متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443 من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص بداخل المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة كافة المواعيد الهامة حول فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية.

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أبرد فصول السنة، والذي يشهد تواجد المناخ القطبي المعتدل، ويأتي بين فصلي الخريف والربيع، ويحدث فصل الشتاء عن ميلان محور الأرض بعيداً عن الشمس، ويمتد فصل الشتاء لمدة ثلاثة أشهر كاملة ابتداء من 22 ديسمبر وحتى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي، وعندما يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يكون الصيف في نصف الأرض الجنوبي والعكس، ويدوم فصل الشتاء لمدة 93 يوماً في النصف الشمالي، و89 يوماً في النصف الجنوبي.

متى يبدأ الشتاء في السعودية 1443

يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية لعام 1443 – 2022، يوم الأربعاء الموافق الحادي والعشرين من ديسمبر 2021 الموافق السابع والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1443  ، وتصل الفترة الأولى من الشتاء لمدة 40 يوماً، بينما تستمر الفترة الثانية حوالي 26 يوماً، ويتميز شتاء السعودية بانخفاض درجات الحرارة وظهور البرودة بشكل متفاوت.

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

ينتهي فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، يوم العشرين من مارس لعام 2022  ميلادي، وذلك بعد انتهاء كافة أقسام الشتاء المعروفة لدى المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية. ليبدأ بعدها فصل الربيع من يوم الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، وذلك لأن المملكة العربية السعودية من الدول التي تقع في نصف الكرة الشمالي وبالتالي ينطبق عليها انقطاعات الفصول التي تحدث في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

عمل أهالي المملكة العربية السعودية؛ على مر التاريخ على تقسيم فصل الشتاء إلى عدد من المراحل بناء على العوامل الخاصة بطبيعة الطقس ودرجات الحرارة المسجلة في كل مرحلة على النحو التالي:

  • المربعانية: تعرف أيضاً باسم الأربعينية والمربعينات، وتكون درجات الحرارة منخفضة بشكل كبير، وتمتد لمدة تصل إلى 40 يوم تقريباً، وتبدأ مع بداية فصل الشتاء في الفترة من 22 ديسمبر وتستمر حتى 31 من شهر يناير، وتشهد مربعانية المملكة أمطار غزيرة تساقط الثلوج على عدد من المناطق.
  • السعود: وتعرف أيضاً باسم (الشبط)، وتأتي عقب انتهاء المربعانية بشكل مباشر وتبلغ مدتها 26 يوماً، وتتميز بشدة البرودة.
  • العقارب: تمتد فترة العقارب لمدة 40 يوماً، وتنقسم إلى عدة أجزاء وهي:
    • العقرب الأول: مدته 13 يوماً، ويبدأ يوم 16 جمادى الأخرى.
    • العقـرب الثاني: مدته 13 يوماً، يبدأ في يوم 29 جمادى الأخرى.
    • العقرب الثالث: تكون مدته 13 يوماً، ويبدأ في يوم 13 من شهر رجب.

كم باقي على نهاية الشتاء في السعودية

بدأ فصل الشتاء في عام 2021 / 2022 في المملكة العربية السعودية منذ عدة أيام ويستمر حوالي 89 أو 90 يومًا بشكل رسمي بحسب التوقعات الخاصة بالطقس والمناخ وينتهي فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي مع نهاية يوم العشرين من مارس 2022 والجدول التالي يوضح المدة المتبقية حتى نهاية فصل الشتاء:

نهاية فصل الشتاء 2022
وختاماً نكون قدمنا لكم من خلال مقال متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443 جميع المعلومات حول فصل الشتاء والذي قد بدأ منذ عدة أيام في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أقسام فصل الشتاء في السعودية واستعرضنا كذلك مواعيد نهاية الشتاء والعد التنازلي لنهاية الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *