مصطلح يطلق على تعابير الوجه

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 13 يوليو 2021 , 07:07
مصطلح يطلق على تعابير الوجه

مصطلح يطلق على تعابير الوجه نتعرف من خلال هذا المقال على المصطلح المعروف والمتداول والذي تعارف عليه المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، في العقدين الأخيرين بعد الانتشار الواسع لتلك الرموز التعبيرية عبر تلك الوسائط، والتي باتت تستخدم أكثر من كتابة الشات التي كانت معروفة سابقًا.

مصطلح يطلق على تعابير الوجه

إن المصطلح الذي  يطلق على تعابير الوجه هو مصطلح ياباني في الأصل يسمى بـ (الإيموجي) أو (emoji)، وهو عبارة عن مصطلح يطلق على مجموعة من الرموز التعبيرية للوجه التي يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج وتطبيقات الدردشة والشات، والتي باتت تغني عن تداول الكلمات، وأصبح كل رمز تعبيري للوجه يعبر عن معنى اصطلح عليه كل من المرسل والمستقبل، وأصبح كافة المستخدمين الآن يستخدمون تلك الرموز بغزارة، فلا تكاد تجد صفحة دردشة بين اثنين أو أكثر إلا وتجدها مليئة بالأيموجي أو تلك الرموز التعبيرية للوجوه على حالاتها المختلفة.

شاهد أيضاً: يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

ما الأصل اللغوي لكلمة إيموجي؟

مصطلح إيموجي هو في الأصل يرجع للغة اليابانية، وهو بالإنجليزي أو اللاتينية emoji، وهي كلمة تتكون من مقطعين المقطع الأول يرمز له بالحرف e والذي يقصد به الصورة، والمقطع الثاني هو كلمة moji وتعني الرمز أو الأثر أو الأيقونة، ولكي لا يختلط الأمر على السامع، فهناك لفظة إنجليزي تشبه في النطق تلك اللفظة التي نحن بصدد الحديث عنها، وهي (emoticon) ومن ثم وجب علينا التفريق بين اللفظتين.

فكلمة emoticon مكونة من كلمتين الكلمة الأولى  هي كلمة emotion ومعناه المشاعر أو الأحاسيس، والكلمة الثانية وهي icon ويراد بها الرمز أو الأيقونة، وبالرغم من التشابه بين المصطلحين، إلى أن التفريق بينهما واضح، حيث يعني مصطلح emoticon الرموز التي تنشأ من لوحة مفاتيح الحاسب أو الهاتف، أما مصطلح emoji فهو المعنى والرمز الذي تعبر عنها صورة الوجه تعابير وملامح الوجه.

فيم تستخدم الرموز التعبيرية ومن الأكثر استخدامًا لها؟

لا شك أن أكثر الشرائح استخدامًا للصور التعبيرية ورموز الوجه هم رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد الانتشار واسع الطيف للهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي والمستخدمين له، ولاشك أن أكثر المستخدمين من تلك الشريحة هم فئة الشباب، وأول من استخدم تلك الرموز التعبيرية للوجه كوجه من أوجه التخاطب بين البشر هم اليابانيون.

وأكثر المواطن التي تستخدم فيها الرموز التعبيرية تكون في الرسائل النصية، كما تستخدم كذلك خلال الشات وتبادل الرسائل في وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وأنستغرام، وواتساب، وغيرها من الوسائط والتطبيقات التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً: ماذا يقصد بمصطلح التصنيف في المكتبات

أنواع الصور التعبيرية للوجه

تتوافر نوعان من الصور والرموز التعبيرية للوجه، هما:

  • النوع الثابت: الذي لا يتزامن مع الحركة أو تغيير التعبير بالوجه، وإنما هو عبارة عن صور ثابتة يتم تغييرها حسب الحاجة.
  • النوع المتحرك: وهو صور تعبيرية مصاحبة للحركة وتغيير الأيموجات والصور التعبيرية، وهي تعبر عن حالة صاحبها بدقة أعمق من الصور الثابتة.

كيف يمكن استخدام الصور التعبيرية للوجه؟

تتوافر رخص حرة تدعم الرموز التعبيرية وتوفيرها لكافة الناس لاستخدامها، ومن الرخص والخطوط المتوافرة والتي يستطيع كافة المستخدمين الاستفادة منها مجانًا في أي وقت رخصة مصطلح يطلق على تعابير الوجه المتوفر على نظام التشغيل الأندرويد والتي تتيحها رخصة أباتشي 2، ولكن توجد بعض الشرائح والخطوط التي لا تدعم رخصة حرة باستخدام تعابير الوجه، وتكون ممكنة ومتوفرة لمستخدمي نظام تشغيل خاص بشركة واحدة فقط، وذلك كالتعابير المتوفرة على الأجهزة التي تنتجها وتوفرها شركة أبل كالأيفون وماك.

