متى يكون صيام عاشوراء 1444 في السعودية والدول العربية

كتابة خضر ديوب -
متى يكون صيام عاشوراء 1444 في السعودية والدول العربية

متى يكون صيام عاشوراء 1444 في السعودية والدول العربية؟ فقد شهد يوم عاشوراء عدة أحداث تاريخية، وينتظر المسلمون في مختلف أنحاء العالم هذا اليوم لما له من أهمية دينية وتاريخية، وهو يوم عطلة في العديد من الدول الإسلامية، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد يوم عاشوراء هذا العام، وعلى فضل صيام هذا اليوم.

يوم عاشوراء

يومُ عَاشوراء هو اليوم الذي نجى فيه الله -سبحانه وتعالى- النبي موسى وقومه من فرعون، وكلمة عَاشوراء تعني اليوم العاشر في اللغة العربية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيًا، فهي تعني (في اليوم العاشر)، كما يرتبط يومُ عَاشوراء عند الشيعة باستشهاد الإمام الحسين بن علي -عليه السلام- في معركة كربلاء، وتنظم في هذا اليوم المواكب والتجمعات من قبل المسلمين الشيعة لإحياء ذكرى حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتخذون هذا اليوم يوم حزن وبكاء، وتقام فيه مجالس العزاء.

متى يكون صيام عاشوراء 1444 في السعودية والدول العربية

إن صيام يومُ عَاشوراء في المملكة العربية السعودية ومختلف الدول العربية سيكون يوم الاثنين العاشر من شهر محرم 1444 هـ، الموافق لتاريخ 8 آب أغسطس من العام 2022 م، ويعتبر هذا اليوم أحد الأيام المباركة عند المسلمين، والتي حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صيامها.

شاهد أيضًا: متى يوم عاشوراء .. موعد يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

إن صيام يومِ عَاشوراء يعتبر من الأفعال المستحبة عند المسلمين، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يومَ عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه»[1]، كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.»[2].

صيام عاشوراء عند الشيعة

تجدر الإشارة إلى أن صيام يومِ عَاشوراء يختلف بين السنة والشيعة، فبحسب رأي فقهاء الشيعة الاثني عشر -ومنهم علي السيستاني- إن صوم يومِ عَاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبهًا بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المأساوي، كما يقول المرعشي أن صيام عاشوراء وتاسوعاء محرم، وصيامهما كان من سنن بني أمية فقط.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يكون صيام عاشوراء 1444 في السعودية والدول العربية، كما تعرفنا على فضل صيام هذا اليوم.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 02/08/2022
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 02/08/2022
43 مشاهدة