اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟ استفسار طبي هام، حيث تختلف الأعراض الناجمة عن الحمل من فترة إلى فترة أخرى، وتختلف أيضًا من إمراة إلى أخرى، إلا أنه وعلى وجه العموم تتميز الأعراض النتاجة عن الحمل في الأسبوع عن غيرها من الفترات، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى بيان مراحل الحمل عند المرأة، ونصائح للحمل في الأسبوع الأول، والتغذية خلال فترة الحمل.

مراحل الحمل

تنقسم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل إلى ثلاث مراحل، وتبدأ المرحلة الأولى من بداية الحمل في الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر، بينما تكون المرحلة الثانية بين الأسبوع الرابع عشر والسابع والعشرين، وتغطي المرحلة الثالثة فترة الحمل ما بين الأسبوع العشرين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الأربعين أو حتى تاريخ الميلاد، وتختلف كل مرحلة من مراحل الحمل بتطورها، حيث يمكن البدء في سماع دقات قلب الجنين في المرحلة الأولى، بينما تتميز المرحلة الثانية بالسماح للمرأة الحامل بالشعور بحركة طفلها، حيث أن كل مرحلة لها خصائص تميزها عن غيرها من المراحل، وتتميز فترة الحمل بعلاماتها ومعالمها العديدة، حيث يبدأ الجنين في النمو السريع في أمعاء رحم الأم.

ويتميز كل أسبوع من الحمل باحتوائه على عدة تغييرات للجنين والأم، لأن الحمل في الأسبوع الأول يشمل فترة تتطور فيها الجريبات على المبايض حتى يتم السيطرة عليها أو اثنان ويتم إطلاقهما خلال فترة الإباضة، ويحدث ذلك بعد حوالي 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية أو نحو ذلك، كما هو الحال مع الحمل يحدث في بداية الأسبوع الأول؛ أي بعد فترة الإباضة وبعد إطلاق البويضة وتخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية للأب، وتجدر الإشارة إلى أنّ  الأطباء يشتخدمون التاريخ الأخير منذ بدء آخر دورة شهرية للمرأة من أجل أن تكون المرأة قادرة على تحديد تاريخ بدء الحمل.[1]

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

يعتمد الأسبوع الأول من الحمل على تاريخ آخر دورة شهرية شهدتها المرأة الحامل، حيث يتم احتساب آخر دورة شهرية على أنها الأسبوع الأول من الحمل حتى لو لم يكن الحمل قد حدث، وأعراض الحمل في الأسبوع الأول تتمثل بظهور تشنجات وبقع الحمل المبكر، إذ يظل الحمل على المستوى الخلوي خلال الفترة الأولى من الحمل ، والتي تبدأ من الأسبوع الأول من الحمل وحتى الأسبوع الرابع، وتتشكل البويضة الملقحة ثم تتطور إلى أعضاء مختلفة من الجسم ، ويتم زرع الكيسة الأريمية في بطانة الرحم من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر بعد الحمل، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث نزيف، وفي بعض الأحيان يمكن الظن بأنه النزيف النتاج عن الحيض، وتشمل علامات النزيف الناتجة عن عملية الكيسة الأريمية ما يأتي:[2]

  • اللون: قد يكون النزيف من الكسب غير المشروع أحمر أو وردي أو بني.
  • النزيف: يُقارن النزيف الذي يحدث بالنزيف الذي يحدث عادة أثناء الدورة الشهرية ، بينما يتم التعرف على البقع بواسطة الدم الذي لا يظهر إلا بعد المسح.
  • الألم: يمكن أن يكون الألم الناتج خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا عند النساء.
  • نوبة النزيف: يمكن أن يستمر نزيف الانغراس لمدة 3 أيام على الأقل ، لكنه لا يحتاج إلى علاج.

