متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 11:09
متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443

متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443، اليوم الذي تعبر فيه الدول عن تقديرها واحترامها للجهود والعطاء الذي يبذله المعلمين من أجل تعليم الصغار والكبار طلابًا وطالبات، هذه الجهود التي تعتبر من الجهود البارزة التي يقدمها المعلمين من أجل تعليم الطلبة والطالبات العلوم الإنسانية المختلفة التي تساهم في نموهم نموًا سليمًا مساهمًا في رفعة أوطانهم، لذلك سوف نتعرف على متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443.

يوم المعلم العالمي

يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلمين في الخامس من أكتوبر من كل عام، وهي أحد المناسبات الإحتفالية بالمعلمين واسترعاء الإنتباه لوضعهم في العالم، والظروف التي يعملها فيها، وحاجة البلدان لمواكبة عمليات توظيف المعلمين، ورفع معدلات القيد، حيث يعتبر المعلمون من أهم الموارد التعليمية على الإطلاق، لأنه لا يمكن توفير التعليم الجيد دون وجود المعلمين، وأعداد المعلمين الحالية متطابقة مع ما تم تحديده في إطار أهداف التعليم للجميع، فهدف تعميم التعليم الإبتدائي بحلول عام 2015 يتطلب توفير 1.2 مليون معلم إضافي خاضع للتدريب، وهو سبب لتوجيه اليونسكو وشركائها للمجتمع الدولي والحكومات لزيادة الإستثمارات التي تتعلق بالمعلمين.

وقد أشارت منظمة اليونسكو أنه يمكن للجميع المساعدة عبر الإحتفال بالتعليم عبر نشر الوعي حول قضايا المعلم والتأكيد على أن احترام المعلمين يعتبر جزءً من النظام الطبيعي، كما أن المدارس والطلاب يجب عليهم التعبير عن الإهتمام بجهود المعلمين الذين يقدمونها من أجل تربية وتعليم الطلبة، فهو بمثابة تقدير للجهود والعطاء الذي يتم بذله لتربية وتعليم الطلاب.[1]

متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443

يصادف اليوم العالمي للمعلم يوم الثلاثاء الموافق 5 أكتوبر 2021 ميلادي الموافق 28 صفر 1443، حيث تحتفل فيه الكثير من الدول حول العالم، وذلك لكي يقدر الجميع جهود الكادر التعليمي وبيان الدور الأساسي الذي يلعبه المعلم في بناء الأجيال الشابة والطموحه، وتسليط الضوء على الدور الفعال الذي يقوم به المعلمين من أجل إثراء أفكار الطلاب وتنمية قدراتهم الذهنية الخاصة بهم، وهو الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على العملية التعليمية بالمجمل، وذلك لأن شكر الناس واجب مستحق من الطرف الأخر على كل عملية نبيلة.

وفي استراليا يتم الإحتفال باليوم العالمي للمعلم في يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر من كل عام بدلًا من 5 أكتوبر وذلك بسبب العطلات المدرسية الإسترالية في هذا اليوم وبالتالي سيتم الإحتفال به في يوم الجمعة الموافق 30 أكتوبر 2021 ميلادي، وفي الهند يتم الإحتفال فيه في الخامس من شهر سبتمبر، وفي الدول العربية وأغلبية دول العالم يتم الإحتفال به في يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 ميلادي في هذا العام.

شاهد أيضًا: خلفيات عن يوم المعلم 2021 .. أجمل عبارات التهنئة بيوم المعلم

كم باقي لعيد المعلم 1443

أيام قليلة تفصلنا عن عيد المعلم الذي يتم الإحتفال به عالميًا في 5 أكتوبر من كل عام، حيث بدأ العد التنازلي لبداية يوم المعلم الذي يعتبر ذكرى احتفالية رقم 27 للمعلمين في أنحاء العالم، فهذا اليوم تحتفل به المملكة العربية السعودية ودول الخليج ودول العالم، وذلك لبيان أهمية المعلمين في الدولة، وتقديرهم على جهودهم التي يبذلونها من أجل تعليم الطلاب والطالبات، وإنشاء الأجيال التي من شأنها أن تساهم في رفعة وتطور وازدهار الدول، لأن المعلم هو البيت الثاني للطلبة ، وبالتالي يكون تعليم المعلم للطلاب له أهمية كبيرة في حياة الطالب التعليمية، ولم يتبقى سوى أيام قليلة وسوف نقدم لكم عدًا تنازليًا لكم باقي على عيد المعلم وهي كالآتي:

كم باقي لعيد المعلم 1443

مظاهر الإحتفال بيوم المعلم

تعتبر الأنشطة التي يتم ممارستها في اليوم العالمي للمعلم من الطرق التي يتم فيها الإحتفاء بالإنسان العظيم، والعمل على منح السعادة للمعلمين، عبر تنفيذ الأنشطة الترفيهية، وهو الأمر الذي يؤدي لزيادة الصلة التقارب بين المعلمين والطلاب، ومن أهم المظاهر الإحتفالية التي تقوم بها المدارس في الدول ما يلي:

  • يمكن للطلبة تجهيز احتفال خاص للمعلم بهذا اليوم عن طريق تقديم العروض المسرحية التي تشرح دور المعلم وأهميته في بناء الأجيال القادمة، والعمل على تقديمها بدون علمه كنوع من المفاجأة له، لكي يستشف من خلالها الاعتراف بالشكر والامتنان.
  • عمل عروض للفرق الحية الموجودة في المدرسة في هذا اليوم لتوضيح أهمية المعلم.
  • محاكاة دور المعلم وتقليدهم من خلال الأطفال. وهي من الأساليب الترفيهية والمرحة التي تجد إقبال من الجميع، كما أنها سوف تلاقي إعجاب المعلم عند رؤيته للطلاب يقومون بتقليد دوره الهام على المسرح.
  • وضع سيناريو لنشاط درامي داخل المدرسة ويتم عمل تدريب عليه في الفصول الدراسية، كنوع من الترفيه عن الطلاب وعن المعلمين كذلك.
  • كتابة قصيدة مدح في المعلم: حيث يمكن الاستفادة من مواهب الأطفال ممن لديهم موهبة في الشعر لعمل قصيدة لمدح المعلم. وتوضيح تفانيه في تعليم وتربية الطلاب. ومن لا يمكنه ذلك يمكنه كتابة رسالة قصيرة يشكر فيها المعلم.
  • كتابة عبارة شكراً لك بخط جميل وتقديمها للمعلم بشكل مباشر أو قراءتها عليه أثناء اليوم الدراسي ليشعر بمدى الحب والتقدير من الطلاب.
  • يمكن إرسال رسالة الشكر عبر البريد الالكتروني في حالة كونك من الطلاب الراشدين، كما يمكن إرسال رسالة على هاتف المعلم، وتكون بهذه الصيغ.

شاهد أيضًا: عبارات شكر للمعلمة على جهودها .. وأجمل شعر قيل في المعلمة

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل بخصوص متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443، وقد بينا لكم يوم المعلم العالمي، مظاهر الإحتفال بيوم المعلم، وأجمل عبارات جميلة في يوم المعلم، وقدمنا أيضًا أروع عبارات عن يوم المعلم بالانجليزي.

المراجع

  1. ^ un.org , يوم المعلم العالمي , 25/9/2021
89 مشاهدة