شاهد أيضاً: مصطلح التعليم الالكتروني .. يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

نظرة تاريخية على مصطلح يطلق على تعابير الوجه

يعتبر العام 1998 هو العام الأول لظهور أول رمز تعبيري، وتوالت بعد ذلك الصور التعبيرية الأخرى خلال السنوات التي تلت ذلك التاريخ، ولاسيما في الألفية الثالثة، وكانت شركة شيجتاكا كورتيا Shigetaka Kurita اليابانية هي صاحبة الإمتياز في إنتاج أول الرموز التعبيرية التي تعبر عن ملامح الوجه، حيث كانت تلك الشركة تنتج رموزًا تعبيرية وفق اللغة اليابانية ليستخدمها اليابانيون فيما بينهم، ولكن سرعان ما نجحت الفكرة وانتقلت إلى اللغات الأخرى.

وقد استطاع نيكولاس لوفراني فك الشفرة التي يمكن من خلالها صناعة الرموز التعبيرية للوجه، ولكنه طور فيها، فأدخل الابتسامات الملونة، والابتسامات المتحركة والمعبرة وغيرها من الرموز الحديثة والمعبرة عن كل ملامح الوجه  من الفرح إلى الحزن إلى الكآبة إلى الرضا إلى الغضب، وغير ذلك.

متى بدأ استخدام الرموز الملونة أول مرة؟

بدأ استخدام الرموز والتعبيرات الملونة في مطلع عام 2000، حيث بدأ موقع smiley dictionary. Com يقوم بتجميع عدد هائل من الأيموجات وصلت إلى ألف رمز وصورة تعبيرية ملونة، وقام في العام 2002 بنشر مجموعة ضخمة على روابط مختلفة، وخلال عام 2001 قامت شركة سمايلي بشراء ونشر رسومات ورموز لوفراني وإتاحتها على الهواتف المحمولة من خلال الكثير من شركات الاتصالات.

شاهد أيضاً: مصطلح تورنادو يطلق على

ما تأثير الإيموجي على المجتمع؟

مع مرور الوقت وخلال العام 2005 انتشر بشدة عدد المستخدمين الايموجي في المجتمعات كافة، وأصبحت كلمة الإيموجي الأكثر شعبية عبر العالم لدى مستخدمي الهواتف وشبكات التواصل الاجتماعي، ويعد رمز دموع السعادة المنهمر بقوة من العين هو النموذج الأكثر انتشارًا بين مستخدمي الإيموجي، وقد جرت إحصاءات من خلال بعض المواقع المتخصصة كموقع تطبيق سويفت كي الذي اعتبر الرمز هو الأكثر استخدامًا من قبل المستخدمين بما يحتويه من ابتسامة خلابة.

أنواع أخرى من التعبيرات الأكثر انتشارًا

بعد أن تعرفنا على مصطلح يطلق على تعابير الوجه وتعرفنا على أكثر التعبيرات والرموز الايموجيه انتشارًا نذكر لكم بعض التعبيرات الأخرى الأكثر شعبية ومنها:

  • الرمز التعبيري للوجه ذي الابتسامة الخجولة، إذ يعبر عن شدة الخجل.
  • الرمز التعبيري ذي الابتسامة مع الفم المفتوح، حيث يعبر عن السعادة الغامرة.
  • الرمز التعبيري للوجه الذي يمتلك نقطة تعرق على الجبين، والذي يدل على الارتياح.
  • الرمز التعبيري الذي يمتلك الوجه الضاحك مع الدموع، وهو يعبر عن السعادة ودموع الفرح.
  • الرمز التعبيري الذي يمتلك الوجه الضاحك بشدة مع توجه الوجه ناحية الجانب وهو يعبر عن الضحك بشدة مع السعادة الغامرة.
  • الرمز التعبيري الذي يحتوي على التذوق، ويعبر عن الرضا عن المذاق.
  • الرمز التعبيري الذي يظهر الشخص وكأنه لا مبالي، ويعبر عن عدم الاهتمام.
  • الرمز التعبيري الذي يدل على الغضب وعدم الرضا.
  • الرمز التعبيري الذي يظهر على الوجه الحيرة والارتباك والإجهاد.
  • رمز الإبهام الذي يتجه إلى الأعلى والذي يدل على الاتفاق.
  • ورمز الإبهام الذي يتجه إلى الأسفل والذي يدل على الاختلاف.
  • رمز القلب المكسور التي تدل على الحزن الشديد.
  • رمز القلب الأحمر الذي يعبر عن العاطفة والرومانسية.
  • رموز القلوب الملونة الأخرى التي تدل على المودة والاحترام والامتنان.
  • رموز القرود الذي يدل على الإحراج من شيء ما.

تلك كانت أبرز الرموز التعبيرية المتداولة على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة، وهي الأكثر استخدامًا، والتي تستخدم ملايين المرات يوميًا.

وفي نهاية المقال تعرفنا على مصطلح يطلق على تعابير الوجه نكون قد تحدثنا باستفاضة عن ذلك المصطلح الياباني وهو الإيموجي والذي يعني الصور التعبيرية للوجه والملامح والرموز التي تقوم مقام الكلام عند الحوار بين طرفين أو أطراف متعددة، وهي الرموز والصور التعبيرية التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بين رواد مواقع التواصل وأصحاب الهواتف المحمولة.

10 مشاهدة