربية السعودية تسعى لتوفير بيئة آمنة للبيانات والعمليات الرقمية من خلال نظام أمني قوي، ولذلك تم إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من أجل وضع الإستراتيجيات لحماية البيانات والمعلومات للمستخدمين والشركات والدوائر الحكومية وتنفيذها والإشراف عليها، وتهدف الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني على ما يلي:[2]

  • حوكمة متكاملة للأمن السيبراني على مستوى وطني.
  • إدارة فعالة للمخاطر السيبرانية على المستوى الوطني.
  • حماية الفضاء السيبراني.
  • تعزيز القدرات الوطنية في الدفاع ضد التهديدات السيبرانية.
  • تعزيز الشراكات والتعاون في الأمن السيبراني.
  • بناء القدرات البشرية الوطنية وتطوير صناعة الأمن السيبراني في المملكة.

وفي الواقع تم وضع العديد من البرامج والمبادرات الوطنية، مثل إنشاء المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني من أجل رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وتجنب المخاطر السيبرانية، وتم إنشاء الإتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة من أجل زيادة القدرات المحلية الإحترافية في الأمن السيبراني وتطوير البرمجيات، كما وتم العمل على الأكاديمية الوطنية للأمن السيبراني، وهي مبادرة أطلقتها وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، من أجل رفع مستوى القدرات الرقمية الوطنية في مختلف مجالات التقنية الحديثة لمواكبة متطلبات التحول الرقمي.

شاهد ايضاً: من مهام هيئة الأمن السيبراني .. ما هو الأمن السيبراني

ما هي عناصر الأمن السيبراني

تشمل عناصر الأمن السيبراني كل ما يلي:[3]

  • أمن الشبكة (بالإنجليزية: Network Security): هي عملية حماية الشبكة من المستخدمين غير المرغوب فيهم ومن الهجمات والإختراقات.
  • أمن التطبيق (بالإنجليزية: Application Security): حيث تتطلب التطبيقات تحديثات وإختبارات مستمرة للتأكد من أن هذه البرامج آمنة من الهجمات.
  • أمن نقطة النهاية (بالإنجليزية: Endpoint Security): حيث إن أمان نقطة النهاية هو عملية حماية الوصول عن بعد إلى شبكة الشركة أو المنظمة.
  • أمن البيانات (بالإنجليزية: Data Security): حيث توجد بيانات حساسة داخل الشبكات والتطبيقات ومواقع المنظمات، ولذا يجب حمايتها من الإختراقات.
  • إدارة الهوية (بالإنجليزية: Identity Security): حيث إن هذه العملية تستخدم لمعرفة حجم الوصول الذي يتمتع به كل مستخدم في المؤسسة.
  • قاعدة البيانات وأمن البنية التحتية (بالإنجليزية:Database & infrastructure security): حيث إن كل شيء في الشبكة يتضمن قواعد بيانات ومعدات مادية، وإن حماية هذه الأجهزة يعتبر من أولويات الأمن السيبراني.
  • أمن السحابة (بالإنجليزية: Cloud Security): حيث تكون العديد من الملفات والبيانات والمعلومات مخزنة بواسطة تخزين السحابة.
  • أمن الأجهزة المحمولة (بالإنجليزية: Mobile Security): حيث تتضمن الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تقريباً على جميع أنواع البيانات والمعلومات الشخصية والحساسة والتي يجب حمايتها.

شاهد ايضاً: ما الذي يدفعك لتعلم الامن السيبراني

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى نشأ الامن السيبراني في الممكلة العربية السعودية، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الأمن السيبراني، وذكرنا جميع العناصر والتحديات التي تواجه هذا الفرع من أمن المعلومات .

المراجع

  1. ^ cisco.com , Cybersecurity , 3/4/2021
  2. ^ my.gov.sa , Cybersecurity in the Kingdom , 3/4/2021
  3. ^ digitalguardian.com , CHALLENGES OF CYBER SECURITY , 3/4/2021
133 مشاهدة