العلامات الأخرى للحمل في الأسبوع الأول من الحمل

من أبرز علامات واعراض الحمل في الاسبوع الاول ما يأتي:[5]

  • التشنجات والبقع الخفيفة، عندما تنغرس البويضة في بطانة الرحم يمكن أن تسبب قطرات صغيرة من الدم، وهذا يحدث عادة بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من إخصاب البويضة.
  • إفرازات مهبلية بيضاء تحدث نتيجة لزيادة سمك جدار المهبل.
  • في الثديين، يتغير اللون حول الحلمات بسبب التغير في مستوى الهرمونات في الجسم.
  • قد ينتج عن الحمل الشعور بالتعب بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون وهرمون البروجستين والإرهاق بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الشعور بالغثيان في أي وقت من اليوم، ولكن معظم النساء يصبن به في الصباح الباكر، وتحدث هذه الحالة بسبب هرمونات الحمل، ونسبة قليلة من النساء لا يعانين منها.
  • تغير في شهية المرأة الحامل ونفورها من بعض الأطعمة التي كانت تفضلها بسبب التغيرات الهرمونية.
  • من أكثر أعراض الحمل وضوحًا ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التبول بشكل متكرر، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من حجم الدم وتدفقه إلى الكلى، مما يؤدي إلى ملء المثانة بسرعة والحاجة إلى تفريغها باستمرار، كما تزداد الحاجة إلى التبول مع التقدم في فترة الحمل بسبب ضغط الجنين بدوره على المثانة.
  • حدوث انتفاخ طفيف في محيط الخصر، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية وليس إلى زيادة حجم الرحم.

أعراض الحمل الخطيرة

من أعراض الحمل التي توصف بانها خطيرة وتتطلب زيارة عاجلة للطبيب ما يأتي:[8]

  • النزيف المهبلي.
  • ألم شديد في منطقة البطن.
  • صداع شديد أو صداع مصحوب بعدم وضوح الرؤية وخدر اللسان.
  • قلة البول أو حرقة في البول
  • تورم في الوجه وحول العينين، وظهور انتفاخ مفاجئ في القدمين أو الكاحلين.
  • قيء شديد أو قيء مصحوب بألم أو حمى.
  • زيادة في كمية الإفرازات المهبلية، وحدوث تغير في قوامها بحيث تصبح مائية أو مخاطية ودموية.

نصائح للحمل في الأسبوع الأول

لا يظهر الجنين في الأسبوع الأول من الحمل، لذلك يستخدم الأطباء تاريخ آخر دورة شهرية ليتمكنوا من معرفة تاريخ الحم،. حيث أنه من الصعب تحديد الموعد الدقيق للحمل، ويجب تحديد موعد لمقابلة طبيب النساء والتوليد في الأسبوع الأول من الحمل للتمكن من تحديد الأمراض الوراثية والمخاطر البيئية إن وجدت لدى المرأة الحامل، بالإضافة إلى تعرف على التغييرات اللازمة في نمط الحياة للتمكن من الحفاظ على صحة المرأة الحامل والجنين إن أمكن، وينصح يتناول 0.4 مجم أو 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، حيث أن تناول حمض الفوليك قبل بضعة أشهر من الحمل يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة عند الولادة.[3]

التغذية في فترة الحمل

تزداد حاجة المرأة إلى العناصر الغذائية أثناء الحمل وتحتاج أيضًا إلى 300 سعرة حرارية إضافية من العناصر الغذائية، ويكون المبدأ الأساسي للتغذية قائمًا على تناول وجبات منتظمة وتنويع المأكولات الغذائية، ومن المستحسن أن تأتي الزيادة في السعرات الحرارية من فئات غذائية مفيدة للجسم، وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والخضروات والفواكه، يتراوح معدل زيادة الوزن أثناء الحمل بين 11 و 16 كجم، ومن أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل:[7][6]

  • فيتامين ب 12: وهو فيتامين يساعد في بناء الجهاز العصبي للجنين، مصادر هذا الفيتامين من أصل حيواني فقط ، بما في ذلك المنتجات المصنوعة من اللحوم والأسماك والحليب والبيض. ينصح النساء النباتيات بفحص كمية الفيتامينات في الدم واستشارة الطبيب بهذا الخصوص.
  • حمض الفوليك: أهميته تمكن في إنتاج الدم والبروتين، وتناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى من الحمل يقلل من خطر حدوث عيوب خلقية في القناة الشوكية للجنين، ومن الأفضل تناول مصادر غنية بحمض الفوليك مثل البروكلي والفول والبازلاء والمكسرات والفواكه الصفراء الداكنة مثل البرتقال والجريب فروت والخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • الحديد: دوره مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الأم والجنين، كما يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد بما في ذلك اللحوم الحمراء والسبانخ.
  • الكالسيوم: هو معدن ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه ووظيفة الأعصاب والعضلات، ومن أهم مصادر الكالسيوم الحليب ومشتقاته، والسردين أو السلمون، والعصائر ، والمشروبات، والأطعمة المدعمة بالكالسيوم، والتوفو، والبروكلي والسبانخ.
  • فيتامين ج: الخضار والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج ضرورية لصحة العظام والأسنان واللثة، بالإضافة إلى يسهل فيتامين ج امتصاص الحديد. ومن مصادر فيتامين ج الفواكه والخضروات والطماطم والبروكلي.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم ويدعم صحة العظام والأسنان، ومن مصادره الخبز والحبوب ومنتجات الألبان.
  • فيتامين أ: يعد ضروريًا لصحة العظام والعينين والجلد، ويوجد فيتامين أ في الجزر والبطاطس والخضروات ذات الأوراق الداكنة.

الأطعمة الصحية أثناء الحمل

يجب أن تبدأ الحامل بتناول الأطعمة الصحية والأطعمة المفيدة أثناء الحمل ، حيث يساهم الغذاء الصحي في الحفاظ على صحة الحمل بالإضافة إلى صحة الجنين أثناء الحمل ، وإليك بعض النصائح لتناول الأطعمة صحي:[4]

  • الحفاظ على وجبة الإفطار: يمكن بدء اليوم بخبز القمح الكامل وتناول المزيد من الطعام في الصباح لغثيان الصباح، ويمكن تناول حبوب الإفطار الجاهزة مع الفاكهة، حيث تحتوي الحبوب المدعمة على العناصر غذائية المهمة مثل الكالسيوم.
  • تناول الألياف الغذائية: يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضروات والجزر والموز والبطيخ، كما يمكن تناول الفاصوليا والحبوب الكاملة والأرز البني والأرز البني والشوفان.
  • تناول وجبات خفيفة صحية: يمكن تناول الفاكهة مع الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم، وكذلك المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة مع الجبن قليل الدسم أو منزوع الدسم.
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك في تقليل العيوب الخلقية، بينما يحافظ الحديد على صحة الجسم.
  • تناول 12 أونصة من الأسماك والمحار أسبوعيًا: يجب تناول الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق وتجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل أسماك القرش.
  • تجنب الأجبان الطرية واللحوم الجاهزة: بعض أنواع الأطعمة تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تضر بالجنين، لذلك يجب عدم تناول النقانق واللحوم الجاهزة، ويجب عدم تناول الجبن الطري مثل جبنة الفيتا وجبن الماعز ، بالإضافة إلى اللحوم والأسماك غير المطبوخة جيدًا.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية والكافيين: يجب شرب القهوة والشاي التي لا تحتوي على الكافيين، والأفضل شرب الماء بدلاً من الصودا وتقليل المشروبات الكحولية.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟، وتمّ كذلك التطرق إلى بيان مراحل الحمل عند المرأة، ونصائح للمرأة الحامل في الأسبوع الأول، ونصائح حول التغذية خلال فترة الحمل.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Your Week-by-Week Pregnancy Calendar , 12/2/2020
  2. ^ healthline.com , Early Pregnancy Symptoms , 12/2/2020
  3. ^ webmd.com , Your Pregnancy Week by Week: Weeks 1-4 , 12/2/2020
  4. ^ medicinenet.com , 7 Tips to Eating Healthy During Pregnancy , 12/2/2020
  5. ^ webmd.com , Early Pregnancy Symptoms , 12/2/2020
  6. ^ kidshealth.org , Eating During Pregnancy , 12/2/2020
  7. ^ healthline.com , How Important Are B Vitamins in Pregnancy? , 12/2/2020
  8. ^ babycenter.com , Pregnancy symptoms you should never ignore , 12/2/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *