مثال المد اللازم مما يأتي

كتابة خالد الغزي -
مثال المد اللازم مما يأتي

مثال المد اللازم مما يأتي ، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات والألفاظ والمفردات التي لها العديد من المعاني في معاجم لغة الضاد، ومن ذلك الكلمات التي تحمل أحد أنواع المد، حيث يجب أن تحتوي الكلمة على أحد حروف المد، وهي الألف والواو والياء، وفي هذا المقال سنقدم لكم مثالًا على المد اللازم مما يأتي.

مثال المد اللازم مما يأتي

إنَّ مثال المد اللازم مما يأتي هو كلمة الحاقة، والمد اللازم هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد قبل سكون أصلي، وحكمه لزوم المد بمقدار ست حركات، ويأثم تاركه، وحروف المد في اللغة العربية ثلاثة، وهي: ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وياء ساكنة مكسور ما قبلها، وواو ساكنة مضموم ما قبلها. ويعني المد في اللغة: الزيادة، وفي الاصطلاح يعني: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب ما، وعكسه القصر وهو: الحبس، وينقسم المد في اللغة العربية إلى قسمين: مد أصلي، ومد فرعي.[1]

شاهد أيضًا: المد الذي سببه السكون هو

الفرق بين المد المنفصل والمد المتصل

ينبغي خلال السرد هذا المقال التحدث على الفرق بين المد المنفصل والمد المتصل: [2]

المد المنفصل: يسمى جائزًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بين كلمتين، سواء كتبتا موصولتين أو مفصولتين بشرطين: أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأول. وأن تقع همزة في أول الكلمة الثانية، ويمد حرف المد بمقدار حركتن، أو ثلاث حركات، أو أربع حركات، أو خمس حركات، عند الوصل.

المد المتصل: يسمى واجبًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بشرطين: أن يقع حرف المد في كلمة واحدة، وأن تقع همزة بعد حرف المد في الكلمة نفسها. ويمد حرف المد بمقدار أربع أو خمس أو ست حركات، عند الوصل وعند الوقف، مثل: السَّمَاء، المَلاَئِكَة، السُّوء.

شاهد أيضًا: ان يأتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم مثال المد اللازم مما يأتي وهو كلمة الحاقة، والمد اللازم هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد قبل سكون أصلي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حرف مد , 14/11/2021
  2. ^ m.marefa.org , أحكام المد , 14/11/2021
45 مشاهدة