متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 6 فبراير 2021 , 23:02
متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

متى يبدأ الوحام ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً الحوامل، حيث أن فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة كل السيدات، حيث تحدث في هذه الفترة العديد من التغيرات الجسدية والنفسية. وتتميز فترة الحمل بفترة تسمى فترة الوحام. فما هي هذه الفترة، ومتى تبدأ وما هي خصائصها وأسبابها وأعراضها المختلفة. هذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة بشئٍ من التفصيل .

ما هو الوحام

الوحام هو أمر يحدث خلال فترة الحمل يتميز باشتهاء الحامل لأنواع معينة من الأطعمة، وهو أمر مميز لفترة الحمل ويعرفه الكثير من الناس. أثبتت الدراسات والأبحاث أن أكثر من 68% من السيدات يتعرضون للوحام خلال فترة الحمل. ويعتقد بعض الناس أن الوحام يستمر طوال التسعة أشهر من الحمل كما أنه قد يستمر لما بعد الولادة. من أشهر الأطعمة التي تشتهيها الحوامل خلال فترة الحمل هي الحلويات والمخللات والمثلجات.[1]

متى يبدأ الوحام

يبدأ الوحام في الثلث الأول من فترة الحمل (أي الشهر الأول والثاني والثالث)، ويبلغ شدته في الثلث الثاني من الحمل (أي الشهر الرابع والخامس والسادس). ويبدأ الوحام في الانتهاء خلال الثلث الثالث من فترة الحمل (الشهر السابع والثامن والتاسع). ويقول بعض العلماء أن فترة الوحام يمكن أن تستمر لما بعد الولادة بفترة ولكنها لا تستمر إلى الأبد بالتأكيد. تتميز فترة الوحام غالبًا بأن الحامل قد تشتهي نوعًا من الطعام لمدة يوم أو يومين ثم تكرهه وتنفر منه لتبدأ بالرغبة في تناول طعام آخر لمدة يوم أو يومين وهكذا.[1]

شاهد أيضًا: متى يبدا الوحم وما هي أهم اعراض الوحام

ما هي مسببات الوحام

لا يوجد سبب رئيسي مؤكد للوحام ولكن يعتقد بعض الخبراء أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل هي التي تسبب الوحام. فهي لها دور كبير في اشتهاء ورغبة بعض الأطعمة والنفور من البعض الآخر. كما يقول فئة أخرى من العلماء أن الرغبة الشديدة لدى الحامل بتناول بعض أنواع الطعام، أو عكس ذلك من حالة نفور لتناول الأنواع الأخرى من الطعام، هي حالة وقائية. فعلى سبيل المثال عندما تشتهي الحامل تناول المخللات أو الأشياء المالحة فهي ترغب في منع نقص عنصر الصوديوم لديها ولكن هذا ليس مؤكدًا أيضًا.[2]

أشهر الأطعمة التي تشتهيها الحوامل

يوجد بعض الأطعمة هي الأكثر شهرة، وتشتهيها السيدات الحوامل بصورة كبيرة ومن أهم هذه الأطعمة:[1]

  • المخللات عالية الصوديوم.
  • الحلويات المصنعة.
  • الوجبات السريعة.
  • اللحوم الحمراء.
  • منتجات الألبان.

كيفية التعامل مع الوحام بطريقة صحيحة

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الوحام ومن أهمها:[3]

  • تناول وجبة الإفطار كل يوم: حيث أن بدأ اليوم بتغذية جيدة، سيجعل الحامل أقل عرضة للرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف النهار. ومن أفضل أطعمة الافطار للحامل: بيضة مطبوخة جيدًا، برتقالة، وكوب من الحليب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: الحفاظ على النشاط طريقة ممتازة للحد من الجوع وإلهاء نفسك عن الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة. التمرين المنتظم مثل المشي اليومي هو وسيلة رائعة للحفاظ على لياقتك طوال فترة الحمل أيضًا.
  • تناول الوجبات الخفيفة: يجب تحضير الوجبات الخفيفة وجعلها جاهزة للأكل بمجرد الشعور بالجوع.
  • الحصول على الدعم العاطفي: للتقليل من التوتر والتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تكون سببًا في الوحام.
  • تناول الأطعمة بحكمة: فمثلاً يجب تناول مكعب واحد من الشيكولاتة بدلاً من تناول البار بأكمله. أو تناول ملعقة واحدة من الآيس كريم بدلاً من تناول كوباً كاملاً.
  • استبدال الخيارات الغير صحية بخيارات صحية: فمثلاً يمكن استبدال الآيس كريم بزبادي قليل الدسم مثلج أو قليل السكر أو آيس كريم قليل الدسم. ويمكن استبدال الصودا بماء فوار مع عصير فواكه أو عصير ليمون وهكذا.

هل الوحام يضر الجنين

هذا السؤال شائع بين الكثير من الناس، وإجابة هذا السؤال تختلف حسب حسب صحة المرأة الحامل وحسب درجة أمان الأطعمة التي تشتهيها. فمثلاً هناك أطعمة آمنة إذا اشتهتها الحامل فلا ضرر منها مثل الفواكه والخضروات. ويوجد نوع آخر من الأطعمة الغير مضرة ولكن لا يجب الإفراط في تناولها وتشمل هذه الأطعمة المكسرات والسكريات مثل الشيكولاتة. أما النوع الأخير فهي الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها للوقاية من الضرر مثل الأطعمة النيئة والأطعمة المعلبة والكحوليات.[1][2]

شاهد أيضًا: الفرق بين وحام البنت والولد

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال متى يبدأ الوحام؟، كما نكون قد تحدثنا عن ماهية الوحام وأسبابه، كما تحدثنا عن أشهر الأطعمة التي تشتهيها الحوامل، كما تكلمنا عن الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها التعامل مع فترة الوحام، وتكلمنا عن مدى ضرر فترة الوحام على الجنين.

المراجع

  1. ^ Healthline , When Do Pregnancy Cravings Start? , 6/2/2021
  2. ^ WebMD , Coping with pregnancy food cravings , 6/2/2021
  3. ^ Baby center , Six healthy fixes for pregnancy junk food cravings , 6/2/2021
413 مشاهدة