مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين

مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين

مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين ، تعيش على كوكب الأرض ملايين الكائنات الحية وتختلف هذه الكائنات في أشكالها وطرق تغذيتها ونمط حياتها وأحجامها فبعضها يبلغ حجمها عشرات الكيلو غرامات بينما بعضها لا يمكن رؤيته بالعين المجردة بل يحتاج لمجهر لتَمكن من رؤيته، وحتى يسهل دراستها وبحثها وتمييزها قسمها العلماء إلى خمس ممالك منفصلة سيذكرها مقال اليوم، كما سيعرف القراء على جواب ما هو المخلوق الحي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين.

مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين فما هو؟

إن عبارة مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين تدل على الفطريات، فعلى مدار السنين الماضية كان العلماء يصنفون الفطريات على أنها تنتمي لمملكة النباتات، ولكن مع التعمق بدراستها أكتشف العلماء أنها تظهر صفات أقرب للحيوانات فأدرجوها تحت مملكة الحيوان، وفيما بعد توصلوا بأنّ الفطريات كائنات حية لها حياة فريدة ومنفصلة لذلك وضعوها في مملكة خاصة والتي توصف بالمملكة الخفية وأسموها مملكة الفطريات.

والفطريات هي كائنات حية يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة بينما هناك فطريات وحيدة الخلية لا يمكنها رؤيتها إلا تحت المجهر، وعادةً ما تتواجد الفطريات في التربة أو الخشب أو مصادر الغذاء، وقد تكون على جسم النملة الصغيرة عدد كبير منها، ومعظمها تبني جدار خلاياها من الكايتين أو الكيتين، أما عند تغذيتها فتتغذى الفطريات عن طريق امتصاصها للعناصر الغذائية الموجودة في المواد العضوية التي تتخذها كمكان للعيش[1].

شاهد أيضًا: ماالتركيب الذي يختلف في الفطريات عنه في النباتات؟

خصائص الممالك الخمس للكائنات الحية

ذكرنا فيما سبق بأنّ العلماء قسموا الكائنات الحية إلى خمس ممالك، تتشابه الأنواع في كل مملكة بعدة خصائص مثل طريقة النمو وطريق العمل، وفيما يلي سنلقي نظرة على مصدر العلاقات الأسرية التي تم على أساسها تقسيم الممالك، وهي كالتالي[2]:

  • التغذية: فإما كائنات ذاتية التغذية تصنع غذائها بنفسها، وإما كائنات غيرية التغذية تعتمد على غيرها في غذائها.
  • نوع الخلايا: فإما حقيقية النواة وهي التي تكون مادتها الوراثية مغطاة بغشاء، أو بدائية النوى ومادتها الوراثية بدون غشاء.
  • التكاثر: إما جنسي أو لاجنسي أو عن طريق الجراثيم.
  • التنفس: إما كائنات هوائية تحتاج الأكسجين، وإما كائنات لا هوائية أي أنها لا تحتاج الأكسجين.
  • تنظيم الخلية: فإما أحادية الخلية أي أنها تحتوي على خلية واحدة، أو أنها متعددة الخلايا ويكون لها خليتين أو أكثر.
  • الحركة: فإما متحركة ذاتيًا أو ثابتة.

شاهد أيضًا: ينتج عن التجزؤ في الفطريات إنتاج أعداد كبيرة من الأبواغ صح أم خطأ

ما هي الممالك الخمس

فيما يلي سنتعرف على الممالك الخمس التي أُدرجت جميع الكائنات الحية على سطح الكوكب تحتها، وهي كالتالي[2]:

  • مملكة الحيوان: وهي الأكثر تنوعًا وتنقسم لمجموعتان رئيسيتان وهما الفقاريات واللا فقاريات، وتضم هذه المملكة الحشرات، والزواحف، والأسماك، والثدييات، والديدان، والرخويات، والبرمائيات، والطيور.
  • المملكة النباتية: وهي التي تضم كافة أنواع النباتات والأشجار، تتميز هذه المملكة أن جميع النباتات والأشجار التي تنتمي لها متعددة الخلايا وثابتة وحقيقة النواة وذاتية التغذية فهي تصنع غذائها بنفسها عن طريق عملية التمثيل الضوئي، والتكاثر فيها إما جنسي أو لا جنسي.
  • مملكة الفطريات: وتشمل العفن وجميع أنواع الفطر والخمائر، وهي كائنات متعددة الخلايا يحتوي جدارها الخلوي على مادة الكيتين، تتكار عن طريق الجراثيم، وتتغذى على كائنات حية أخرى أي أنها غيرية التغذية.
  • مملكة بروتيستا: وتضم جميع الكائنات الحية حقيقة النوى التي لم تصنف تحت مملكة الحيوانات أو النباتات أو الفطريات، مثال عليها البروتوزوا.
  • مملكة منيرة: وتضم هذه المملكة جميع الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر ومجموعات بدائيات النواة كالبكتيريا والعتائق.

من الجدير بالذكر أن هذا التصنيف هو الأكثر قبولًا إلى يومنا هذا على الرغم من أن بعض العلماء أضافوا مملكة سادسة ومملكة سابعة.

شاهد أيضًا: يحتوي الجدار الخلوي في البكتيريا على

مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين ، تحدث مقال اليوم عن الممالك الخمس الذي على أساسها صنفت جميع الكائنات الحية على سطح كوكبنا، كما أجاب المقال على سؤال مخلوق حي حقيقي النواة وحيد الخلية يتكون جداره الخلوي من مادة الكايتين والجواب هو الفطريات.

المراجع

  1. ^ herbarium.usu.edu , What are Fungi? , 14/10/2021
  2. ^ iberdrola.com , Are you familiar with the five kingdoms of living things? , 14/10/2021
28 مشاهدة