متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الاسهم

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر 2020 , 15:10 - آخر تحديث : 26 أكتوبر 2020 , 15:10
متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الاسهم

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الاسهم الخاصة بالشركات؟ حيث أن هنالك الكثير من المهتمين بالبورصة في العالم يالذين يبحثون عن مواعيد إيداع المبالغ الخاصة بالأسهم التي تم شرائها، والصفقات تتم من خلال تطابق أمر البيع مع أمر الشراء، لذلك سوف نتعرف على بيع الأسهم وطريقة إيداع المبالغ بعد البيع.

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الاسهم

يتم إيداع المبالغ بعد بيع الأسهم حسب نظام التسوية المعمول به في سوق الأسهم السعودي T+2 حيث يتم تحويل مبلغ بيع الأسهم الإنتظار حتى ثاني يوم عمل بعد يوم التنفيذ، حيث يمكن للمشتري بيع الأوراق المالية محل صفقة الشراء بعد تنفيذ الصفقة مباشرة دون الإنتظار لإكتمال تسوية الورقة المالية، ويمكن للبائح الحصول على القوة الشرائية بكل سهولة لتنفيذ صفقة البيع مباشرة دون إنتظار إكتمال التسوية النقدية.

  • مثال على إيداع المبلغ بعد الشراء : تم تنفيذ الصفقة يوم الإثنين بعدما قام المستثمر بشراء 1000 سهم من أسهم الشركة (س)، بعد يومين أي يوم الأربعاء يتم تسجيل 1000 سهم من أسهم الشركة (س) لصالح المستثمر المشتري.
  • مثال لعملية البيع: يوم الإثنين يتم تنفيذ الصفقة ويقوم المستثمر ببيع 1000 سهم من أسهم الشركة (س) بقيمة 5 ريالات للسهم، بعد يومين أي في يوم الأربعاء يتم تحويل مبلغ 5000 ريال سعودي لصالح المستثمر البائع في حالة لم يكن استخدم القوة الشرائية قبل التسوية.

بعد بيع الاسهم متى تنزل في الحساب الراجحي

في حالة بيع الأسهم يتم الإنتظار مدة يومين أي 48 ساعة عمل، وبعدها يتم إيداع المبلغ في الحساب الجاري في حالة تم البيع عبر المباشر أو تطبيق بنك الراجحي، مثال بعت الخميس سوف تنزل يوم الإثنين بعد قفل السوق.

في حالة كان لديك المحفظة ومكتوب داخلها مخلص قيمة المحافظ اسفل سوف تجد مكتوب تحت النقد المتوفر للسحب وتحته تاريه إستحقاق استلام المبلغ وتنزل في المحفظة، ولا يمكن لأصحاب المحفظة التداول من وإلى المحفظة، حيث يكون قبل بدء التداول أو بعد إنتهاء التداول، وفي حالة بيعت الأسهم يتم الإنتظار 48 ساعة وتجد المبلغ في المحفظة.

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الرياض

حسب بنك الرياض فإنه تم تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية التي تم إدراجها في سوق الأسهم السعودي بدءاً من 23/4/2017 ليومي عمل T+2 من تاريخ تنفيذ الصفقة، والمقصود بذلك أن الفترة الواقعة بين عملية البيع والشراء أي تنفيذ الصفقة وبين تسجيلها وإنتقال ملكيتها تقدر بيومي عمل 48 ساعة.

حيث أن هذه المدة الزمنية الجديدة للتسوية على جميع صفقات الأوراق المالية التي تم إدراجها في السوق المالية، وهذه الآلية الجديدة لا تؤثر على المتداولين من ناحية الشراء والبيع، فهي تمكن المشترين من بيع الأوراق المالية دون إتمام الصفقة والحاجة لإكمال التسوية، كما تمكن للبائع الحصول على القوة الشرائية لشراء أوراق مالية جديدة بكل سهولة دون أي إنتظار وذلك حسب بنك الرياض.[1]

ما المقصود بالمدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية

المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية تبدأ من تطابق أمر البيع مع أمر الشراء، وتنتهي بإكتمال التسوية الخاصة بالورقة المالية والنقدية، ويتم إكتمال التسوية للصفقة من فئة الأسهم في نفس يوم تنفيذ الصفقة وتكتمل التسوية من فئة الصكوك والسندات بعدي 48 ساعة من تنفيذ الصفقة، ولن يكون لها اي أثر على المتداولين، حيث بالإمكان بيع الأوراق المالية محل صفقة الشراء بعد تنفيذ الصفقة بشكل مباشر دون إنتظار إكتمال التسوية المالية.

بهذا نكون قد تعرفنا وإياكم على متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الاسهم في البنوك السعودية كبنك الراجحي والرياض، وتعرفنا على المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية.

المراجع

  1. ^ riyadcapital.com , بنك الرياض , 26/10/2020
9298 مشاهدة