متى يجي الشتاء في السعودية 1444

متى يجي الشتاء في السعودية 1444

متى يجي الشتاء في السعودية 1444؟ حيث يأتي فصل الشتاء بين فصلي الخريف والربيع في ترتيب فصول السنة الأربعة، وهو من أبرد الفصول خلال السنة، والجدير بالذكر أن درجات الحرارة في فصل الشتاء تتباين بين مكان ومكان آخر على الكرة الأرضيّة وفقًا لقُرب الأرض من الشمس، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد بداية ونهاية فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية هذا العام.

فصل الشتاء في السعودية

إن المناخ السائد في المملكة العربية السعودية هو المناخ الجاف الصحراوي، باستثناء المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد التي تتميز بمناخها شبه الجاف، والجدير بالذكر أن فصل الشتاء في السعودية يستمر لمدة ثلاثة أشهر، وهو فصل بارد قد يرافقه حدوث الصقيع وتساقط الثلوج في المرتفعات الجنوبية، كما تتجه أنظمة الطقس الإعصاري إلى شمال شبه الجزيرة العربية، مع هطول الأمطار الشتوية من جنوب المملكة حتى مكة.[1]

شاهد أيضًا: متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية

متى يجي الشتاء

إن فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية 1444 سيبدأ بتاريخ 21 ديسمبر كانون الأول عام 2022 ميلادي، الموافق لتاريخ 18 جمادى الأولى عام 1444 هـ، على أن ينتهي فصل الشتاء في المملكة يوم 20 فبراير من العام 2023 القادم، وتسجل درجات الحرارة معدلات قياسية بالانخفاض في هذا الفصل.

كم شهر فصل الشتاء

يمتد فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية لثلاثة أشهر، هي: شهر ديسمبر كانون الأول، وشهر يناير كانون الثاني، وشهر فبراير شباط، وفيما يلي مدة باقي الفصول:

  • فصل الربيع: والذي يمتد لثلاثة أشهر، هي: شهر مارس، وشهر أبريل، وشهر مايو.
  • فصل الصيف: والذي يمتد لثلاثة أشهر، هي: شهر يونيو، وشهر يوليو، وشهر أغسطس.
  • فصل الخريف: والذي يمتد لثلاثة أشهر، هي: شهر سبتمبر، وشهر أكتوبر، وشهر نوفمبر.

اقسام فصل الشتاء في السعودية

يمكن تقسيم فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام، هي:

  • المربعانية: والتي تعرف باسم (الأربعينية) أو (المربعينات)، وتستمر لمدة 40 يومًا، حيث تبدأ يوم 22 من شهر ديسمبر كانون الأول، وتنتهي يوم 31 من شهر يناير كانون الثاني، وهي من أقسى فترات الشتاء في المملكة التي تشهد أمطارًا غزيرةً وتساقط الثلوج في بعض المناطق.
  • الشبط: والتي تعرف أيضًا باسم (السعود)، وهي الفترة التي تأتي بعد المربعانية، وتستمر قرابة الـ 26 يومًا، وتكون الحرارة فيها منخفضة أيضًا.
  • العقارب: وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من فصل الشتاء تستمر لمدة 13 يومًا، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: العقرب الأول – العقرب الثاني – العقرب الثالث.

شاهد أيضًا: متى ينتهي فصل الصيف

كم باقي على الشتاء العد التنازلي

فيما يلي عداد رقمي يوضح الوقت التقريبي المتبقي لبداية فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية بالأيام والساعات والدقائق:

كم باقي على الشتاء العد التنازلي

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يجي الشتاء في المملكة العربية السعودية 1444، كما تعرفنا على اقسام فصل الشتاء في المملكة.

المراجع

  1. ^seasonsyear.com , Seasons in Saudi Arabia , 22/08/2022