مركب السكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة . صواب خطأ

مركب السكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة . صواب خطأ

مركب السكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة . صواب خطأ، بينما تَجتمع العناصر، يتم إِنتاج المُركب الكيميائي، وينتج بذلك خسارة العديد من الخصائص للعنصر كله، وينتج للمُركب الجديد خصائص جديدة، فهل مركب السكروز له تأثير أكبر من مُركب كلوريد الصوديوم في الخَواص الجامِعَة؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال، مع خواص المحاليل.

مركب السكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة . صواب خطأ

مركب السكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة، عبارة خاطئة، وذلك لأنّ كلوريد الصوديوم يتم إنتاجه عندما يتحد عنصر Na (الصوديوم) وعنصر Cl (الكلوريد) معًا، فتنشأ مكعبات بلورية بيضاء اللون ليُعتبر بذلك أكثر تأثيرًا لكونه مركباً أيوني، وهو أحد أكثر المعادن وفرة على وجه الأرض ومغذٍ أساسي للعديد من الحيوانات والنباتات.

ما هي الخواص الجامعة للمحاليل

الخواص الجامعة هي خواص للمحلول ترتكز على النسبة بين المجموع الإجمالي للجسيمات المذابة -في المحاليل- إلى العدد الإجمالي لجزيئات المذيب، فلا تعول الخصائص الجامعة على الطبيعة الكيميائية لمكونات المحلول، ومن ثم، يمكن ربط الخواص الجامعة بكميات عديدة توصف تركيز المحلول، مثل المولارية والطبيعية والمولالية، ويمكن تلخيص الخصائص الجامعة الأربعة التي يمكن إظهارها عن طريق المحلول في النقاط الآتية:[1]

  • ازدياد نقطة الغليان.
  • انخفاض نقطة التجمد.
  • الانخفاض النسبي لضغط البخار.
  • الضغط الأسموزي.

في الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال مٌركب السَكروز له تأثير أكبر من مركب كلوريد الصوديوم في الخواص الجامعة . صواب خطأ بالإضافة إلى معلومات أخرى حول الخواص الجامعة للمحلول.

المراجع

  1. ^byjus.com , Colligative Properties , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات