متى يتوقف الطول عند البنات

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 15 يناير 2021 , 00:01
متى يتوقف الطول عند البنات

متى يتوقف الطول عند البنات من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتساءل عنها عدد كبير من الأمهات، والذين يرغبون في معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بالنمو عند الفتيات، والتي تشمل أسباب توقف الطول عند البنات وأهم العوامل المؤثرة على نموهن، وهل تستمر الفتيات في الطول بعد البلوغ أم لا؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه بشكل توضيحي أكثر من خلال هذا التقرير حتى تكون كل أم على دراية بمعرفة كافة التفاصيل التي تخص نمو الطول عند البنات.

متى يتوقف الطول عند البنات

توقف نمو الطول عند البنات يختلف عن الأولاد وهذا باعتبار أن البنات يحدث لديهن البلوغ في مرحلة مبكرة عن الذكور، ولذلك فإن نسبة نمو الطول تكون كبيرة أثناء مرحلة الطفولة عند الفتيات، وبسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم البنات خلال مرحلة البلوغ والتي عادة ما يكون في سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر، فإن نمو الطول عندهن يتم توقفه بشكل تام.

لذلك يمكننا أن نجيب على سؤال متى يتوقف الطول عند البنات بأنه على الأغلب يكون بعد سن البلوغ، والذي يختلف من فتاة لأخرى حسب طبيعة جسمها ونتيجة لبعض العوامل التي تؤثر على حدوث البلوغ وبالتالي تؤثر على توقف الطول، كما أنه من الممكن أن يتم توقف الطول عند الفتيات عقب مرور عامين من نزول أول دورة شهرية.

هل تستمر الفتاة في الطول بعد البلوغ

تنمو الفتيات بوتيرة سريعة منذ ولادتهن مرورا بمرحلة الرضاعة وفترة الطفولة، حتى أن يصلوا إلى مرحلة البلوغ، لذلك يمكننا أن نقول أن نمو الطول عند البنات تكون بين سن عشرة أعوام حتى أربعة عشر عام، ثم يتوقف الطول لديهن ولا يستمر بعد سن بلوغهن والذي عادة يكون في عام الخامسة عشر من عمرهن، وهنا يصلن إلى أقصى طول ممكن، لذلك لا يستمر طول الفتيات بعد سن البلوغ ويتوقف بشكل نهائي.

ما هي العوامل المؤثرة على الطول عند البنات

قد يكون هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نمو الطول عند البنات خلال مرحلة الطفولة بالأخص، والتي تتمثل في:

  • نقص التغذية من العوامل الأكثر تأثيرا على نمو الأطفال البنات وعلى حجمهم.
  • تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات خلال مدة طويلة قد تتسبب في عملية النمو عند البنات.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الداء البطني أو التليف الكيسي أو تلف الكلى أو مرض السرطان من الممكن أن تؤثر على نمو الطول بنسبة عالية.
  • العوامل الوراثية تكون من أحد العوامل والأسباب المهمة التي تؤدي إلى إبطاء نمو الطول عند الفتيات.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الفتاة قد تؤثر بشكل سلبي على عملية النمو عند البنات، حيث أن حدوث قصور نشاط الغدة الدرقية من الممكن أن تؤدي إلى قصر القامة وتقليص حجم الطول عند البنات.

توقف الطول في سن 16 للبنات

من الممكن أن يتم توقف الطول عند البنات في سن 16 وهذا في حال تأخر سن البلوغ عند بعض الفتيات نتيجة لعدة أسباب من أبرزها أسباب جينية أو نتيجة لعدم اتباع التغذية السليمة، ولكن يعد هذا الأمر من الطبيعي أن يحدث مادام نزول الدورة الشهرية لم تحدث بعد هذا السن لدى الإناث.

وبذلك نكون شرحنا لكم أهم الأسئلة التي تتعلق بشأن توقف الطول عند البنات متى يتم؟ وهل تستمر الفتاة في الطول بعد البلوغ، كما ذكرنا لكم أبرز العوامل المؤثرة على الطول عند البنات.

92 مشاهدة