متى يكون وقت السحر

كتابة اية محمد -
متى يكون وقت السحر

متى يكون وقت السحر هو سؤال سنقوم بذكر إجابته وتوضيحها من خلال سطور هذا المقال، فإنَّ وَقت السحَر هو أحد الأوقات في الليل التي خصَّها الله تعالى بالفضل الكبير، وإنّ الصلاة والعبادة والدعاء في هذا الوَقت هو أمر ذو أجر عظيم، لذا لا بدَّ من التعرف على هذا الوقت متى يقع بالتحديد، ومن خلال سطور هذا المقال سنقوم سنقوم بتحديد الوقت الذي يقع فيه الحر، كما سنذكر فضل السَّحر والأعمال المُستحبة فيه.

متى يكون وقت السحر

يكون وقت السحر في الثلث الأخير من الليل، ويتم حساب وقت السحر على وجه الدقة من خلال تقسيم الليل إلى ثلاث أقسام فإذا مضى ثُلثي الوقت دخل وقتُ السحرِ، ويُحسب وقت الليل منذ حصول غروب الشمس وإلى طلوع الفجر، فإذا كانت هذه المُدة تعدل ست ساعات مثلًا فإنَّه بعد مُضي أربع ساعات من الليل يبدأ وقت السحر، ويُحسب وَقت السَّحر بهذه الطريقة وعلى هذا المبدأ، والله أعلم.[1]

فضل وقت السحر

إنَّ وَقت السَّحر هو من أفضل الأوقات التي يُستحب فيها العبادة، فإنَّ القيام من الفراش وترك لذة الدفء والنوم والنهوض للوقوف بين يدي الله تعالى، وأداء العبادة والصلاة هو أمر فيه إخلاص كبير لله تعالى، كما إنَّ الخشوع في هذا الوقت يكون أكبر وأشد وذلك لسكون الليل ونوم الناس، فيكون عمله خالصًا لوجه الله خاليًا من أي مظهر من مظاهر الرياء، بالإضافة إلى كون الدعاء في هذا الوقت هو من الأدعية المُستاجبة بإذن الله تعالى، والله أعلم.

الأعمال المُستحبة في وقت السحر

إنَّ من أهم الأعمال التي يُستحب القيام ها في وقت السحر هو ما يلي:[2]

  • صلاة قيام الليل: فإنَّ أفضل الصلاة بعد صلاة الفائض هي صلاة قيام الليل.
  • الاستغفار: فإنَّ الاستغفار هو من الأعمال الموصَّى بها، والتي يقوم بها العباد الصالحين في قيام الثلث الأخير من الليل.
  • الذكر: فإنَّ الذكر بشكل عام هو عمل من الأعمال المُستحبة، والتي يجوز الإكثار منها في وَقت السَّحر.
  • الدعاء: إنَّ الدعاء في الثلث الأخير من الليل هو من الأدعية المُستجابة بإذن الله، لذا يُستحب الإكثار من الدعاء في وقتِ السَّحر.

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في وقت السحر

إنَّ من أهم الفضائل التي خصَّ الله تعالى بها الثلث الأخير من الليل أو ما يُسمى بوقت السحر هو أنه ينزل تعالى إلى السماء الدنيا ويُجيب دعوة كل من يسأله ويدعو إليه، وقد ورد ذلك في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”[3]، لذا فإنَّه يُستحب الإكثار من الدعاء في هذا الوقت الذي يطيب فيه النوم ويُكره فيه القيام من الفراش، وذلك لأنَّه دعاءٌ مُستجاب بإذن الله تعالى.[4]

وقت السحر في القرآن

ورد ذكر وَقت السّحر في القرآن الكريم من خلال ذكر أعمال العباد الصالحين في هذا الوقت، ومن الآيات الكريمة التي ورد فيه ذكر وَقت السَّحر نذكر:

  • قوله تعالى في سورةالزمر: “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ”[5].
  • قوله تعالى في سورة الذاريات: “كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”[6].

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل؟

بعد أن عرّفنا بوقت السحر كما ورد في القرآن الكريم، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن متى يكون وقت السحر ، ووضَّح أنّه يقع في الثلث الأخير من الليل، كما ذكر فضل هذا الوقت من الليل، وأبرز الأعمال التي يُستحب القيام بها في هذا الوقت.

المراجع

  1. ^ binothaimeen.net , متى يبدأ وقت السحر ومتى يكون ثلث الليل الأخير ؟ , 16/01/2022
  2. ^ islamweb.net , العمل الأفضل بعد القيام من الليل في وقت السحر , 16/01/2022
  3. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1145، صحيح.
  4. ^ dorar.net , شروح الأحاديث , 16/01/2022
  5. ^ سورة الزمر , الآية 9.
  6. ^ سورة الذاريات , الآية 17، 18.
142 مشاهدة